الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين ، الاستقالة في قانون العمل في المملكة العربية السعودية لها العديد من الضوابط، والاستقالة عبارة عن تخلي أو ترك وظيفة معينة أو ترك منصب بصورة رسمية، حيث أن الاستقالة تحدث عندما يتنحى الشخص الشاغل المنصب عن المنصب الذي وصل اليه عبر التعيين أو الانتخاب، ولكن قد يترك المنصب أثناء انتهاء فترة الولاية وذلك لا يعني استقالة، ولكن اذا اختار الموظف الرسمي ترك العمل والمنصب الذي يشغله حينئذ يكون المسمى الاستقالة، أما مفهوم الانهاء هو عكس ذلك، حيث يحدث الانهاء أثناء انتهار الموظف وظيفته دون رغبة من الموظف أو بشكل لا اردي، حيث في بعض الأوقات يكون الموضوع يسمي نزاع في حين اذا كان الموظف مستقيل من العمل أو تم اقصائه أو انهائه، وذلك لأن في الكثير من الحالات  يكون الموظف التي تم انهاء عمله الحق في الحصول علي مكافأة نهاية الخدمة وهذا عكس ما يحصل عليه الشخص المستقيل، سنتعرف في هذا المقال عن الاستقالة في قانون العمل في المملكة العربية السعودية لغير المواطنين السعوديين.

تعريف الاستقالة

الاستقالة عبارة عن ترك منصب ما أو التنحي عن وظيفة معينة بصورة ارادية أو غير ارادية عن طريق اجبار الشخص على تقديم الاستقالة، حيث أنه اذا أعلن الشخص استقالته أو سلمها الس صاحب العمل يكون قد استقال بشكل فعلي من العمل، أو استقال من المنصب الذي يشغله كمسؤول، ويشير مفهوم الاستقالة الي التنحي عن منصب ما أو الاستقالة من وظيفة قبل انتهاء العقد والمدة المخصصة له، حيث أن الاستقالة تكون طوعية وفي حالة شعور الموظف أنه ليس لديه أي خيار سوي تقديم الاستقالة، الا أنه سيواجه أشد العقوبات في حين عدم حدوث الاستقالة، وهذا الأمر شائع بعد بعض المواقف الإشكالية أو التعرض لفضيحة ما.

وتعد النتيجة النهائية لكل شخص من الاستقالة أو انهاء العمل تكون بفقدان الوظيفة من قبل الموظف أو الموظف العمومي، أو المدير التنفيذي، مع وجود العديد من الاختلافات بين مفهوم الاستقالة والانهاء، حيث أنه أثناء انهاء الشخص عمله فان صاحب العمل يكون هو من أنهي علاقة العمل، ويمكن حدوث ذلك لأسباب عديدة، ومن ناحية أخري يكون قد اختار الموظف انهاء عقد العمل بواسطة الاستقالة لأسباب عديدة، حيث يمكن أن يستقيل شخص ما لأنه قد حصل علي فرصة عمل حديثة أفضل، أو يستقيل بناءا علي أسباب شخصية مثل الاضطرار لرعاية شخص قريب أو الإصابة بالمرض أو ببساطة أكثر أصبح لا يحب العمل والوظيفة الذي يشغلها مهما كانت الأسباب.

الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

تمنح الاستقالة في قانون العمل السعودي للمواطنين الغير سعوديين الحق للعمال تقديم الاستقالة من العمل، وطلب فسخ العقد الخاص بعملهم، مع الالتزام بكافة الالتزامات التي تكون متواجدة في عقد العمل، ومنها:

  • العامل غير السعودي لديه الحق في تقديم الاستقالة بشرط أن تكون بشكل خطي مكتوبة وموجهة الي صاحب العمل.
  • لا يجب علي العامل الغير السعودي ترك العمل قبل المدة المحددة حسب نظام العمل المتعارف عليه في المملكة العربية السعودية، وهذه المدة يطلق عليها مسمي مدة الاشعار، حيث تأتي مدة الاشعار بعد ابلاغ الموظف بتقديم الاستقالة وترك العمل.
  • عدم الأحقية بمراقبة وفحص الأسباب المحددة في الاستقالة من خلال قياس مدي حجيتها، سواء كان من طرف صاحب العمل أو من طرف القضاء، مادامت العبارات صحيحة وسليمة وواضحة.

أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي

بعد التعرف علي شروط الاستقالة في قانون العمل في المملكة السعودية لغير السعوديين، سنتعرف علي أهم أحكام تقديم الاستقالة في قانون العمل السعودي، ويمكن الاطلاع علي قوانين العمل جميعها من خلال الرابط التالي ” نظـام-العمـل-بالعـربي-_0.pdf“، حيث أحكام الاستقالة يمكن ايجازها بنقاط محددة، ومنها:

  • يحق للعامل الغير سعودي تقديم الاستقالة وترك العمل أي وقت يشاء.
  • يحق للعامل الغير سعودي طلب فسخ العقد وذلك في حل عن كافة الالتزامات التي متواجدة في عقد العمل والتوقيع عليه.
  • يجب تقديم العامل الغير سعودي الاستقالة في صورة خطية أو مكتوبة، ولا تعد الاستقالة الشفهية في قانون العمل السعودي.
  • التزام العامل الغير سعودي بمدة الاشعار التي تبدأ هذه المدة من تاريخ الاستقالة.
  • يحق للعامل الغير سعودي الحصول علي المكافأة المنصوص عليها في قانون العمل في المملكة العربية السعودية أثناء تقديم الاستقالة.
  • في حال وجدت أي مخالفة من كافة البنود يعرض المواطن المخالف للعقوبات، حيث أنه لا يحق للعامل أو الموظف التنازل عن حقه، ولا يحق أيضل لصاحب العمل أن يكون متعسفا.

