بحث عن الطاقة وتعريفها مع مقدمة وخاتمة ومراجع ، يعد بحث عن الطاقة مع تعريفها من أهم البحوث المدرسية أو التربوية التي يتم تدريسها للطلاب باختلاف المراحل التعليمية، حيث أن هذا البحث يحظى بالاهتمام الكبير النابع من احتوائه علي معلومات شيقة وجديدة ومهمة بالنسبة للحياة العلمية والعملية للإنسان، حيث أن الانسان استخدم الطاقة منذ وجوده علي هذه الأرض وخاصة الطاقة المستمدة من الأغذية، ويعتبر النار أول مصادر الطاقة المهمة في حياة الانسان التي استخدمها في طهي الطعام، واستغل الانسان طاقة الرياح في تحريك السفن والتنقل، وأيضا استخدم الطاقة الحرارية بغرض التدفئة.

مقدمة بحث عن الطاقة

اختلف مفهوم الطاقة وتغير علي مر العصور بتقدم وتطور حياة الانسان، حيث كان تعريف الطاقة مسبقا كانت بالأمر البسيط والتعريف مرتبط بجسد الانسان، وفي المرحلة التالية جاء تعريف الانسان للطاقة علي أنها عبارة عن كمية فيزيائية تظهر علي هيئة حركة ميكانيكية أو علي هيئة طاقة أو حرارة، والطاقة تربط أنوية الذرة وهي النيترون والبروتين، وهناك تعريف ثابت لا مجال للتغيير فيه للطاقة وهي ان الطاقة لا تفني ولا تستحدث من العدم، وتتحول الي أشكال عديدة مختلفة، وقام الانسان باستخدام المياه والهدف منها توليد الطاقة الكهربائية ، واستطاع الانسان في الأواني الأخيرة اكتشاف الطاقة النووية، والفيزياء تعني القدرة علي انجاز العمل، ويوجد العديد من الأشكال المحتملة أو حرارية أو حركية أو كيميائية أو كهربائية أو نووية وغيرها من الأشكال المختلفة، حيث اذا كان يوجد عمل وحرارة فان الطاقة تعمل في عملية النقل من جسم لأخر بعد النقل أيضا، ويتم تخصيص الطاقة وفقا لطبيعتها بشكل دائم، وقد تصبح الطاقة المنقولة طاقة حرارية، بالمقابل أن العمل المنجز يتجلى علي هيئة طاقة ميكانيكية.

نبذة عن الطاقة

الطاقة هي القدرة علي انجاز العمل، ومصادر الطاقة هي المساعدة في انجاز الأعمال أو احداث التغيرات في المعدات والآلات وغيرها، وهناك العديد من الصور الخاصة بالطاقة مثل الطاقة الكهرومغناطيسية والضوء والحرارة والطاقة الكهربائية، وعلي الأغلب من الطبيعي أن نجعل كافة المصادر ضمن الاستخدام الاجتماعي للطاقة، وعمل كافة الفعاليات الاقتصادية التي قد تتطلب طاقة لإمكانية استخدام الطاقة.

تتوافر الطاقة في كل دول العالم والتحكم في الأسعار ضمن الاهتمامات الرئيسية والأسباب التي تجعل الدول ذو قوة ونفوذ، ولا يمكن لأي دولة التحدث دون الكلمة المفتاحية الخاصة بتحركها ونشاطها، وفي الأواني الأخيرة أصبح استهلاك الطاقة من العوامل الأساسية المؤدية للاحتراز العالمي، وتتنوع أشكال العلوم الطبيعية الخاصة بالطاقة ومنها الطاقة الكيميائية، الحرارية، الكهربائية، الطاقة النووية، الطاقة الاشعاعية، وطاقة الحركة، والطاقة الكهرومغناطيسية.

