طريقة التسجيل في اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية منها الطب، يواجه الكثير من طلبة الطب والتخصصات الصحية صعوبة في التسجيل باختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية الذي يعقد كل عام بشكل دوري في المملكة العربية السعودية، فقامت وزارة التعليم بالتعاوم مع القطاع الصحي بتوضح الطريقة الصحيحة للتسجيل بهذه الاختبارات، فمن خلاها يقوم القطاع الصحي من اختيار العديد من الموظفين النخبة في الصحة بعد ان يجتازوا الاختبار بنجاح مع استيفاء كافة الشروط اللازمة لدخول الاختبار والتسجيل به، وهذه الاختبارات مهمة فهي تعرفنا على مستوى الطلبة العلمي والعملي ومدى تحصيلهم طوال سنوات الدراسة حتى يتم اختبار افضل الكوادر لتقوم بممارسة المهن الطبية، وبهذه الاختبارات يكون الطالب مؤهل للحصول على رخصة المزاولة المهنية حتى يبدؤوا بالحياة العملية ومساعدة افراد المجتمع من خلال وظيفتهم، لذلك يقوم الكثير من الطلاب بالسعي لتقديم الاختبار واجتيازه.

الاوراق المطلوبة لدخول اختبار الهيئة للتخصصات الصحية

للدخول لاختبار وتقديم اختبار الهيئة للتخصصات الطبية يحتاج الطالب اوراق ليستطيع تقديم الاختبار، فعند حصوله على هذه الاوراق يستطيع الطالب من التقدم للاختبار وكانت الاشياء المطلوبة كالتالي:

  • خطاب تعريف من جهة العمل: حيث يقوم الممارس المهني الذي يريد التسجيل بالهيئة بتقديم خطاب تعريف من الإدارة المسئولة عن الموظفين بجهة العمل الحالية التابع لها، والتي تثبت وتؤكد ممارسته الحالية للعمل في مجال تخصصه، بشرط أن يكون هذا الخطاب تم استخراجه خلال فترة لا تتجاوز الثلاث أشهر قبل التقديم ان لا يكون قديم كثيرا حتى يثبت كفاءته، وأن يتم ذكر الفئة المهنية به وتاريخ بدءه في هذا العمل.
  • الهوية الشخصية: وتكون عبارة عن الهوية الوطنية للسعوديين أو هوية الإقامة لغير السعوديين والمقيمين بالمملكة، ويشترط أن تكون الهوية سارية فترة التسجيل ومسجل بها مهنة المتقدم كممارس صحي.
  • تقرير طبي: يجب على المتقدم للتسجيل بالهيئة أن يقدم تقرير طبي مبين به حالته الصحية وذلك للأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 65 عام.

 الطلاب المؤهلون للتسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

يستطيع الطلاب في الكليات التالية من التخصصات الطبية بالتسجيل في اختبار الهيئة السعودية واجتيازه، وتقديم الاختبار بعد ان تكون الشروط مستوفاة عليهم:

  • طلاب الكليات الصحية سواء (الطب – طب الأسنان – الصيدلة – التمريض) الذين يدرسون بالجامعات الموجودة بالمملكة العربية السعودية ويتم التقدم للاختبار خلال ممارستهم للسنة الاخيرة لهم في الجامعة.
  • الطلاب الحاصلون على شهادة البكالوريوس من أحد الكليات الصحية من داخل السعودية أو ما يعادلها من الخارج، ويشترط أن تكون هذه الجامعة معترف بها ورسمية وتكون معادلة من وزارة التعليم بالشكل الصحيح.
  • الطلاب الذين سبق لهم التسجيل ودخول الاختبار ويرغبون في تحسين معدلهم السابق وتقديم الاختبار مرة اخرى.

