الخدمات الطبية بوزارة الداخلية 1442، تعد الخدمات الطبية المتواجدة في وزارة الداخلية من احدي الإدارات الخاصة لقطاع وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، ويوجد لهذه الإدارات العديد من الخدمات الصحية والرعاية الصحية المتكاملة شاملة كافة العاملين وأفراد وزارة الداخلية مع الأسرة والمنسوبين في المملكة العربية السعودية، حيث تم انشاء الإدارة العاملة والمقدمة للخدمات الطبية في عام 1388 ه حسب الملفات والوثائق الرسمية.

الخدمات الطبية بوزارة الداخلية

الخدمات الطبية عبارة عن مستوصف صغير ذو إمكانيات متواضعة، وخلال هذا الوقت كان المستوصف الطبي لا يتجاوز عدد الأفراد العاملة سوي ممرض وطبيبان ونائب صحي، مع وجود مستخدم وجندي كاتب فقط.

حيث أن مقر المستوصف الطبي إدارة التموين التابع الأمن العام، وارتبط وجود المستوصف من حيث الإدارة بتقديم المساعدة لمدير الأمن العام خلال الفترة الحالية، وكانت خدمات المستوصف الطبي مقتصر على تقديم الإسعافات الأولية أو فحص النظر أو اجراء قياس الضغط وغيرها، وأنشأ المستوصف الطبي بأوامر من الفريق الطبي محمد الطيب التونسي، حيث كان يحظى في ذلك الوقت بمنصب مدير الأمن العام.

تطور الخدمات الطبية في وزارة الداخلية

شهدت الخدمات الطبية التابعة لوزارة الداخلية في عام 1389 هجريا الكثير من التطورات الخاصة بالمستوصف الطبي التي تجعل منه مكان طبي حديث وذلك بعد انشاء المستوصف بعام واحد، حيث بعد انشاء المستوصف خلال عام 1388 هجريا كان ذو الإمكانيات المتواضعة والبسيطة، ونقل المستوصف من المبني التابع لإدارة التموين الي المبني الخاص بمعهد المرور، ويتواجد المستوصف في الوقت الحالي في مستشفى قوي الأمن المتواجد في مدينة الرياض، ولاستكمال التطورات الحديثة الخاصة بالمستوصف الطبي تم تعيين مديرين من الخدمة العسكرية، وقامن وزارة الداخلية السعودية في عام 1396 هجريا بتكفيل أحد الشركات العالمية لإمكانية انشاء مستشفى تابع لقوي الأمن الداخلي مع شموله 120 سريرا.

ومن الطبيعي أن يتم نقل العيادات الخارجية وأيضا العيادات التخصصية في المبني المجاور لمستشفى قوي الأمن الداخلي، حيث تم افتتاح عدد كبير من المستوصفات الطبية في مدينة الرياض في عام 1397 هجريا في المملكة العربية السعودية، وتقديم الدعم بالكامل الي المستوصف الطبي من خلال الأجهزة والمعدات الكاملة التي بحاجة شديدة لتقديم كافة الخدمات الطبية الشاملة لكافة قوات أمن خلال موسم الحجر والعمرة، ويقع المستوصف الطبي في مدينة مكة المكرمة.

والجديد بالذكر أنه بعد مرور خمسة سنوات لتاريخ توقيع العقد الخاص بإنشاء مستشفى قوي الأمن تم توقيع عقد مع أحد الشركات المتخصصة لإمكانية تشغيل مستشفى قوي الأمن عن طريق مدير الأمن العام، ويعد العقد الذي تم ابرامه كبداية جديدة لبدء مرحلة متميزة لتقديم كافة الخدمات الطبية لجميع أفراد وزارة الداخلية والأسرة الرئيسية بكافة أفرادها، حيث تم الحصول علي تطورات حديثة خاصة بإدارة الخدمات الطبية التابعة لوزارة الداخلية في عام  هجريا، وذلك من خلال انضمام الإدارة التابعة الي الديوان العام للوزارة، وحدث ربط لهذه الادارة بكافة المستوصفات الخاصة بالقطاعات الأمنية في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية.

مستشفيات ومراكز الخدمات الطبية بوزارة الداخلية

تعددت المستشفيات والمراكز المقدمة للخدمات الطبية في وزارة الداخلية للمملكة العربية السعودية، ومن هذه المستشفيات:

  • مدينة قوي الأمن الطبية: تقع مدينة قوي الأمن الطبية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وتشمل المدينة حوالي 1668 سريرا موزعا.
  • مدينة قوي الأمن الطبية: تقع مدينة قوي الأمن الطبية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتشمل المدينة ما يقارب 1668 سريرا، وتقسم الأسرة علي كافة الأقسام ومنها معالجة الإدمان والصحة النفسية، وقسم للنساء والولادة ويشمل القسم ما يقارب 550 سريرا.
  • مراكز وعيادات طبية: يشمل عدد المراكز والعيادات المنتشرة حوالي 92 مركز وعيادة في كافة المدن والمحافظات المتواجدة في المملكة العربية السعودية.
  • مستشفى قوي الأمن بمكة المكرمة: تقع مستشفي قوي الأمن في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، وتشمل المستشفى علي 120 سريرا.
  • مستشفي قوي الأمن بالدمام: تقع مستشفي قوي الأمن في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية وتحديدا في المناطق الشرقية للملكة، وتشمل المستشفى 120 سريرا.
  • مستشفي قوي الأمن بالرياض: تقع مستشفي قوي الأمن في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتشمل ما يقارب 417 سريرا.

في عام 1393 هجريا تم تأسيس مستشفي قوي الأمن كمستوصف طبي صغير في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، حيث أن مستشفي قوي الأمن تابعة وخاصة بوزارة الداخلية السعودية، وهي إحدى أكبر المشاريع الاستثمارية السعودية العملاقة.

وبذلك نكون قد حصلنا علي معلومات قيمة بأن الخدمات الطبية التابعة لوزارة الداخلية أنشئت منذ عام 1388 هجريا، وتطورت من عام الي عام آخر بإدخال تحديثات حديثة، وتحدثنا عن أهم المستشفيات والمراكز التي تقدم الخدمات الطبية ومنها مستشفي قوي الأمن بالرياض، ومستشفى قوي الأمن بالدمام، ومستشفى قوي الأمن بمكو المكرمة، وتحتوي أيضا علي 92 مركز وعيادات طبية تم توزيعها علي كافة المدن والمحافظات المختلفة في المملكة العربية السعودية وغيرها.