تصنيفات الطاقة

  • يمكن تصنيف الطاقات الي أكثر من تصنيف، ويقسم الي أكثر من نوع حسب التصنيف المصنف اليه مثل الطاقة الكامنة والطاقة الحركية.
  • ويمكن الحديث عن الطاقات الكامنة والأخرى حركية في حين أن هناك الكثير من الطاقات يمكن تصنيفها أنها حركية وكامنة مثل الحرارة.
  • هناك طاقات يطلق عليها أنها طاقات أولية حيث يمكن تحويل Transformation من شكل الي آخر، وطاقات نهائية تستخدم بشكل مباشر.
  • يوجد طاقات قابلة للتعديل حيث يتم تعديل هذه الطاقات بمساعدة أوات بسيطة أو بالاعتماد على تقنيات معقدة التركيب، ويتم تحويل الطاقة الكيميائية الي طاقة كهربائية من خلال الأداة المعروفة للمركبات أو البطاريات.
  • يوجد بعض مصادر الطبيعية الخاصة بالطاقة التي تنتج بدون جهد ولا عناء، ولا يمكن أن تنفذ ابدا مثل الأعاصير والمطر والرياح والبرق.

أنواع وأشكال الطاقة

تتنوع أشكال وأنواع الطاقة وتتعدد وتتطور مع تطور التكنولوجيا واختلاف، ومن أهم أنواع وأشكال الطاقة:

  • الطاقة الحيوانية: هي عبارة عن أول الطاقات التي استخدمها الانسان علي مر العصور، حيث أن الانسان استخدم الحيوان ليعمل ما يريده، واستغل قوة الرياح في تحريك القوارب، واستخدم الطاقة الميكانيكية لإدارة عجلات ماكينات الطحن والطواحين، وتستمد قوة الحيوان من الطاقة الكيميائية الموجودة في الطعام والغذاء الخاص به، وتوجد الطاقة الكيميائية في الخشب ويستعمل الخشب في الدفء والطبخ.
  • الطاقة الحرارية: استخدم الانسان الطاقة الحرارية في المحركات البخارية ليتم تحويل الطاقة الكيميائية الي طاقة ميكانيكية، حيث أن الآلة البخارية هي عبارة عن آلة للاحتراق الخارجي، والوقود المتواجد خارج المحرك مهمته توليد البخار.
  • الطاقة الكهربائية: هي عبارة عن طاقة تولدت بفعل الدينامو أو المولد الكهربائي، والمولدات مهمتها تحويل الطاقة من طاقة ميكانيكية الي طاقة كهربائية حيث يتم نقلها عبر أسلاك نظيفة، ولا يمكن أن تسبب التلوث للهواء، وتعتبر الطاقة الكهربائية هي طاقة العصر الحديث ومتعددة الأغراض، ويمكن تحويل الطاقة الكهربائية الي حرارة وضوء وطاقة ميكانيكية عبر الأجهزة الكهربائية ومحركات الآلات.
  • الطاقة النووية: عبارة عن طاقة تستخدم في المفاعلات النووية، والانشطار النووي يسبب انتاج أعداد كبيرة من الحرارة الهائلة، والحرارة المنتجة تولد بخار الماء ليتمكن من إدارة المولدات الكهربائية، والحرارة تساعد في تحريك الغواصات والسفن.
  • الطاقة الشمسية: من أهم وأبرز أنواع الطاقة، وهذه الطاقة لها شكل مميز ومختلف، ويتم الاعتماد عليها في الكثير مندول العالم بشكل كلي، وتتعدد أنواع الطاقة الشمسية لينفرد منها مصدر الحركة والتقدم والوقود والأشغال في البلاد.
  • الطاقة الميكانيكية: وتتخذ عدة أسماء ومنها الطاقة الحركية، وطاقة الحركة، حيث أن الطاقة الميكانيكية تعني الحركة، والحركة تولد طاقة، حيث أن السيارة عندما تتحرك من الممكن أن تنتج طاقة حركية وفير العديد من البلدان حول أنحاء العالم يتم استغلال الطاقة الميكانيكية في أعمالها ومشاريعها.

الطاقة المتجددة

تتخذ الطاقة المتجددة العديد من الأشكال ومنها ما هو معروف وموجود بعيدا عن البحث والاستقصاء ومنها الشمس والجميع يعرف أنها طاقة الأم وأكبر مصدر للطاقة المتجددة، ويوجد طاقات أخري لا يعلمها الكثير ومنها الحرارة الجوفية وطاقة المياه الجوفية.

