استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية، تعد استخراج وثيقة سفر مولود في المملكة العربية السعودية من الأمور المهمة التي يجب علي الآباء مراعاتها أثناء السفر من والي المملكة العربية السعودية، وذلك في حالة اصطحاب مواليد المملكة العربية السعودية يجب في البداية استخراج وثيقة المولود الخاصة به، حيث يتم تطبيق القواعد والقوانين والشروط التي حددتها المملكة العربية السعودية، حيث يمكن الاستعلام عن استخراج وثيقة سفر مولود من خلال اتباع بعض الخطوات السهلة والبسيطة، وسنتعرف في هذا المثال الجميل عن خدمة استخراج وثيقة سفر للمواطن المولود في المملكة السعودية.

المقصود بوثيقة سفر مولود

المقصود باستخراج وثيقة سفر مولود في المملكة العربية السعودية هي عملية اصدار مستند رسمي مؤلف من 48 صفحة، ويتم إصدار المستند مخصوص لإمكانية السفر من والي المملكة السعودية في حالة اصطحاب المولود، حيث أن هذه الوثيقة تشمل كافة البيانات الخاصة بحامل الوثيقة، وهذه البيانات هي مكتوبة باللغة العربية واللغة الإنجليزية وتاريخ الميلاد ومكان الميلاد، وتشمل أيضا تاريخ صدور المستند وتاريخ الانتهاء المستند.

ضرورة وأهمية اصدار وثيقة سفر للمولود

تعتبر استخراج وثيقة سفر المولود في المملكة العربية السعودية من الأمور المهمة والضرورية أثناء السفر من والي المملكة السعودية مع طفل شغير راغب الشخص في أخذه معه في السفر، وفي تلك الحالة ان المملكة العربية السعودية تشترط علي الأب والأم بعمل استخراج لوثيقة سفر خاصة بالطفل الصغير، وتعتبر وثيقة سفر للمولود مهمة جدا كونها الوسيلة الوحيدة التي تعطي السماح الأم والأب باصطحاب الأطفال الصغار معهم أثناء السفر لأي دولة حول العالم، والجدير بالذكر أن دون وثيقة السفر الخاصة بالمولود لا يسمح للأبوين بتاتا أن يقوموا باصطحاب الأطفال.

كيفية استخراج وثيقة سفر مولود بالسعودية

يجب أن يتبع كلا من الأب والأم كافة الخطوات المتبعة لإمكانية استخراج وثيقة السفر الخاصة بالمولود في المملكة العربية السعودية، وذلك بهدف قدرة الوالدين علي اصطحاب الأطفال سويا أثناء السفر، ويمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات خطوة بخطوة بالتدريج:

  1. الخطوة الأولي: تعد الخطوة الأولي من استخراج وثيقة سفر الخاصة بالمولود في المملكة العربية السعودية هي حجز شهادة ميلاد خاصة بالطفل قبل موعد الولادة خلال فترة معينة حسب تقدير الطبيب المختص، حيث أنه من الممكن أن يؤكد الطبيب المختص علي حجز شهادة الميلاد قبل ولادة الطفل بمدة تصل الي شهر أو شهر ونصف.
  2. الخطوة الثانية: تتمثل الخطوة الثانية لاستخراج وثيقة السفر في الذهاب الي المكتب الخاص بالوثائق في المملكة العربية السعودية بعد ولادة الطفل، وهذا لكي يتمكن الوالدين من استلام شهادة ميلاد الخاص بالطفل الذي تم حجزها أثناء ولادة الطفل.
  3. الخطوة الثالثة: تتمثل الخطوة الثالثة بما أن شهادة ميلاد الطفل حاملة الشهادة السعودية يجب توثيق الشهادة من قبل وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية.
  4. الخطوة الرابعة: تتمثل الخطوة الرابعة في احضار وثيقة السفر الخاصة بالأب، ويجب احضار الوثيقة الأصلية واحصار صورة عن الوثيقة الأصلية.
  5. الخطوة الخامسة: تتمثل الخطوة الخامسة في احضار وثيقة السفر الخاصة بالأم، ويجب احضار الوثيقة الأصلية وصورة عن الوثيقة الأصلية.
  6. الخطوة السادسة: تتمثل الخطوة السادسة من الخطوات المهمة والبارزة تكمن في احضار عقد النكاح أو عقد الزواج للأب والأم الأصلي، وصورة عن الأصلي.
  7. الخطوة السابعة: تكمن الخطوة السابعة في احصار عدد من الصور الخاصة بالمولود صورتين علي الأقل، ويجب أن تكون مقياس الصورة 4 في 6.
  8. الخطوة الثامنة: تتمثل الخطوة الثامنة في حضور الأب بنفسه للتوقيع علي كافة العقود سواء كان الطفل سيسافر مع الأم أو مع الأب.
  9. الخطوة التاسعة: تتمثل في مطالعة كافة المستندات وتحديد الأصول من المستندات.
  10. الخطوة العاشرة والأخيرة: تتمثل الخطوة الأخيرة لإمكانية استخراج وثيقة سفر للمولود في المملكة العربية السعودية، حيث في هذه الخطوة يتم استلام وثيقة السفر دون دفع أي رسوم مالية لخدمة استخراج وثيقة سفر للمولود، والجدير بالذكر أن مدة الوثيقة هي شهر واحد من تاريخ استلام الوثيقة.

