دعاء لامي المتوفية، دعاء لأمي المتوفية، الموت فجيعة يصعب على المرء تحمل آلامها، ولكننا لا نستطيع أن ننكر بأنها الحقيقة الأكبر في حياتنا، والتي لا يمكن الهروب منها سواء أن طال عمرنا أو قصر، فجميعنا متوفون، وموت الأم هو نقطة تحول سلبية في حياة الشخص، كما أنها تؤثر على الحالة النفسية الخاصة به، ويشعر المرء في تلك الحالة بأنه فقد الجزء الأكبر والأفضل في هذه الدنيا، ولكن ما نستطيع فعله في مثل تلك الأمور هو قول” إن العين لتدمع، وأن القلب ليحزن، ما علينا إلا أن نقول ما يرضي ربنا وإنا بفراقك لمحزونون”، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موت ابنه إبراهيم.

دعاء لامي المنوفية

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ﴾[النساء:78] وهو الأمر الذي لا ينفع فيه شفاعة أو تأجيل، فهو قضاء الله وقدره، ولكن يقع على الأبناء في تلك الحالة مسئولية كبيرة، وهى الدعاء إلى الأم المتوفية، وذلك كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحد الأحاديث النبوية الشريفة” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدفة جارية أو علم نافع أو ولد صالح يدعو له”.

الدعاء للمتوفي يخفف من حسابه وينير قبره، ويجعل من القبر نور ويحميه من وحشة القبر، ولذا فإننا سوف نعرض لكم بعض الأدعية التي تتعلق بالمتوفي:

  • اللهم ارحمها واغفر لها واجعل قبرها روضه من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم ارحمها فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم انزل نورا من نورك عليها، اللهم نور لها قبرها، ووسع لها مدخلها، وانس وحشتها وآمن روعتها، اللهم ارحم غربتها وارحم شيبتها.
  • اللهم انقلها من ضيق اللحود ومن مراتع الدود إلى جناتك جنات الخلود، لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض تغمدها برحمتك يا ارحم الراحمين، اللهم أطعمها من الجنة واسقها من الجنة، واره مكانها في الجنة من أي باب تشاء.
  • اللهم إن كانت من المحسنين فزد من حسناتها، وان كانت من المسيئين فتجاوز عن سيئاتها، اللهم اني أسألك الفردوس الأعلى دارًا لها، اللهم اسقها من حوض نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا تظمأ بعدها أبدا.
  • اللهم اكتبها عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأخيار والأبرار، اللهم اكتبها عندك من الصابرين وجازها جزاء الصابرين، اللهم عاملها بما أنت أهله ولا تعاملها بما هي أهله.

فوائد الدعاء للأم المتوفية

الدعاء بشكل عام هو أحد النعم الذي أنعم الله سبحانه وتعالى به على عباده، حيث يعتبر هو اقرب الصلة وصلا بين العبد وربه، وخاصة حينما يناجي العبد ربه راجياً ويطلب منه أن يحقق له احتياجاته، فعلى الرغم من تعدد الأسباب التي يدعو من أجلها الشخص، إلا أنها في النهاية يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى حتى يقضي له حاجته ويحقق له أمنياتنا التي يرى أنها من الصعب منالها، ولكنها عند الله سبحانه وتعالى بالأمر الهين.

الدعاء إلى الشخص الميت أو الأم المتوفية بصفة خاصة، هو أمر رباني أمرنا به الله سبحانه وتعالى، وذلك لأنه يخفف من أهوال القبر، كما أن الدعاء يساعد على استمرار العمل الصالح للمتوفي، وعدم انقطاعه من هذه الدنيا، كما سبق وأن أشرنا به في الحديث النبوي الشريف.

الميت في القبر ينتظر الدعاء من اقرب الناس إلى قلبه، سواء كان أبنه أو أخيه أو أبيه أو صديق مخلص، أو غيرهم.