فوائد الذرة الصفراء وأضرارها الذرة الصفراء أصبحت غذاءاً أساسياً في الكثير من أنحاء العالم، حيث يتعدى الإنتاج الإجمالي من الذرة الصفراء نظيره من القمح أو الأرز، إلا القليل من هذه الذرة الصفراء يتم إستهلاكه بشكل مباشر من قبل البشر، يستخدم معظمه لإنتاج إيثانول الذرة، العلف الحيواني ومنتجات الذرة الصفراء، مثل نشا الذرة وزيت الذرة، أيضاً تستخدم الذرة الصفراء في العديد من المنتجات فتعتبر من المحاصيل متعددة الاستخدامات، سنتحدث عن الذرة الصفراء وأضرارها لجسم الإنسان.

الذرة

الذرة التي تملك الاسم العلمي أحد محاصيل الحبوب في العالم يليها الأرز والقمح وتتميز الذرة بلونها الأصفر، وتأتس بعدة ألوان مثل: الأحمر والأبيض والأزرق والبرتقالي والأسود والبنفسجي، والذرة الحلوة تعد من أكثر أصناف الذرة شيوعياً كما يتم استخدام منتجات الذرة المكررة عادة كأحد مكونات غذائية في الاعمة المصنعة، مثل خبز تورتيللا الذرة أو رقائق الشيبس تورتيللا الذرة، دقيق الذرة وزيت الذرة وتستخدم الذرة في صناعة طبق يسمى Polenta وهو عبارة عن حبوب الذرة المسلوقة والمهروسة.

القيمة الغذائية للذرة الصفراء

تحتوي الذرة الصفراء على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان ومن أبرزها الكربوهيدرات والدهون والألياف والسكريات والبروتين إضافة إلى فيتامين A والعديد من العناصر مثل الحديد والزنك، وتدخل الذرة في العديد من المنتجات مثل الدقيق الذي يدخل في العديد من المخبوزات، أيضاً تحتوي الذرة على نسبة كبيرة من النشويات التي تمد الجسم بالطاقة وتوافر العديد من الفيتامينات في حبوبها منها فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، كما يمكن الإعتماد عليها كمصدر للألياف التي تحمي الجهاز المناعي من العديد من الأمراض، تتميز الذرة الصفراء بأهميتها خاصة للمرأة الحامل، لإحتوائها على الفوليت الذي يمنع الأنيميا وفقر الدم التي قد تحدث أثناء فترة الحمل، وتحتوي أيضاً الذرة الصفراء على سعرات حرارية عالية بالإضافة إلى نسبة قليلة من الدهون لذلك يمكنك الإستعانة بها كوجبة خفيفة لمن يقومون بنظام صحى سليم.

فوائد الذرة الصفراء

من المهم تناول الغذاء الصحي المفيد والذي يعزز صحة الإنسان، والذي يقي من الإصابة بالأمراض، ومن أنواع الأغذية الرائعة الذرة سواء كانت بيضاء أو صفراء، وهذا لأنها تحتوي على نسبة هائلة من الفيتامينات منها فيتامين أ وفيتامين هـ وتحتوي أيضاً على أفضل المعادن مثل المغنسيوم والفسفور، بالإضافة إلى الكالسيوم، وهنا في السطور التالية سنتعرف على فوائد الذرة الصفراء للصحة والريجيم والبشرة وغيرها.

1. الحفاظ على صحة القلب

تحتوي الذرة الصفراء على الأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل الأوميجا 3، والتي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، كما أنها تساعد على حماية القلب من التعرض إلى الجلطات والأزمات القلبية، وتساعد على الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين.

2. حماية الجهاز الهضمي

الذرة الصفراء لها دور في الوقاية من الإصابة بالأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، وتقي من التعرض إلى الإمساك والبواسير، وهذا لأن الذرة الصفراء تحتوي على الألياف الغذائية المهمة لعملية الهضم.

3. علاج فقر الدم

يساعد تناول الذرة الصفراء على الوقاية من الإصابة بحالات فقر الدم، وهذا لأنها تحتوي على الحديد بالإضافة إلى حمض الفوليك، اللذين يساعدان على زيادة عدد كرات الدم الحمراء والحماية من الإصابة بالأنيميا.