الإجراءات التي يجب اتباعها لمن يرغب في النزول المستعجل

المواطن الراغب في النزول المستعجل ويرغب في استخراج وثيقة سفر مولود في المملكة العربية السعودية، ليتمكن من استخراج وثيقة سفر للمولود من خلال اتباع عدة إجراءات، التي يمكن ايجازها بنقاط محددة ومنها:

  • أولا يجب اتباع الاجراء الأول في هذه الحالة هو زيارة القنصلية مع اصطحاب صورة شهادة مؤقتة وصورتين شخصيتين.
  • ثانيا يلزم تبليغ احتياطي مع وجود صور وصورة للإقامة، والحصول علي وثيقة السفر في غضون نصف ساعة أو ساعة فقط.
  • ثالثا يجب توقيع شهادة الميلاد الأصلية من المكان المخصص لها في القنصلية.
  • رابعا تصوير الشهادة المصدق عليها من قبل القنصلية، والتوجه الي شباك التصادق حتي يتم إتمام عملية توقيع الصورة.
  • خامسا استخدام استخراج الشهادة السورية من سوريا على سبيل المثال في حال النزول في سوريا، والجدير بالذكر أن الشهادة التي تم استخراجها يجب أن تكون الشهادة طبق الأصل من الشهادة الأصلية.
  • سادسا يمكن الاحتفاظ بالشهادة الأصلية لأنها مهمة جدا بالنسبة للشخص، ويمكن للشخص الاستعانة بها أوقات الحاجة في العديد من الأمور الأخرى.
  • سابعا بعد اجراء كافة هذه الإجراءات يجب الذهاب مباشرة الي الجوازات في المكان المتواجد به الشخص ثم التوجه الي قسم إضافة المواليد، حيث أنه هناك العديد من الأمور المشترط وجودها مع الشخص أثناء الذهاب ومن هذه الأمور:
  1. الصورة والأصل من شهادة الميلاد السعودية.
  2. صورة للطفل المراد استخراج وثيقة للسفر له ذات خلفية بيضاء ومقاس 4 في 6.
  3. الاقامات والجوازات الصورة منها والأصل.
  4. طلب إضافة تابع ويتم تعبئة كافة البيانات.
  5. صورة من تبليغ الولادة.
  6. وثيقة السفر الصورة والأصل منها.
  7. يقوم الموظف بطلب توقيع الشخص علي إقرار بأذن خروج هذا الطفل من المملكة العربية السعودية أو سفره الي المملكة السعودية.

