خطوات حجز موعد تحليل زواج وزارة الصحة من احد القضايا المهمة في المملكة العربية السعودية هي قضية الزواج، تحليل الزواج هو من اهم الخدمات التي قامت بتوفيرها وزارةالصحة للمواطنين في السعودية، فهي عبارة عم اقامة التحاليل والفحوصات اللازمة الكاملة والشاملة للاشخاص المقبلين على الزواج وهذا التحليل يكون لاهداف عديدة من اهمها معرفة اذا كان هناك اي مرض معدي او وراثي مع احد الزوجين المقبلين على الزواج، فهو مهم لانه يحفظ الاجيال القادمة من اي خطر او مرض معدي تنقل اذا تم هذا الزواج، يعمل تحليل الزواج في المؤسسات الطبية والمختبرات الصحية التي تكون تابعة لوزارة الصحة فعلى كل الاشخاص المقبلين على الزواج في المملكة العربية السعودية اجراء كل التحاليل والفحوصات اللازمة.

فوائد اجراء تحليل الزواج

قامت وزارة الصحة بالكشف عن اهمية اجراء تحليل الزواج لكلا الزوجين اهمية كبيرة في حياتهم المقبلة، فلا يجب على اي اشخاص مقبلين على الزواج اهمال هذ التحليل فهو يعمل على المحافظة على صحة كلا الزوجين، ومنح تفشي اي مرض معدي لم يكن معروف لدي اي زوج منهم، وكانت الاهمية كما هو موضح بالنقاط التالية:

  • عدم انتشار والحد من الأمراض الوراثية مثل المنجلي والثلاسيميا التي تضر بالاجيال القادمة اذا تم الزواج ومع احد الشريكين من هذه الامراض.
  • نشر الوعي عن طريق الزواج الصحي الشامل في المملكةالعربية والسعودية وانشاء جيل صحي بالكامل.
  • يساعد الفحص في الحد من انشار الأمراض المعدية مثل مرض الإيدز نقص المناعة المكتسبة والتهاب الكبد الذي ينتقل للشريك الاخر ويعمل على تهديد حياته الصحية.
  • المساهمة في تقليل الضغط علي مؤسسات المملكة الصحية.
  • يساهم الفحص في التقليل من المشاكل النفسية والاجتماعية.

كيفية اجراء تحليل الزواج في المملكة العربية السعودية

مع ذكر اهمية عمل تحليل الزواج قبل اقبال المواطنيين السعوديين على الزواج، قامت وزارة الصحة في المملكة بالتحدث عن طريقة تفعيل خدمة خاصة تستخدم لتحديد موعد خاص لاجراء كافة التحاليل المطلوبة قبل مرحلة الزواج وهذا الحجز يكون الكترونيا عن طريق موقع على شبكة الانترنت، فيقوم الاشخاص المقبلين على الزواج باخذ موعد لعمل هذا الفحوصات عن طريق اتباعهم للخطوات التالية بالشكل الصحيح:

  •  في البداية يقوم كلا الزوجين بالدخول على الموقع الخاص بوزارة الصحة السعودية.
  • ثم بعد ان يدخل للموقع يقوم باختيار خيار الخدمة الإلكترونية التي توجد في الصفحة من أعلى.
  • بعد ذلك يقوم بالضغط على خدمات الفرد، أو خدمة تحديد المواعيد ليقوم بتحديد موعد لاجراء تحليل الزواج.
  • بعد ذلك يقوم المواطن السعودي بالضغط على خدمة الموعد وبعدها يتم الضغط على خيار بدء خدمة الموعد.
  • وبعد ان يضغط  المستخدم على بدء الموعد يطلب منه  أن يقوم بتعبئة خانة رقم الهوية، وكذلك خانة كلمة المرور وبعدها الضغط على تسجيل الدخول.
  • ويقوم المستخدم بعد ذلك باختيار المركز الصحي الأقرب له ليكون اقرب عليه ويسهل عليه الطريق لاجراء تحليل الزاواج.
  • ثم يقوم المستخدم بالضغط على خيار حجز الموعد في المركز الصحي ليؤكد حجزه.
  • وبعد ذلك يقوم بكتابة كافة بياناته الشخصية بشكل صحيح حتى لا يفقد حجزه عندما يحدث اي خلل في البيانات يفقد حقه في الحجر.
  • ثم يعمل المستخدم على تحديد الموعد الذي يريده ويناسب وقته، ويكتب البيانات التي يتم التواصل معه من خلالها لاخباره بموعده.
  • وفي اخر خطوة على المستخدم ان يقوم بالضغط على خيار حجز وبهذا يكون قد تمكن من حجز الموعد وتاكيده.

اهم المراكز لتحليل الزواج

توفر المملكة العربية السعودية عن طريق وزارة الصحة الكثير من المراكز الصحية لاجراء تحليل الزواج فهو شيء مهم للغاية لكافة الموطنين السعوديين، لذلك تهتم به كثيرا وزارة الصحة ولكك منطقة مراكز صحية خاصة بها للتسهيل على المواطن ويكون مركز قريب منه، بعض المراكز حسب تقسيمها على المناطق في الممكلة العربية السعودية كالتالي:

  1. الرياض: مدينة الملك سعود الطبية،مستشفى الملك سلمان بن عبد العزيز، مستشفى اليمامة، مستشفى الإيمان، مستشفى الأمير سلطان للخدمات الإنسانية.
  2. الخرج: مستشفى الملك خالد.
  3. المجمعة: مستشفى الملك خالد بالمجمعة.
  4. حوطة بني تميم: مستشفى حوطة بني تميم.
  5. الدوادمي: مستشفى الدوادمي.
  6. حوطة سدير: مستشفى حوطة سدير.
  7. الزلفي: مستشفى الزلفي العام.
  8. شقراء: مستشفى شقراء العام.
  9. منطقة نجران: مستشفى شرورة العام، مستشفى حبونا العام، مستشفى يدمة العام.
  10. المدينة المنورة: مركز فحص ماقبل الزواج،مستشفى العيص، مستشفى البدر، مستشفى وادي الفرع، مستشفى الحناكية.