الفوائد العائدة على الطلاب من التسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

يوجد الكثير من الاشياء التي يستفيد منها الطلاب في التخصصات الطبية من خلال تسجيلهم في اختبار الهيئة السعودية، فتقديم الاختبار يعطى الطلاب مزايا عديدةمن اهمها:

  • إمكانية التسجيل باختبار الهيئة تمكن الطالب من الحصول على رخصة المزاولة المهنية.
  • التأكد من أن خريجي منشآت التعليم الصحي يمتلكون الحد الأدنى من المعايير الموضوعة التي تمكنهم من مزاولة المهنة.
  • ​وضع معايير موحدة للمقارنة بين الطلاب المرشحين لبرامج الدراسات العليا واختيار الأفضل منهم لاستكمال الدراسات العليا مع اشخاص نخبة من التخصصات الطبية.
  • الحصول على التصنيف المهني وهو عبارة عن تحديد الدرجة المهنية للممارس الصحي وفقاً لمؤهله العلمي وخبراته وتقييمه من قبل الهيئة بعد تقديمه للاختبار.

الطرق المستخدمة في التصنيف المهني لاختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

تكون الاختبارات في الهيئة السعودية بعدة اشكال وطرق لجميع الطلاب في التخصصات الطبية، ليكون الاختبار بالشكل الصحيح ويعمل بنزاهة في اختبار الطلاب ومن هذه الطرق:

1- الإمتحان الكتابي وهو عبارة عن اختبار يعقد بمقر الهيئة أو الفروع التابعة لها ويكون على أربع دورات سنوية.

2- الإمتحان الإلكتروني الذي يعقد من خلال شركة (بروميترك) ويكون بمقر الشركة أو بالفروع التابعة لها وهى (جدة – الخبر – الرياض – أبها – جيزان ) أو تكون بالمعاهد المتعاقدة مع الشركة.

3- التقييم يتم تقييم الطبيب من خلال عقد مقابلة شخصية وسؤاله عن اشياء تخص التخصص الصحى وتكون المقابلة مع لجنة معترف بها عن طريق الهيئة فى إحدى المستشفيات في بلد إقامة الطبيب.

طريقة التسجيل في اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

يستطيع اي طالب تابع للتخصصات الصحية التقديم والتسجيل لاختبار الهيئة السعودية ويقدم طلبه وذلك من خلال الانترنت والرابط الموجود على المواقع الالكترونية، فعلى المتقدم اتباع الخطوات بالشكل الصحيح حتى يكون تقديمه للطلب بطريقة صحيحة وتكون الخطوات كالتالي:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية من خلال الرابط الموجود بالصفحات الالكترونية التابعة للتخصصات الصحية.
  • بعد الدخول على الصفحة الرئيسية للهيئة سيجد الطالب مجموعة من الإختيارات الموجودة بأعلى الصفحة وعندها سيقوم بالدخول على خيار (الخدمات الإلكترونية).
  • بعد الدخول على الخدمات الإلكترونية سيجد الطالب مجموعة من الخيارات الموجودة بأعلى الصفحة وعندها يقوم بالدخول على خيار (خدمات الممارسين).
  • سيعرض الموقع للطلاب كل الخدمات الإلكترونية الخاصة بالممارسين ومن ضمن هذه الخدمات (التسجيل في اختبارات رخصة الممارسة المهنية) والتي سيقوم بالدخول عليها حتى يسجل بياناته لتقديم الاختبار.
  • عند الدخول على الصفحة الخاصة بالتسجيل ستجد النموذج الخاص بالتسجيل لاختبار الحصول على رخصة ممارسة المهنة.
  • على المتقدم تعبئة البيانات المطلوبة منه بالمكان الصحيح و بشكل صحيح وهي عبارة عن:
  1. رقم الهوية الوطنية للطلاب حاملي الجنسية السعودية ورقم الإقامة للطلاب المغتربين ويشترط أن تكون الهوية سارية وقت التسجيل.
  2. اسم الطالب المتقدم للإختبار الأول والأوسط وإسم العائلة باللغة العربية والإنجليزية.
  3. تاريخ الميلاد الخاص بمقدم الطلب.
  4. البريد الإلكتروني بشرط أن يكون مفعل.
  5. جنس المتقدم سواء ذكر أو أنثى.
  6. الجنسية التي يحملها المتقدم.
  7. رقم الجوال.
  8. تاريخ تخرجه.
  9. إدخال المعلومات الخاصة بالطلب كتحديد التخصص المقدم عليه الطالب سواء بالطب أو طب الأسنان أو الصيدلة أو التمريض.
  10. تحديد مكان العمل الحالي إذا كان متاح ويعمل أو الجامعة التي يدرس بها الطالب وتحديد ما إذا كان المتقدم مازال طالباً أو متخرج.
  11. إرفاق صورة من الهوية الوطنية أو الإقامة وصورة من شهادة التخرج مع النموذج المقدم.
  12. التعهد بأن جميع المعلومات التي أدخلتها صحيحة وأنك موافق على الاشتراطات الخاصة بالهيئة وستلتزم بها.
  13. تحديد عدد المحاولات التي تريد إجتياز الإختبار بها.
  14. إدخال رمز التحقق بشكل صحيح ثم الضغط على حفظ الموجودة بآخر الصفحة.
  • يجب على طلاب الفرقة الأخير سحب نموذج الهيئة واعتماده من الجامعة التابعين لها ثم إرفاقه ضمن متطلبات الإستمارة الإلكترونية، الذي يمكن الحصول عليه من خلال رابط موجود ايضا على الصفحة الالكترونية للتخصصات الصحية.