أنواع الطاقة المتجددة

تتنوع الطاقة المتجددة بتنوع واختلاف أنواعها، وتنقسم الي عدة أنواع يمكن تصنيفها، كالتالي:

  • الطاقة الشمسية: أكثر أنواع الطاقة نظافة يمكن استخدامها في توليد الطاقة الحرارية والكهربائية، ويمكن استغلال الطاقة الشمسية بواسطة الألواح الشمسية من أجل الحصول علي الطاقة الكهربائية النظيفة دون تلوث، وتتم تخزين الطاقة الشمسية في أوقات النهار ليمكن استعمالها في فترات الليل.
  • الطاقة الحرارية: وهي عبارة عن الطاقة التي يمكن أن تخزن في باطن الأرض ثم تستخرج من الصخور المنصهرة، وتقوم الصخور بواسطة توليد الطاقة الحرارية الهائلة وبذلك تزيد حرارة باطن الأرض حوالي ثلاثة درجات لكل مائة متر تحت سطح الأرض، ويمكن استغلال الطاقة الحرارية باستخدام البخار في تحريك التوربينات.
  • طاقة الرياح: هي عبارة عن استغلال طاقة الرياح في توليد طاقة الحركة، وتستخدم طاقة الرياح في تحريك طواحين الهواء، ويمكن استغلالها في توليد الكهرباء، وتتوفر طاقة الرياح في المناطق التي تمتاز بوجود رياح شديدة بكثرة بها.
  • الطاقة الكهرومائية: هي عبارة عن طاقة يتم توليدها من حركة المياه، وتستخدم الطاقة الكهرومائية القوة الناتجة من توليد الطاقة الكهربائية.

الطاقة الغير متجددة

توجد الطاقة الغير متجددة كنوع منفصل عن محتويات مصادر الطاقة، وهي عبارة عن طاقة يمكن الحصول عليها من باطن الأرض مثل الغاز الطبيعي، والنفط، والفحم الحجري، واليورانيوم وغيرها من مصادر الطاقة الخاصة بتوليد تشغيل المصانع والمعدات.

أنواع الطاقة الغير متجددة

هناك العديد من أنواع وأشكال الطاقة الغير متجددة التي تعرف بأنها طاقة غير قابلة للتجدد ومعرضة للنفاذ، ومن أهم أنواعها:

  • الغاز الطبيعي: هو عبارة عن وقود احفوري يتم تخزينه في باطن الأرض ويتحول الي غاز الميثان، ويمكن أن يستخدم الغاز الطبيعي في المنازل لطهي الطعام.
  • البترول: وهو عبارة عن سائل لزج ذو اللون الأسود ينتج من تجمع الحفريات من باطن الأرض، ويتحلل لتتحول الي وقود احفوري، حيث يخضع البترول لعملية التكرير ليتحول الي بنزين.
  • الفحم: عبارة عن بقايا الحجارة والأشجار يتم تكونها تحت باطن الأرض، وتتعرض للحرارة والضغط الشديدين لفترات طويلة، وتؤدي الي تحول الفحم الي فحم حجري، ويمكن استغلال الفحم للحصول علي الطاقة الكهربائية في حياة الانسان.

أنواع أخري للطاقة

هناك العديد من المصادر للطاقة وقد سبق ذكرها وجميعها توفر طاقة نظيفة، ويمكن استخدام الطاقة كوقود بديل، مثل:

  • طاقة الحركة.
  • أمواج البحر.
  • طاقة الحرارة الأرضية.
  • طاقة المد والجزر.

خاتمة البحث عن الطاقة

وفي ختام مقالنا عن بحث عن الطاقة وتعريفها ومصادرها، وقد تعرفنا علي العديد من المعلومات بشأن أنواع وأشكال الطاقة وأنواع الطاقة المتجددة والطاقة الغير متجددة، وتعرفنا علي المصادر التي نحصل منها علي الطاقة بالإضافة الي تعدد أنواعها وتنوعها، وتحدثنا عن نبذة عن الطاقة، أملين أن تعم الإفادة والاستفادة للجميع في الحياة العلمية والعملية.