4. الوقاية من السرطان

تحتوي الذرة الصفراء على مضادات للأكسدة، التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة وتحييد الجذور الحرة، وتحتوي أيضاً على مركبات الفينول والتي تقي من الإصابة بسرطان الكبد وسرطان القولون.

 5. فوائد الذرة الصفراء للحامل

الذرة الصفراء يساعد تناولها للحامل على إكتمال نمو الجنين بالشكل الطبيعي، وحمايته من حدوث تشوهات خلقية وهذا لإحتوائها على حمض الفوليك.

  •   الوقاية من إصابة الجنين بالأمراض المتعلقة بالعضلات، وهذا لأن الذرة الصفراء تحتوي على مادة الزياكسانثين.
  • تساعد على تقوية المرأة الحامل والوقاية من التعرض إلى مشكلات العظام والأسنان والتهابات اللثة في هذه المرحلة، وهذا لأنها تحتوي على الكالسيوم بالإضافة إلى الكثير من الأملاح المعدنية المختلفة.

6. فوائد الذرة الصفراء للرجيم

الذرة الصفراء تساعد على إنقاص الوزن الزائد، وهذا لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

  • تحتوى على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع.
  • تحتوى الذرة الصفراء على نسبة من الكربوهيدرات المهمة لطاقة الجسم.

7. فوائد الذرة الصفراء للبشرة

الذرة الصفراء يساعد تناولها على حماية البشرة من التجاعيد، وهذا بفضل فيتامين أ، وكما أنها تحتوي على البيتا كاروتين والتي تعد من مضادات الأكسدة الهامة التي تساعد على تقوية البشرة والمساعدة على نضارتها، بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامين C، الذي يحمي البشرة من التعرض إلى البثور والحبوب التي من الممكن أن تصيبها.

أضرار الذرة الصفراء

تناول الذرة الصفراء تشمل أضرارها والأثار الجانبية التي قد تسببها الذرة الصفراء سنتعرف عليها في السطور الأتية :-

  • تزيد من نسبة السكر في الدم.
  • تسهم في زيادة الوزن عند استهلاكها الزائد.

 الأثار المخاوف المحتملة:

  • زيادة خطر مقاومة المضادات الحيوية.
  • مشكلات هرمونية في نظام الغدد الصماء ووظيفته.
  • إضطرابات الجهاز التناسلي.
  • زيادة في أعراض الشيخوخة.
  • الذرة المعلبة تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح، مما يزيد من ضغط الدم في الجسم.

المنتجات الغذائية للذرة الصفراء

تستخدم الذرة في صناعة العديد من المنتجات الغذائية ، وسنذكر من اهم هذه المنتجات ما يلي:

  • دقيق الذرة: يُنتج دقيق الذرة عن طريق طحن حبات الذرة الكاملة إلى مسحوق ناعم، ويعد دقيق الذرة مصدراً غنياً بالعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك البروتينات، والألياف الغذائية، والنشا، بالإضافة إلى الفيتامينات، والمعادن ويتميز دقيق الذرة بلونه الأصفر.
  • زيت الذرة: يُعرف زيت الذرة بأنه عبارة عن زيت نباتي مكرر، إذ تمر حبوب الذرة بعملية تكرير معقدة لإنتاج زيت الذرة، وعادة ما يستخدم في تحضير الأطعمة وخاصة في القلي العميق.
  • نشا الذرة: يُصنع نشا الذرة عن طريق إزالة البروتين والألياف من حبوب الذرة مع إبقاء الجزء النشوي من البذرة والذي يُسمى سويداء البذرة، والذي يتم طحنه واستخدامه كمُكثف في بعض الأطعمة.

كما ذكرنا فإن الذرة الصفراء تستخدم في العديد من المنتجات التي تحتوي على دقيق مطحون أو نشا أو زيت مثل المعجنات، وكما يمكن تناول حبوب الذرة بعد سلقها، أو قد يستخدمها البعض في عمل البشار، وفي بعض الأحيان يمكن استخدامها في علف للحيوانات، وتعتبر الذرة من المحاصيل المتعددة الإستخدام، نظراً لما تحتويه من وفوائد عديدة، تعرفنا معاً على فوائد الذرة الصفراء وأضرارها، دمتم سالمين.