سلم الضمان الاجتماعي الجديد 1442، أعلن مجلس الوزراء السعودي في الأواني الأخيرة عن نظام الضمان الاجتماعي الحديث، وهذا الأمر يبحث عنه الكثير من المواطنين في المملكة السعودية، حيث شمل النظام تطبيق للنظام الذي عمل علي اصدار المرسوم الملكي بمدة لا تزيد عن عامين، ولقد وضعت الموارد البشرية خطة جغرافية وزمنية لإمكانية تطبيق النظام الحديث، وبذلك سنتعرف علي سلم الضمان الاجتماعي الحديث خلال عام 1442 هجريا في المملكة العربية السعودية

نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442

أتاح مجلس الوزراء السعودي عدد كبير من القرارات الجديدة في الأواني الأخيرة المتعلقة بنظام الضمان الاجتماعي لإمكانية الاستمرارية في تطبيق النظام للمرسوم الملكي السابق لمدة زمنية تصل الي عامين كاملين، وبذلك يجب علي وزارة الموارد وضع خطة جغرافية وزمنية لإمكانية تطبيق النظام الجديد، وهناك أربعة حالات حسب النظام الجديد تم استثنائها بشرط حاملها للجنسية ومنها المرأة الأرملة أو المطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، والمرأة الغير سعودية المتزوجة من سعودي، وأبناء المرأة المطلقة أو أبناء المرأة الأرملة من الزوج الغير سعودي، والأرامل وذوي الأيتام الذي بحوزتهم بطاقات تنقل، والأفراد ذوي الإعاقة، الا أن النظام يحاول الوصول علي بعض الحالات التي من الممكن أن يتوقف بها عن صرف المعاش وهي تصنف علي ثلاث حالات، ومن هذه الحالات:

  1. اذا ثبت أن الشخص المستفيد لديه القدرة علي العمل ولا يريد البحث عن عمل، أو الشخص الذي لا يريد التقدم لمنصات التوظيف المعتمدة من قبل وزارة الداخلية، ولم يريد قبول عروض العمل والتدريبات الخاصة والمناسبة.
  2. وأيضا في حالة اذا ثبت أن الشخص المستفيد قابل للتأهيل وتعذر التزامه بالخطة الخاصة بالتأهيل.
  3. اذا تأخر الشخص المستفيد في تحديث كافة البيانات الشخصية التي سبق وطلبت الوزارة فعلها ووجوب عملها في مدة زمنية زائدة عن ثلاثين يوما من تاريخ الإبلاغ بطلب التحديث.

الا أن النظام الجديد أقر العديد من العقوبات المتمثلة في عقوبتين، ومن هذه العقوبات:

  1. العقوبة الأولي تتمثل في الشخص الذي تم صرف المعاش اليه ولم ينفق علي التابعين من أفراد الأسرة وتصل الغرامة المستحق علي الشخص لا تزيد عن 500 ريال سعودي، أو العمل علي سجنه في مدة زمنية لا تزيد عن 90 يوما أو العقوبة بكلتاهما معا.
  2. العقوبة الثانية وتتمثل العقوبة في حصول شخص علي المال من الضمان الاجتماعي بغير وجه حق، حيث سيتم معاقبته بغرامة مالية لا تزيد عن 10 آلاف ريال سعودي، أو حصول الشخص علي السجن لمدة زمنية لا تزيد عن عام واحد، أو إمكانية حصوله علي العقوبتين معا.

