دعاء الارق وعدم النوم المستجاب مكتوب، حيث أن النوم هو عبارة عن عملية استرخاء وراحة لجسم الانسان يتركه فيه عقله بشكل كامل، فلا يعود يشعر بأي شيء حوله وعن طريق النوم يرتاح الجسم والعقل والتفكير ويقوم الجسم والعقل بتجديد نشاطهما، حيث يحصلان كلٌ منهما على الطاقة والحيوية والنشاط والراحة، والكثير منا يحتاج الى أدعية من أجل النوم، ومن هذا المنطلق سنقدم اليكم في موضوعنا هذا دعاء الارق وعدم النوم المستجاب مكتوب.

دعاء للنوم بسرعة مجرب

يوجد الكثير من الناس يشعرون بالقلق عند النوم ولا يعرفون كيف يناموا بأقصى سرعة ممكنة، ومن هنا نقدم اليكم أفضل دعاء من أجل النوم بسرعة ومُجرب من قِبل الكثيرين من الناس، ويكون هذا الدعاء كالتالي:

أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته، من قالها حين يأوي الى فراشه نام بأسرع وقت كما وغُفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، وإن كانت عدد ورق الشجر، وإن كانت عدد رمل عالج وإن كانت عدد أيام الدهر.

دعاء الأرق مكتوب

هناك الكثير من الناس يشعرون بالأرق، مما يؤدي ذلك الى عدم مقدرتهم على النوم، ومن هنا نقدم اليكم أفضل أدعية للتخلص من الأرق عند النوم، وهي:

  • عن أسماء بنت عميس، قالت: سمعتُ رسول الله – صلّى الله عليه وسلم- يقول: “من أصابه غمٌّ، أو همُّ، أو سقمٌ ، أو شدّةٌ ، أو ذلٌّ ، أو لأواء، فقال: الله ربّي لا شريك له، كشف ذلك عنه”.
  • نُقل عن الرّسول -صلّى الله عليه وسلم- أنّه كان إذا أصابه همٌّ أو غم أو كرب يقول:” حسبي الربّ من العباد، حسبي الخالق من المخلوقين، حسبي الرزّاق من المرزوقين، حسبي الّذي هو حسبي، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله لا إله إلّا هو عليه توكّلت وهو ربّ العرش العظيم”.
  • عن ابن عبّاس، عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلم-، قال:” كلمات الفرج: لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السّبع وربّ العرش الكريم”.
  • عن عليّ بن أبي طالب- رضي الله عنه- قال: علّمني رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم- إذا نزل بي كرب أن أقول:” لا إله إلّا الله الحليم الكريم، سبحان الله، وتبارك الله ربّ العرش العظيم، والحمد لله ربّ العالمين”.
  • قال عبد الله بن مسعود- رضى الله عنه – قال رسول الله – صلّى الله عليه وسلم-:” ما أصاب مسلمًا قط همٌّ ولا حزن فقال: اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي في يدك، ماضٍ في حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همّي، إلّا أذهب الله همّه وأبدل له مكان حزنه فرجًا”، قالوا: يا رسول الله، أفلا نتعلّم هذه الكلمات؟ قال: بلى، ينبغي لمن سمعهنّ أن يتعلمهن”.
  • قال النبيّ- صلّى الله عليه وسلم- إنّ للمكروب دعاء وهو:” اللهمّ لا إله إلّا أنت، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، شأن الدّنيا والآخرة، في عفوٍ منك وعافية، لا إله إلّا أنت”.

للنوم السريع مجرب

يوجد الكثير من الأشخاص يبحثون عن طرق للنوم بسرعة، ومن هنا نقدم اليكم أفضل الطرق للنوم بسرعة، وهي مذكورة في ديننا الإسلامي ومجربة من قِبل الرسول” صلى الله عليه وسلم” وعلمنا الدعاء بها، وهي:

  • “سبحان من لا ينام ويسير أمورنا ونحن نيام، رب ارزقني المال الوفير والعمر الطويل والنوم اليسير وتيسير كل عسير”.
  • بسم الحي القيوم الذي لا ينام دونا عن كل العيون، أسألك ربي قضاء الدين وجلاء الهم وزوال السهر والأرق وصلاح كل الأمور”.
  • “باسمك اللهم الرحمن الرحيم أدعو للخلاص من عدم النوم وأسألك خلودا له يريح البدن يا واهب الفرج”.

دعاء الأرق اللهم غارت النجوم إسلام ويب

اذا أُصيب الانسان بالأرق ولم يعُد يستطيع النوم جيداً، فان عليه أن يتوجه الى الله سبحانه وتعالى بالدعاء التالي، وهو:

عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال : أصابني أرق الليل فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: قل اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وانت حي قيوم يا حي يا قيوم أنم عيني وأهدئ ليلي فذهب عني”.