منصة ناجر لتحليل الزواج

منصة ناجر هي منصةتابعة لوزارة العدل السعودية فهي خدمة مقدمة للمواطنيين السعوديين المقبلين على الزواج، فهي تعطي فرصة للاشخاص باجراء الفحوصات الطبية والتحاليل اللازمة ما قبل ازواج وذلك بشكل الكترونيا عبر المنصة باتباع الخطوات التالية بشكل صحيح:

  • زيارة الموقع الرسمي لمنصة ناجز الالكترونية ومن ثم الدخول إلى قسم ما قبل الزواج.
  • اختيار الخدمات الخاصة بعقود الزواج ثم تجري تسجيل الدخول عبر إدخال البيانات المطلوبة بشكل صحيح ودقيق.
  • دخول صفحة بيانات الزواج ومنها تنتقل إلي صفحة المواعيد.
  • تحديد الموعد المرغوب فيه إجراء التحاليل والفحوصات الطبية على ان يكون وقت يناسب كلا من الزوجين المقبلين عل الزواج مع تعبيئة البيانات المطلوبة.
  • الضغط علي أيقونة التالي وإدخال البيانات المطلوبة وثم الضغط علي تأكيد البيانات.
  • استقبال رسالة عبر الجوال أو الوسيلة التي حددتها لليتم التواصل مع المقبل على الزواج من خلالها بنجاح عملية الحجز في المركز الطبي المرغوب فيه.

انواع التحاليل ما قبل الزواج

للتحاليل ما قبل الزواج انواع قامت بتوضيحها وزارة الصحة، لذلك من المهم جدا قيام المقبلين على الزواج في المملكة العربية السعودية من اجراء هذه التحاليل وهي كالتالي:

  • تحاليل الامراض الوارثية تستهدف التحاليل الوراثية هذه التأكد من عدم وجود نسبة لاحتمال انتقال الأمراض بالوراثة وخاصة مرض الثلاسميا ومرض الأنيميا المنجلية كما هو موضح:

أولا: تحاليل الأمراض الوراثية الخاصة بمرض الثلاسميا

مرض الثلاسميا هو طفرة في مكونات الهيموجلوبين مما ينتج عنه تكسر في خلايا كرات الدم الحمراء، فيسعى الجسم لتعويض هذه الخلايا المتكسرة فيقوم بإنتاجها بمقدار أكبر ويزيد تكاثرها، تزايد كرات الدم الحمراء هذا يجعلها فائضة عن حاجة العظام والأعضاء وبالأخص في منطقة النخاع العظمي، وهو ما يؤدي إلى انتفاخ جمجمة الرأس وكبر الطحال والكبد وازدياد حجمهم بصورة كبيرة.

ثانيا: التحاليل الوراثية لمرض الأنيميا المنجلية

أيضًا تستهدف التحاليل الخاصة بالأمراض الوراثية إلى تحديد نسب احتمالات الإصابة بمرض الأنيميا المنجلية، وهي من أكثر أنواع الدم المنتشرة والتي تنتقل للأطفال بالوراثة من الآباء،  وينتج هذا المرض،  أيضًا عن وجود طفرة في نسب الهيموجلوبين بالدم وأعراضه مشابه كثيرا لأعراض الإصابة بالثلاسيميا.

  • تحاليل لمعرفة قدرة المقبلين على الزواج للإنجاب في هذه التحاليل يتم عمل فحص للتأكد من سلامة الحيوانات المنوية لدى الرجل ومعرفة عددها ومعرفة النسبة السليمة منها والتحقق من نسبة الحركة الفعالة لهذه الحيوانات المنوية،  للتأكد من وجود عدد من الحيوانات السليمة، أيضًا يتم عمل فحص لهرمونات الذكورة لدى الرجل للتأكد من سلامة القدرة على الإنجاب، وبالنسبة للسيدات يتم عمل فحص FSH  والذي يكون في اليوم الثالث من دورتها الشهرية بجانب الفحوصات الأخرى الخاصة بانتظام الدورة الشهرية للنساء، لأن اي خلل في الهرمونات يؤثر على الإنجاب مستقبلًا.
  • تحاليل للتأكد من أن كلا الطرفين لا يعانيان من أمراض يمكن أن تتنقل من طرف إلى الطرف الأخر فمن ضمن هذه الفحوصات التي يتم إجرائها يتم الفحص عن أي مرض  يعاني منه كل طرف من الطرفين حتى لا يعرض شريكه للإصابة بها من هذه الامراض: تحاليل وظائف الكبد، تحاليل مرض التهابا الكبد الوبائي B, C، أمراض الكلى المزمنة، بعض الأنواع من هذه الأمراض إذا قبل الطرف الغير مصاب بإكمال حياته مع الطرف المصاب بعد علمه بالمرض فعليه أن يؤخذ بعض التطعيمات والمصل المخصص لعدم تعريض نفسه لانتقال العدوى له من الشخص المصاب.

تحليل ما قبل الزواج من اهم الاشياء التي يجب على كل من يقبل على الزواج في المملكة العربية السعودية القيام بهذه التحاليل، للحفاظ على حياته وحياة شريكه وعدم ايذائه دون اي قصد وانشاء جيل في المستقبل بكافة قوته وصحته.