سلم الضمان الاجتماعي الجديد 1442

أشرفت وزارة الضمان الاجتماعي علي العملية المتعلقة بالصرف المالي بصورة شهرية حسب النظام المذكور لكافة الأشخاص المستحقين والشاملين نظام الضمان الاجتماعي مثل العاجزين عن العمل والأيتام وكبار السن والأسرة غير المعولة والنساء التي بتعذر وجود عائل لها، حيث تم تحديد سلم الضمان الاجتماعي للنظام المعمول به في الضمان الاجتماعي الجديد وفقا لعدد الأفراد في الأسرة المستفيدة، وأيضا وفقا للحد الشهري المانح للمعاش الخاص بهم، وسيتم صرف الاستحقاق الشهري لكافة المواطنين المستفيدين علي النحو التالي:

  1. يتكون عدد أفراد الأسرة من شخص واحد، ويصل الاستحقاق الشهري الخاص به الي 1000 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع للمعاش ما يقارب 2001 ريال سعودي.
  2. يتكون عدد أفراد الأسرة من شخصين، ويصل الاستحقاق الشهري الخاص بهم الي 1285 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع للمعاش ما يقارب 2570 ريال سعودي.
  3. يتكون عدد أفراد الأسرة من ثلاث أشخاص، ويصل الاستحقاق الشهري الخاص بهم الي 1570 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع للمعاش ما يقارب 3140 ريال سعودي.
  4. يتكون عدد أفراد الأسرة من أربعة أشخاص، ويصل الاستحقاق الشهري الخاص بهم الي 1855 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع للمعاش ما يقارب 4280 ريال سعودي.
  5. يتكون عدد أفراد الأسرة من خمسة أشخاص، ويصل الاستحقاق الشهري الخاص بهم الي 2140 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع للمعاش ما يقارب 4280 ريال سعودي.
  6. يتكون عدد أفراد الأسرة من ستة أشخاص، ويصل الاستحقاق الشهري الخاص بهم الي 2420 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع للمعاش ما يقارب 4840 ريال سعودي.
  7. يتكون عدد أفراد الأسرة من سبعة أشخاص، ويصل الاستحقاق الشهري الخاص بهم الي 2710 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع للمعاش ما يقارب 5420 ريال سعودي.
  8. يتكون عدد أفراد الأسرة من ثمانية أشخاص، ويصل الاستحقاق الشهري الخاص بهم الي 3000 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع للمعاش ما يقارب 6000 ريال سعودي.
  9. يتكون عدد أفراد الأسرة من تسعة أشخاص، ويصل الاستحقاق الشهري الخاص بهم الي 3280 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع للمعاش ما يقارب 6560 ريال سعودي.
  10. يتكون عدد أفراد الأسرة من عشرة أشخاص، ويصل الاستحقاق الشهري الخاص بهم الي 3560 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع للمعاش ما يقارب 7120 ريال سعودي.
  11. يتكون عدد أفراد الأسرة من أحد عشر شخصا، ويصل الاستحقاق الشهري الخاص بهم الي 3840 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع للمعاش ما يقارب 7680 ريال سعودي.
  12. يتكون عدد أفراد الأسرة من اثني عشر شخص، ويصل الاستحقاق الشهري الخاص بهم الي 4130 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع للمعاش ما يقارب 8260 ريال سعودي.
  13. يتكون عدد أفراد الأسرة من ثلاثة عشر شخصا، ويصل الاستحقاق الشهري الخاص بهم الي 4410ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع للمعاش ما يقارب8820 ريال سعودي.
  14. يتكون عدد أفراد الأسرة من أربعة عشر شخصا، ويصل الاستحقاق الشهري الخاص بهم الي 4700 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع للمعاش ما يقارب 9400 ريال سعودي.
  15. يتكون عدد أفراد الأسرة من خمسة عشر شخصا، ويصل الاستحقاق الشهري الخاص بهم الي 5000 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع للمعاش ما يقارب 10000 ريال سعودي.

ويجب التنويه أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لم تعلن الا الوقت الحالي عن سلم الضمان الاجتماعي الجديد، وأن ما تم ذكره في المقال هو سلم الضمان الاجتماعي السائد والمعمول به في كافة السنوات الماضية.

