سلم رواتب الخدمة المدنية 1442، أكثر ما يشغل موظفي الخدمة المدنية في أي دولة هو قيمة الراتب وفي الشهر الأخير من كل عام يبدأ الحديث والسؤال عن قيمة العلاوات السنوية وهل من قرارات جديدة سوف تُتخذ لرفع قيمة الراتب وزيادة بعض العلاوات وهذا طبعاً إلى جانب الترقيات والدرجات الإدارية ، ذلك أن أعباء الحياة تزداد عاماً بعد عام، ولذلك فان سلم رواتب الخدمة المدنية 1442 يتغير سنويا وفق ضوابط محددة وتأخذ بعين الاعتبار عوامل عدة.

ما هو سلم رواتب الخدمة المدنية 1442

ما هو سلم رواتب الخدمة المدنية 1442؟ يُعد سلم رواتب الخدمة المدنية أحد المزايا التي يتمتع بها موظف الخدمة المدنية من تعويضات ومكافآت وإجازات سنوية والتي قد تصل إلى إجازة شهر كامل لموظفي الدرجات العليا ومن هم في أعلى مراتب الخدمة.

سلم رواتب الخدمة المدنية 1442

تحديد سلم رواتب الخدمة المدنية 1442

وزرات الخدمة المدنية هي الحهة المسؤولة عن تحديد سلم رواتب الموظفين سنويا ضمن الميزانية التي تقرها الدولة كل عام لكل وزرات من وزارات المملكة ويتم تعديل سلم الرواتب سنوياً حسب تلك الميزانية، وتُحدد وزارة الخدمة المدنية سلم رواتب الموظفين حسب سنوات عمل الموظف والخبرة التي يمتلكها، وقد عملت وزارة الخدمة المدنية وضمن خطة الأمير محمد بن سلمان للتحول الرقمي في المملكة على تسهيل عملية إطلاع الموظفين على قيمة الرواتب والعلاوات السنوية والتغيرات في قيمة العلاوات السنوية كل عام وأصبح بإمكان الموظف الحصول على المعلومات التي يريد عن طريق الرابط الذي توفره وزارة الخدمة المدنية من هـــنـــا.

سلم رواتب موظفي الخدمة المدنية الجدد

ينقسم سلم رواتب الموظفين الجدد إلى ثلاثة أقسام رئيسية، وقد أقر مجلس الوزراء السعودي سلم رواتب الموظفين في الخدمة المدنية والفروقات بين الموظفين الجدد وموظفي الدولة القدامى، وقد كانت تلك القرارات تتوافق كلياً مع رؤية المملكة الجديدة والتي تُعرف برؤية ، 2030وقد أقر مجلس الوزراء تقسيم رواتب موظفي الدولة الجدد إلى ثلاث مراتب:

  1. المرتبة 31 وتخص الافراد الذين يستطيعون القيام بأعمال ووظائف المستخدمين.
  2. المرتبة 32 وهي مرتبة تخص الأفراد الذين يملكون خبرة لا تقل عن عامين في إحدى الوظائف في أي من قطاعات العمل.
  3. المرتبة 33 وهي تخص الأفراد الذين يملكون خبرة لا تقل عن أربع سنوات في أي من قطاعات العمل في المملكة.

سلم العلاوة السنوية لموظفي الخدمة المدنية 1442

الكفاءة والخبرة هما الركيزة الأساسية في تحديد العلاوة السنوية لموظفي الخدمة المدنية، وقد قسمت وزارة الخدمة المدنية العلاوة السنوية إلى عدة مستويات وهي:

  • المستوى الأول: تترواح فيه العلاوة السنوية بين 300 إلى 600 ريال سعودي.
  • المستوى الثاني: تتراوح فيه العلاوة السنوية بين 320 إلى 620 ريال سعودي.
  • المستوى الثالث: تتراوح فيه العلاوة السنوية بين 340 إلى 640 ريال سعودي.
  • المستوى الرابع: تترواح فيه العلاوة السنوية بين 380 إلى 580 ريال سعودي.
  • المستوى الخامس: تتراوح فيه العلاوة السنوية بين 380 إلى 510 ريال سعودي.
  • المستوى السادس: تبدأ العلاوة السنوية فيه من 400 ريال سعودي.

العوامل المرتبطة بتحديد العلاوة السنوية

عوامل عدة يتم أخذها بعين الاعتبار عند تحديد سلم الرواتب والعلاوة السنوية لموظفي الخدمة المدنية في المملكة وهذه العوامل هي:

  • الخبرة: وهي احد اهم الركائز التي يعتمد عليها تحديد العلاوة السنوية، فكلما كانت الخبرة كبيرة كانت حظوظ الموظف بعلاوة جيدة اكبر.
  • الدرجة: وهي الدرجة التي يكون عليها موظف الخدمة المدنية نتيجة تدرجه في المناصب بناءً على مستوى الخبرة الذي يملكه ومهنية الأداء لديه.
  • الرتبة: هي المستوى الوظيفي للموظف حسب سلسلة الوظائف وترتيبها حسب الأهمية، كلما زادت الرتبة أعباء ومسئوليات الوظيفة، وكذلك يزداد الراتب الشهري والعلاوة السنوية.

زيادة سلم الرواتب الخدمة المدنية 1442 والعلاوات السنوية يوفر للمواطن القدرة على مواجهة أعباء الحياة التي تزداد يوماً بعد يوم، وتجعل الموظف قادراً على العيش بأريحية وتقل فرصة التكاسل لدى الموظف، أو خرق اللوائح والنظم الداخلية للخدمة المدنية، وبالتالي فإن حرص المملكة على زيادة سلم الرواتب وزيادة العلاوات السنوية ناتج عن رغبة المملكة بخلق قطاع خدماتي عام يتمتع بالأمانة والنشاط ودمتم.