معلومات عن التسجيل باختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

امكانية تسجيل طلاب الكليات التالية (الطب – طب الأسنان – الصيدلة – التمريض) المسجلين بالفرقة الأخيرة باختبار مزاولة المهنة بشرط الحصول على موافقة عميد الكليةلدخول هذا الاختبار، يتم عقد الإختبارات بفروع الهيئة الموجودة في 16 مدينة من مدن المملكة العربية السعودية والتي تكفي لاستيعاب 404 طالب يوميا من التخصصات الصحية، يقوم الطالب بتحديد عدد المحاولات الإختبارية التي يمكنه الحصول عليها خلال العام الواحد، لا تتحمل الهيئة مسؤولية تأجيل الطالب لاختباره حيث أنه قد لا يتمكن من الحصول على مقعد آخر بعد ذلك بغض النظر عن اي ظرف حصل مع هذا الطالب، إمكانية إجراء الطالب لاختباره بأي مركز اختبارات برومترك معتمد من الهيئة سواء محلياً أو دولياً حسب ما يظهر أثناء التسجيل للإختبار، لا يمكن للطالب التقدم على الإختبار في نفس الفترة الاختبارية لأكثر من مرة وإذا حدث ذلك فيتم احتساب نتيجة الإختبار الأول وما عداه يعد كمحاولة فقط ويتم حجب نتيجته لانه مسموح لمرة واحدة خلال نفس الفترة، يجب على الطالب الإطلاع على دليل المتقدم لإختبار رخصة مزاولة المهنة قبل دخول الإختبارللاستفادة منه، تقوم الهيئة بإصدار نتائج الاختبار بعد مرور مدة تتراوح بين ( 2 إلى 6 ) أسابيع من تاريخ انتهاء الفترة الاختبارية التي قام بها طلاب التخصصات الصحية.

كانت هذه اهم المعلومات والشروط وطريقة التسجيل الصحيحة للدخول للرابط والتقديم للاختبار، فاجتياز اختبار الهيئة يعتبر مهم جدا في الحياة العملية والعلمية لكافة الطلاب في التخصصات المختلفة من التخصصات الصحية، وتم توضيح الطريقة بالتفصيل لعدم وجود لبس او يواجه المتقدم اي صعوبة بالتقديم بالرابط فلو اتبع كل الخصوات بطريقة متتالية وصحيحة سيتم ارسال طلبه بشكل صحيح واجتيازه اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في المملكة العربية السعودية.