سلم المساعدات المقطوعة في الضمان الاجتماعي الجديد 1442

أعلن مجلس الوزراء برنامج خاص بالمساعدة المقطوعة في الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية الجديد خلال عام 1442 هجريا، وذلك بهدف تحسين الظروف المعيشية للكثير من الفئات التي تنطبق عليها القواعد والاستحقاق الخاص بالصرف المالي، وليمكن استفادة جميع المواطنين من البرنامج وخاصة ذوي الدخل المحدود حسب الشروط الخاصة بالتقديم وقواعد وضوابط الصرف، وحسب الحد المانع للصرف، ويمكن اجمال سلم المساعدات المقطوعة كما يلي:

  1. يتكون عدد أفراد الأسرة من شخص واحد، وتصل ميزانية المساعدة المقطوعة الي ما يقارب 10400 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع الخاص بالمساعدة المقطوعة حوالي 3000 ريال سعودي.
  2. يتكون عدد أفراد الأسرة من شخصين، وتصل ميزانية المساعدة المقطوعة الخاصة بهم الي ما يقارب 11800 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع الخاص بالمساعدة المقطوعة حوالي 3405 ريال سعودي.
  3. يتكون عدد أفراد الأسرة من ثلاثة أشخاص، وتصل ميزانية المساعدة المقطوعة الخاصة بهم الي ما يقارب 1570 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع الخاص بالمساعدة المقطوعة حوالي 3140 ريال سعودي.
  4. يتكون عدد أفراد الأسرة من أربعة أشخاص، وتصل ميزانية المساعدة المقطوعة الخاصة بهم الي ما يقارب 13200 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع الخاص بالمساعدة المقطوعة حوالي 3810 ريال سعودي.
  5. يتكون عدد أفراد الأسرة من خمسة أشخاص، وتصل ميزانية المساعدة المقطوعة الخاصة بهم الي ما يقارب 16000 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع الخاص بالمساعدة المقطوعة حوالي 4620 ريال سعودي.
  6. يتكون عدد أفراد الأسرة من ستة أشخاص، وتصل ميزانية المساعدة المقطوعة الخاصة بهم الي ما يقارب  17400ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع الخاص بالمساعدة المقطوعة حوالي 5025 ريال سعودي.
  7. يتكون عدد أفراد الأسرة من سبعة أشخاص، وتصل ميزانية المساعدة المقطوعة الخاصة بهم الي ما يقارب 18800 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع الخاص بالمساعدة المقطوعة حوالي 5430 ريال سعودي.
  8. يتكون عدد أفراد الأسرة من ثمانية أشخاص، وتصل ميزانية المساعدة المقطوعة الخاصة بهم الي ما يقارب 20200 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع الخاص بالمساعدة المقطوعة حوالي 5835 ريال سعودي.
  9. يتكون عدد أفراد الأسرة من تسعة أشخاص، وتصل ميزانية المساعدة المقطوعة الخاصة بهم الي ما يقارب 21600 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع الخاص بالمساعدة المقطوعة حوالي 6240 ريال سعودي.
  10. يتكون عدد أفراد الأسرة من عشرة أشخاص، وتصل ميزانية المساعدة المقطوعة الخاصة بهم الي ما يقارب 23000 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع الخاص بالمساعدة المقطوعة حوالي 6645 ريال سعودي.
  11. يتكون عدد أفراد الأسرة من أحد عشرة شخصا، وتصل ميزانية المساعدة المقطوعة الخاصة بهم الي ما يقارب 24000 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع الخاص بالمساعدة المقطوعة حوالي 7000 ريال سعودي.
  12. يتكون عدد أفراد الأسرة من اثني عشر شخصا، وتصل ميزانية المساعدة المقطوعة الخاصة بهم الي ما يقارب 24400 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع الخاص بالمساعدة المقطوعة حوالي 7050 ريال سعودي.
  13. يتكون عدد أفراد الأسرة من ثلاثة عشر شخصا، وتصل ميزانية المساعدة المقطوعة الخاصة بهم الي ما يقارب 25800 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع الخاص بالمساعدة المقطوعة حوالي 7455 ريال سعودي.
  14. يتكون عدد أفراد الأسرة من أربعة عشر شخصا، وتصل ميزانية المساعدة المقطوعة الخاصة بهم الي ما يقارب 28600 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع الخاص بالمساعدة المقطوعة حوالي 3000 ريال سعودي.
  15. يتكون عدد أفراد الأسرة من خمسة عشر شخصا، وتصل ميزانية المساعدة المقطوعة الخاصة بهم الي ما يقارب 30000 ريال سعودي، ويبلغ الحد المانع الخاص بالمساعدة المقطوعة حوالي 8670 ريال سعودي.

