حساب المعدل التراكمي للثانوية العامة الكويت 2020 الثانوية العامة هي نتيجة اثنتا عشرة عامًا من التعليم التأسيسي الذي يؤهل الطالب لمرحلة التخصص والدخول إلى الجامعة والذي بناء عليه يتم تحديد طريقه المهني وتخصصه المعرفي ولهذا هي من خطوات تحديد المصير لدى الكثير من الأشخاص وتعتبر نقطة تحول في حياتهم يرتبون عليها الكثير من الأشياء، تسير دولة الكويت في نتيجة الثانوية العامة على المعدل التراكمي، وهو عبارة عن تقييم الطالب أو عمل إحصائية لمستواه خلال مدة معينة قد تختلف باختلاف الدول، وفيما يلي سنتعرف على حساب المعدل التراكمي للثانوية العامة في الكويت.

حساب المعدل التراكمي للثانوية العامة الكويت 2020

  • المعدل التراكمي هو عبارة عن نتيجة تعكس أو توضح مستوى الطالب التعليمي سواء كان مرتفعًا أو منخفضًا، يتم حساب المعدل التراكمي أحيانًا خلال فصل واحد لمعرفة مستوى الطالب خلال هذا الفصل، أو حساب المعدل التراكمي لأكثر من فصل أو على مستوى الفترة الدراسية للثانوية أو الجامعة.
  • عند حساب المعدل التراكمي فإن الأمر يعتمد على مجموع عدد الساعات الخاصة بالدراسة في كل مساق، ويتم جمع النقاط الحاصل عليها الطالب، ثم يتم حساب المعدل التراكمي عن طريق قسمة عدد النقاط على عدد الساعات، لنصل في نهاية الأمر إلى المعدل التراكمي للسنوات الدراسية التي نرغب بها.
  • يعتبر المعدل التراكمي طريقة فعالة لمتابعة مستوى الطالب ومدى تقدمه أو تأخره في الدراسة، حيث يستطيع ولي الأمر أو المعلم تطبيقه على الطالب أثناء الدراسة من خلال معرفة نتائجه خلال أسابيع أو شهور معينة.

حساب المعدل التراكمي للثانوية الكويت

  • هناك بعض المؤسسات أو الجامعات لا تريد احتساب عدد ساعات المساقات في الوصول إلى المعدل التراكمي، وهنا الأمر يصبح أسهل بصورة كبيرة حيث أنه يتم الوصول إلى المعدل التراكمي الخاص بالطالب في الثانوية العامة عن طريق جمع النقاط الذي حصل عليها الطالب طوال السنوات ومن ثم قسمة الناتج على عدد المواد التي يدرسها الطالب ومن هنا نصل إلى المعدل التراكمي الخاص به.
  • حساب المعدل التراكمي للثانوية العامة يتم باحتساب عدد النقاط الحاصل عليها الطالب في الصف الأول ثم النقاط الحاصل عليها الطالب في الفصل الثاني وبعد ذلك يتم قسمة الناتج على عدد المواد التي يدرها الطالب.

حساب معدل الفصلين

فيما يلي سنقوم بتوضيح مبسط يشرح لنا كيف يتم حساب معدل فصلين للحصول على المعدل التراكمي للثانوية العامة:

  • أولًا يتم حساب معدل الفصل الأول للثانوية العامة وهو عبارة عن مجموع الدرجات أو النقاط التي حصل عليها الطالب في الفصل الأول وقسمته على عدد المواد الدراسية التي يدرسها الطالب.
  • ثانيًا يتم حساب معدل الفصل الثاني للثانوية العامة وهو عبارة مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب في الفصل الثاني ويتم قسمته على عدد المواد أيضًا.
  • ثالثًا الحصول على المعدل التراكمي للثانوية العامة ويتم عن طريق عملية الجمع بين كل من معدل الفصل الأول ومعدل الفصل الثاني.

حساب المعدل المكافئ

المعدل المكافئ هو عبارة عن احتساب نسبة من معدل الثانوية العامة أو نتيجة الثانوية العامة الخاصة بالطالب بالإضافة إلى نسبة من نتيجة اختبارات القدرات الخاصة بالطالب وهذا يتم وفقًا لأوزان تضعها الكليات، حيث أن كل من الكليات يكن لها معدل مكافئ خاص بها وعلى كل طالب أن يحققه حتى يستطيع أن يدخل إلى الكلية الذي قام باختيارها، وقد أقر المجلس الجامعي في دولة الكويت أن شرط تحقيق المعدل المكافئ من الشروط الأولية لقبول الطلاب في الكليات المختلفة، بالإضافة إلى النسبة العامة التي تضعها الكلية نفسها.