الفرق بين وثيقة السفر وجواز السفر

يتم المزج لدي العديد من الأشخاص بين وثيقة السفر وجواز السفر، حيث يعد الكثير من الأشخاص أن وثيقة السفر وجواز السفر شيئا واحدا، ولكن هناك عدة شروط واختلافات خاصة لإمكانية الحصول علي كل منها، ولكن تختلف طريقة السفر بكل من وثيقة السفر وجواز السفر في كافة الدول حول العالم، وأهم الفروقات بين وثيقة السفر وجواز السفر يمكن ايجازها بنقاط محددة:

  1. مدة صلاحية جواز السفر تتراوح بين 5 الي 10 أعوام، وتختلف المدة حسب تحديد القانون وأيضا نوع جواز السفر، بينما وثيقة السفر تترتب صلاحيتها علي رؤية السلطات التي أصدرت الوثيقة من قبلهم حسب حالة الشخص التي تم اصدار الوثيقة من أجله.
  2. يعطي جواز السفر الحق لمالكه إمكانية السفر الي أي دولة في العالم ولكن بشرط وجود تأشيرة واذن الدخول للدولة المستقبلة، بينما وثيقة السفر تسمح لحاملها إمكانية السفر من بلد الي بلد آخر دون الذهاب الي الموطن الأصلي.
  3. يمنح جواز السفر لكافة المواطنين أو الحاملين الجنسية الخاصة بالدولة المتواجدة بها الشخص، بينما تمنح وثيقة السفر للأشخاص الغير حاملة جنسية الدولة ولا المواطنين، بل يتم منح الوثيقة للمغتربين أو للأشخاص في حالة اللجوء السياسي وغيرها من الأسباب.

المقصود بوثيقة السفر وجواز السفر

وثيقة السفر هي عبارة عن أوراق يتم إصدارها من قبل الهيئة الحكومية لكلا من اللاجئين والمغتربين سواء كانوا من اللاجئين أو الأفراد المحمين من وضع الخطر بموجب اتفاقية 1951م، وتسمح وثيقة السفر لمالكها إمكانية السفر لكافة دول العالم ما عدا البلاد الأصلي وتكون مدة صلاحية الوثيقة محددة من قبل مكتب إصدارها، بينما جواز السفر يصدر لكافة المواطنين ليتمكنوا من السفر شرط وجود تأشيرة وإتاحة جواز السفر الحماية الكاملة لمالك جواز السفر، حيث أنه مدة صلاحية جواز السفر للأطفال حتي عمر ستة عشر عام هي 5 سنوات، بينما الأطفال التي تبلغ أعمارهم من ستة عشر عام فما فوق تكون مدة صلاحية تتراوح ما بين 5 الي 10 أعوام.

إجراءات طلب إضافة المواليد داخل المملكة السعودية

يوجد العديد من الإجراءات التي يجب أن يتبعها لإمكانية طلب إضافة المواليد داخل المملكة العربية السعودية، ومن هذه الإجراءات:

  • استخراج جواز السفر الخاص بالمولود مستقل لدي السفارة السعودية.
  • احضار شهادة الميلاد الأصلية وصورة عن الشهادة الأصلية.
  • تعبئة نموذج الطلب باسم الطفل.
  • احضار صورتين شخصيتين للطفل ذات مقاس 4 في 6.

وفي نهاية حديثنا نكون قد أجملنا كافة المعلومات الخاصة باستخراج وثيقة سفر مولود الذي تعد من الأمور المهمة التي يقوم بها الوالدين مراعاتها أثناء السفر من والي المملكة العربية السعودية مع وجود الطفل، وتحدثنا أيضا عن وثيقة السفر أنها عبارة عن مستند المكون من 48 صفحة حيث يتم إصدارها لغرض السفر بالطفل، والحديث عن أهمية وضرورة اصدار وثيقة السفر للمولود بكونها الوسيلة الوحيدة التي تسمح للأم والأب باصطحاب الصغار معهم أثناء القيام بالسفر من دولة الي دولة أخري.

ووضحنا كافة الخطوات المتعلقة باستخراج وثيقة سفر مولود في المملكة العربية السعودية بالتفصيل، ومن أهم الخطوات احضار عقد الزواج للأب والأم الأصلي وصورة عن الأصلية، وفي ختام المقال وضحنا كافة الإجراءات التي يجب أن يتبعها أثناء الرغبة في النزول المستعجل وهو الذهاب الي القنصلية، والفرق بين وثيقة السفر وجواز السفر، والعديد من الإجراءات وللمزيد من المعلومات يمكن تسجيل الدخول علي الموقع الالكتروني الرسمي الخاص للجوازات من خلال الضغط علي الرابط التالي “ من هنا“.