دعم تكاليف الكهرباء والماء لمستفيدي الضمان الاجتماعي

يعمل الضمان الاجتماعي علي تقديم المساعدات النقدية لتقديم الدعم بتكاليف الكهرباء والماء لكافة المستفيدين من الضمان الاجتماعي، وذلك بهدف تقديم المساعدة في تخفيف كافة الأعباء المالية التي تقع علي عاتقهم جميعا بسبب ارتفاع سعر الكهرباء والمياه، حيث يتم عمل تنظيم الدعم علي صورة شهرية وبشكل آلي مع معاش الضمان الاجتماعي في بداية كل شهر هجري، وتقديم الدعم من قبل الضمان الاجتماعي يكون كما يلي سيتم توضيحه في نقاط موجزة:

  1. يتكون عدد أفراد الأسرة من شخص واحد، ويصل مقدار الدعم للكهرباء الخاصة به الي 72، ويصل المقدار للماء الي 6.
  2. يتكون عدد أفراد الأسرة من شخصين، ويصل مقدار الدعم للكهرباء الخاصة بهم الي 89، ويصل المقدار للماء الي 6.
  3. يتكون عدد أفراد الأسرة من ثلاثة أشخاص، ويصل مقدار الدعم للكهرباء الخاصة بهم الي 118، ويصل المقدار للماء الي 7.
  4. يتكون عدد أفراد الأسرة من أربعة أشخاص، ويصل مقدار الدعم للكهرباء الخاصة بهم الي 130، ويصل المقدار للماء الي 12.
  5. يتكون عدد أفراد الأسرة من خمسة أشخاص، ويصل مقدار الدعم للكهرباء الخاصة بهم الي 166، ويصل المقدار للماء الي 19.
  6. يتكون عدد أفراد الأسرة من ستة أشخاص، ويصل مقدار الدعم للكهرباء الخاصة بهم الي 206، ويصل المقدار للماء الي 57.
  7. يتكون عدد أفراد الأسرة من سبعة أشخاص، ويصل مقدار الدعم للكهرباء الخاصة بهم الي 246، ويصل المقدار للماء الي 37.
  8. يتكون عدد أفراد الأسرة من ثمانية أشخاص، ويصل مقدار الدعم للكهرباء الخاصة بهم الي 246، ويصل المقدار للماء الي 57.
  9. يتكون عدد أفراد الأسرة من تسعة أشخاص، ويصل مقدار الدعم للكهرباء الخاصة بهم الي 334، ويصل المقدار للماء الي 77.
  10. يتكون عدد أفراد الأسرة من عشرة أشخاص، ويصل مقدار الدعم للكهرباء الخاصة بهم الي 334، ويصل المقدار للماء الي 97.
  11. يتكون عدد أفراد الأسرة من أحد عشر شخصا، ويصل مقدار الدعم للكهرباء الخاصة بهم الي 401، ويصل المقدار للماء الي 124.
  12. يتكون عدد أفراد الأسرة من اثني عشر شخصا، ويصل مقدار الدعم للكهرباء الخاصة بهم الي 446، ويصل المقدار للماء الي 151.
  13. يتكون عدد أفراد الأسرة من ثلاثة عشر شخصا، ويصل مقدار الدعم للكهرباء الخاصة بهم الي 522، ويصل المقدار للماء الي 178.
  14. يتكون عدد أفراد الأسرة من أربعة عشر شخصا، ويصل مقدار الدعم للكهرباء الخاصة به الي 526، ويصل المقدار للماء الي 214.
  15. يتكون عدد أفراد الأسرة من خمسة عشر شخصا، ويصل مقدار الدعم للكهرباء الخاصة بهم الي 526، ويصل المقدار للماء الي 255.