قبول الاستقالة أو رفضها في قانون العمل السعودي

هناك العديد من الحالات التي يمكن فيها قبول الاستقالة، وحالات عديدة يتم فيها قبول الاستقالة وبالتالي يتم رفضها، ومن هذه الحالات:

  • يمكن قبول الاستقالة إذا كان سببها مشروع، وبالتالي يوجه العامل الغير سعودي اشعار المسئول أو المدير انهاء العقد لهذه الأسباب، ولا يحق للعامل الغير سعودي أثناء حدوث ذلك ترك العمل الا بعد مرور 60 يوم كمدة اشعار.
  • تقبل الاستقالة للعامل الغير سعودي إذا كان الطرفان متفقين علي انهاء عقد العمل بشرط أن تكون موافقة من العامل بشكل كتابي.
  • إذا انتهي النشاط الذي يعمل به العامل الغير سعودي أثناء حدوث ذلك تكون الاستقالة مقبولة.
  • لا تقبل استقالة العامل الغير سعودي إذا كانت أسباب الاستقالة غير منطقية وواهية.
  • من الممكن رفض الاستقالة لفترة زمنية معينة، أو تأجيل قبول الاستقالة إذا كانت مصلحة العمل تقتضي علي ذلك.

أحكام انتهاء عقد العمل

تعرفا مسبقا علي أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين والمواطنين في المملكة العربية السعودية، وبالتالي يجب أن نتعرف علي أحكام انتهاء عقد العمل، ومن هذه الأحكام:

  • يحق للعامل السعودي أو غير السعودي أخذ مكافأة نهاية الخدمة المتعلقة بالعامل نظير مدة العمل التي يعمل بها في المنشأة أو المؤسسة، ويطلق علي هذه المكافأة مسمي خاص بها وهي التعويض.
  • يعطي العامل الأحقية أثناء الانتهاء من عقد العمل الخاص بالعامل أخذ كافة الأوراق الخاصة بالعامل السعودي أو الغير سعودي التي قام بإعطائها الي صاحب العمل أثناء التعيين، سواء كانت الأوراق شهادات خاصة به أو أوراق اثبات الشخصية وغيرها، ويجب علي صاحب العمل إعطاء العامل كافة الأوراق كاملة وفورا أثناء طلبها من قبل العامل.
  • يجب علي صاحب العمل اعطاء العامل شهادة خبرة يوجد بها كافة المعلومات المفصلة والكاملة عن عمل العامل السعودي والغير سعودي لديه في فترة العمل السابقة، ويحق للعامل طلب الشهادة بعد الانتهاء من عقد العمل.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة

يستحق العامل السعودي أو غير السعودي مكافأة نهاية الخدمة أثناء انتهاء علاقة بين العامل وبين صاحب العمل أو المسؤول أو المدير، سواء كان في عقود غير محددة المدة أو محددة المدة، وتكون المكافأة في حالة الاستقالة سنتمكن من ايجازها في نقاط محددة كالتالي، ومنها:

  • اذا قدم العامل الاستقالة فان ذلك يستحق مكافأة نهاية الخدمة في القانون السعودي، حيث اذا كانت مدة الخدمة للعامل بين سنتين وخمس سنوات، وفي تلك الحالة يحق للعامل السعودي أو الغير سعودي يأخذ ثلث مبلغ المكافأة كاملة.
  • إذا كانت مدة الخدمة الخاصة بالعامل الذي قدم الاستقالة من خمس الي عشر سنوات، فان العامل في تلك الحالة يأخذ ثلثي مبلغ كاملة في قانون العمل السعودي.
  • يستحق العامل أخذ مبلغ المكافأة بشكل كامل اذا بلغت مدة الخدمة الخاصة بالعامل عشر سنوات أو أكثر في قانون العمل في المملكة العربية السعودية.
  • إذا كانت سبب استقالة العامل السعودي أو الغير سعودي بسبب الانجاب أو الزواج بغض النظر عن المدة الذي قضاها العامل في الخدمة، حيث أنه تستحق المكافأة نهاية الخدمة بشكل كامل، بشرط أن يقوم بإنهاء عقد العمل بين العامل وصاحب العمل خلال ستة أشهر من تاريخ الزواج، وثلاثة أشهر من تاريخ الانجاب.

الرجوع في الاستقالة

يمكن للعامل الموظف الذي قدم الاستقالة وتمت الموافقة علي استقالة العامل بشكل خطي، وأراد ادخال بعض التعديلات علي عقد الاستقالة مرة أخري، وذلك بشرط موافقة صاحب العمل علي ادخال التعديلات من قبل العامل، حيث أنه صاحب العمل يحق له أن يرفض طلب رجوع العامل السعودي أو غير السعودي في طلب الاستقالة، وذلك يعني أن السلطة في تلك الحالة تكون في يد صاحب العمل فقط وليس بيد الموظف أو العامل.

وبذلك نكون قد تعرفنا علي مفهوم الاستقالة، وأهم الأحكام للاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين، وتطرقنا أيضا علي أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي للمواطنين السعوديين الأصليين، وشروط قبول الاستقالة أو رفضها في قانون العمل السعودي، وتحدثنا أيضا عن أحكام انتهاء عقد العمل، وكيفية أو طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة أثناء الاستقالة في قانون العمل السعودي، وشروط الرجوع في الاستقالة، أملين أن ينال اعجاب الجميع، وأن تعم الإفادة والاستفادة من كافة المواطنين السعوديين في المملكة العربية السعودية.