كم عدد محافظات الكويت، الكويت هي دولة عربية تقع في قارة آسيا، تأسست رسمياً عام 1961م عندما حصلت على الاستقلال من بريطانيا، حيث تولى حكمها عائلة آل صباح، وتم تقسيمها في العام 1962م إلى ثلاث محافظات بمرسوم من الأمير، والحكم فيها بالتوارث، وعاصمتها الكويت، وقُسمت دولة الكويت بعد ذلك إلى ستة محافظات إدارياً، وعملة الكويت الرسمية هي الدينار الكويتي والذي يُعتبر صاحب أعلى أسعار صرف العملات في العالم، وتعد الديانة الرسمية في الكويت هي الإسلام ولكنها تسمح للأشخاص من الديانات الأخرى بحق الحرية في ممارسة الطقوس الدينية الخاصة بهم، في محافظاتها، التي جعلت عقولنا تذهب إلى التساؤل كم عدد محافظات الكويت الآن وبعد أن تم تقسيمها عدة مرات كان آخرها عام 1999م.

تقسيم محافظات الكويت

لقد تم تقسيم الكويت إلى ثلاث محافظات في العام 1962م وذلك بمرسوم رسمي أميري وكانت: محافظة الأحمدي، محافظة العاصمة، ومحافظة حولي، ولكن في السنوات التالية تم تغير بشأن عدد محافظات الكويت، وكان ذلك كما يلي:

  •  تم إضافة محافظة الجهراء لتقسيم محافظات الكويت إلى أربع محافظات، وكان ذلك بمرسوم أميري في عام 1979م لإعادة تقسيم المحافظات.
  • أضيفت محافظة الفروانية وذلك بعد أن عُدلت المادة الخاصة بتقسيم الكويت عام 1988م، لتصبح حينها عدد محافظات الكويت خمس محافظات.
  • تم إضافة محافظة مبارك الكبير ليصبح عدد محافظات الكويت ست محافظات عام 1999م، وبهذا التقسيم أصبح عدد محافظات الكويت ست محافظات إلى يومنا هذا.

عدد محافظات الكويت

تم إعادة تقسيم عدد محافظات الكويت في عام 1999م إدارياً وبمرسوم أميري وذلك بعد تعديل المادة الخاصة بتقسيم الكويت إلى ست محافظات، فأصبحت محافظات الكويت:

  • محافظة حولي: وكانت من ضمن المحافظات التي كانت ضمن تقسيم الكويت عام 1962م والتي تعد أصغر محافظات الكويت وكثافة السكان فيها كبيرة.
  • محافظة الأحمدي: وهي من أوائل المحافظات في الكويت والتي تم تأسيسها عام 1962م.
  • محافظة العاصمة: والتي تم تأسيسها بحسب المادة التي تنص على تقسيم الكويت عام 1962م، وهي مقر مجلس الأمة والحكومة والحكم.
  • محافظة الجهراء: أكبر محافظات الكويت من حيث المساحة والتي تم تأسيسها عام 1979م.
  • محافظة الفروانية: وهي تعد من أكبر محافظات الكويت من حيث أعداد السكان.
  • محافظة مبارك الكبير: آخر تقسيم لمحافظات الكويت كان عام 1999م وكانت محافظة مبارك هي آخر محافظة تم تأسيسها في الكويت ليصبح عدد محافظات الكويت ست محافظات.

معالم سياحية في محافظات الكويت

  • أبراج الكويت
كم عدد محافظات الكويت

توجد أبراج الكويت في محافظة العاصمة، وتعد من المعالم السياحية البارزة والساحرة في المحافظة والتي تجذب السياح لزيارتها.

  • حديقة النافورة
كم عدد محافظات الكويت

توجد حديقة النافورة في الكويت والتي تحوي أكبر نافورة راقصة في العالم، وتعد من أهم المعالم السياحية في دولة الكويت.

  • حديقة الشهيد
كم عدد محافظات الكويت

تعتبر حديقة الشهيد من المعالم الأثرية المهمة في محافظة العاصمة والتي تحتوي على بحيرة ومتاحف وأماكن تعمل على جذب الزوار إليها

مناخ دولة الكويت

يتميز مناخ دولة الكويت بأنه حار وجاف صيفاً حيث أنها تتأثر بالمناخ الصحراوي، وأما الشتاء في دولة الكويت فيكون قصير حيث يمتاز بالاعتدال، وأحياناً تتساقط الأمطار في مناطق متفرقة من محافظات الكويت، وتمتاز أيام الصيف بهبوب عواصف رملية في أغلب الأحيان.

دولة الكويت تم الإعلان رسمياً عن تأسيسها عام 1961م، وقد تم إصدار مرسوم أميري في العام 1962م ينص فيه على قرار تقسيم الكويت إلى محافظات، وهي العاصمة، والأحمدي، وحولي، وصدر تعديل جديد في العام 1979م ينص على إضافة محافظة جديدة وهي محافظة الجهراء، تبعه إضافة محافظة الفروانية عام 1988م، ليتبعها آخر تقسيم والذي تم اعتماده إلى الوقت الحالي وهو إضافة محافظة مبارك الكبير في العام 1999م، ليُجاب عن السؤال المعتاد كم عدد محافظات الكويت وبحسب آخر تعديل على تقسيم المحافظات أصبح ست محافظات.