الدعم الشهري للمساعدات النقدية لأجل الغذاء لمستفيدي الضمان الاجتماعي

تم اطلاق برنامج مساعدات الغذاء بهدف تقديم بدل مالي لإمكانية توفير الأساسيات الخاصة بالغذاء لكافة المواطنين المستفيدين من الضمان الاجتماعي، وذلك من أجل سد كافة الاحتياجات المعيشية الأساسية الخاصة المستفيد، وايداع كافة المخصصات المالية، حيث يمكن تقدير الدعم الشهري حسب عدد الأفراد المكونة منها الأسرة المتكاملة في المجتمع الواحد، وهي كالتالي:

  1. يتكون عدد الأفراد في الأسرة من شخص واحد، ويصل مقدار الدعم الشهري الخاص به الي ما يقارب 84.
  2. يتكون عدد الأفراد في الأسرة من شخصين، ويصل مقدار الدعم الشهري الخاص بهم الي ما يقارب 168.
  3. يتكون عدد الأفراد في الأسرة من ثلاثة أشخاص، ويصل مقدار الدعم الشهري الخاص بهم الي ما يقارب 352.
  4. يتكون عدد الأفراد في الأسرة من أربعة أشخاص، ويصل مقدار الدعم الشهري الخاص بهم الي ما يقارب 336.
  5. يتكون عدد الأفراد في الأسرة من خمسة أشخاص، ويصل مقدار الدعم الشهري الخاص بهم الي ما يقارب 420.
  6. يتكون عدد الأفراد في الأسرة من ستة أشخاص، ويصل مقدار الدعم الشهري الخاص بهم الي ما يقارب 504.
  7. يتكون عدد الأفراد في الأسرة من سبعة أشخاص، ويصل مقدار الدعم الشهري الخاص بهم الي ما يقارب 588.
  8. يتكون عدد الأفراد في الأسرة من ثمانية أشخاص، ويصل مقدار الدعم الشهري الخاص بهم الي ما يقارب 672.
  9. يتكون عدد الأفراد في الأسرة من تسعة أشخاص، ويصل مقدار الدعم الشهري الخاص بهم الي ما يقارب 756.
  10. يتكون عدد الأفراد في الأسرة من عشرة أشخاص، ويصل مقدار الدعم الشهري الخاص بهم الي ما يقارب 840.
  11. يتكون عدد الأفراد في الأسرة من أحد عشرة شخصا، ويصل مقدار الدعم الشهري الخاص بهم الي ما يقارب 924.
  12. يتكون عدد الأفراد في الأسرة من اثني عشر شخصا، ويصل مقدار الدعم الشهري الخاص بهم الي ما يقارب 1008.
  13. يتكون عدد الأفراد في الأسرة من ثلاثة عشر شخصا، ويصل مقدار الدعم الشهري الخاص بهم الي ما يقارب 1092.
  14. يتكون عدد الأفراد في الأسرة من أربعة عشر شخصا، ويصل مقدار الدعم الشهري الخاص بهم الي ما يقارب 1176.
  15. يتكون عدد الأفراد في الأسرة من خمسة عشر شخصا، ويصل مقدار الدعم الشهري الخاص بهم الي ما يقارب 1260.

وفي نهاية مقالنا الرائع في موقع المنصة لقد تحدثنا عن سلم الرواتب الخاصة بنظام الضمان الاجتماعي التي تم وضعها لإمكانية تقديم المساعدة لكافة الأسرة محدودي الدخل والمتوسطة في كافة مناطق ومدن المملكة العربية السعودية، حيث أصبحت في الفترة الأخيرة محط اهتمام والرغبة الملحة للكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، أتمني أن تعم الافادة والاستفادة علي كافة المتابعين لموقع المنصة.