دعاء للنوم وراحة البال

يتعرض معظم الناس الى ضغوطات ومتاعب مختلفة في حياتهم، وتجد هذه الضغوطات تظهر عليها عند استلقائهم على الفراش من أجل النوم، تلقائياً يقوم العقل بالتفكير بكافة ما يعاني الانسان من ضغوط في حياته، وفي هذه الحالة لن نجد حل أفضل من اللجوء الى الله بقلب خاشع وصادق بالدعاء والاستغفار، الذي يُعد من أحسن العبادات التي تعكس على النفس الشعور بالهدوء والطمأنينة وراحة البال، واليكم أفضل هذه الأدعية:

  • أنت الملكُ لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدُك، ظلمتُ نفسي واعترفتُ بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • سبحانك اللهم بك وضعت جنبي، وبك أرفعه أن أمسكت نفسي، فاغفر لها، وإن أرسلتها فأحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • يارب طهر قلبي من كل ضيق، ويسر أمري في كل طريق، ربي إنك أعلم بما يحمله قلبي فارزقني بما تقسمه لي من خير.

دعاء الأرق والتعب

لقد وردنا عن الرسول” صلى الله عليه وسلم” دعاء من أجل التخلص من الأرق والتعب قبل النوم، وهو:

قال الرسول (صلى الله عليه وسلم): “إِذا أوى أحدكمْ إلى فِراشِهِ، فلْيأْخذْ داخِلة إِزارِهِ، فلْينْفضْ بها فِراشه، ولْيسمِّ اللّه، فإنّه لا يعْلم ما خلفه بعْده على فِراشِهِ، فإِذا أراد أنْ يضْطجِع، فلْيضْطجِعْ على شِقِّهِ الأيْمنِ، ولْيقلْ: سبْحانك اللّهمّ ربِّي بك وضعْت جنْبِي، وبِك أرْفعه، إنْ أمْسكْت نفْسِي، فاغْفِرْ لها، وإنْ أرْسلْتها فاحْفظْها بما تحْفظ به عِبادك الصّالِحِين. وفي روايةٍ : بهذا الإسْنادِ، وقال: ثمّ لْيقلْ: باسْمِك ربِّي وضعْت جنْبِي، فإنْ أحْييْت نفْسِي، فارْحمْها”.

دعاء الرسول عند النوم

لقد كان الرسول “صلى الله عليه وسلم” يداوم على دعاء عند النوم، وأوصانا بالوضوء قبل النوم كوضوء الصلاة ثم ننام على الجهة اليُمنى من الجسد ثم ندعو بدعائه الذي يدعو الله به عند النوم، وهو كالتالي:

  • قال صلى الله عليه وسلم:” باسمِكَ ربِّي وَضعتُ جَنبي وبِكَ أرفعُهُ، إن أمسَكْتَ نفسي فارحَمها، وإن أرسلتَها فاحفَظها بما تحفَظُ بِهِ عبادَكَ الصَّالحينَ”.
  • “اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، قال: قلها إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك”.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.
  • “الحمد لله الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي منّ عليّ فأفضل، والذي أعطاني فأجزل، الحمد لله على كل حال، اللهم رب كل شيء ومليكه، وإله كل شيء أعوذ بك من النار”.
  • “”سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بوجهِكَ الكريمِ، وكلماتِكَ التامةِ من شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ، اللَّهمَّ أنتَ تكشفُ المغرمَ والمأثمَ، اللَّهمَّ لا يهزمُ جندُكَ، ولا يخلفُ وعدُكَ، ولا ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ، سبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ”.
  • اللهم باسمِك أحيا وأموت، اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ”.
  • “اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ تتوفَّاها، لك مماتُها ومحياها، اللَّهمَّ إنْ توفَّيْتَها فاغفِرْ لها وإنْ أحيَيْتَها فاحفَظْها، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ”.
  • “بسم اللهِ وضعتُ جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخْسئْ شيطاني، وفكَّ رِهاني، واجعلني في النديِّ الأعلى”.

وفي الختام نكون قد وصلنا الى نهاية موضوعنا الذي يشتمل في مضمونه على دعاء الأرق وعدم النوم المستجاب مكتوب، وذكرنا لكم كافة الأدعية المُجابة التي وصانا الرسول” صلى الله عليه وسلم” بالدعاء بها من أجل التخلص من الأرق والتعب والنوم بكل راحة، ولا بد منا أن نلتزم بتلك الأدعية من أجل التنعم بالنوم بكل راحة وسلام.