الورد الطبيعي من أكثر الاشياء جاذبية وجمالا وذلك لما يتمتع به من بساطة المظهر وجمال الألوان فجميعنا ننبهر بألوان الورد الطبيعي وأشكاله وعطره الذي يفوح منه، ويمكن الحصول علي الورد الطبيعي عن طريق زراعته في حديقة المنزل أو عن طريق الشراء من محلات الزهور الطبيعية ومن الممكن أن يظل الورد الطبيعي بحاله جيدة لمده تصل الي 10 ايام وذلك بالحفاظ عليه ورعايته وبعد هذه الفترة فمن الطبيعي أن يذبل ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي العديد من الطرق والخطوات التي يمكن من خلالها اطالة عمر الورد الطبيعي والحفاظ علي نضارته لمدة طويلة

ما هي المدة التي يعيشها الورد الطبيعي

تختلف المدة التي يعيشها الورد الطبيعي وذلك طبقا للظروف المحيطة به في البيئة المزروع فيها وكذلك طبقا للحالة التي عليها كل وردة وظروفها المحيطة بها ولكن عنما يتم قطف الورد الطبيعي فإنه يظل نضرا لفترة تتراوح من 7 ايام الي 10 ايام علي الاكثر في أفضل الظروف ومع العمل علي رعايته باستمرار .

الأسباب التي تؤدي الي ذبول الورد الطبيعي

  • تعرضه لدرجات حرارة عالية مما يؤدي إلى جفافه بشكل ملحوظ وأمثلة ذلك تعرض الورد الطبيعي للاشعة الشمسية لفتره طويلوة السخانات وأدوات المطبخ الخاصه بتسخين الطعام وكذلك وضعه أعلي الاجهزه الكهربائية مثل التليفزيون والريسيفر .
  • عدم ري الورد الطبيعي بالكمية الكافية من الماء يؤدي ايضًا إلي ذبوله، فري الورد الطبيعي بكمية مناسبة من الماء يساعده كثيرا علي الحفاظ علي نضارته لوقت اطول .
  • ري الورد الطبيعي بالماء وبكمية زياده عن المطلوب يؤدي إلي تكون بكتريا ضارة عليه مما يؤدي الي ذبوله بشكل أسرع من الطبيعي .
  • تقليم عيدان الورد الطبيعي  بشكل خاطئ أو عدم تقليم العيدان قبل وضعه في الماء فإن ذلك يحد من امتصاص الورد الطبيعي للماء مما يؤدي الي ذبوله بشكل أسرع من العادي .
  • عادات زراعية خاطئة أو أن تقوم بشراء ورد طبيعي قديم وغير نضر من محلات الزهور أو أن تكون عيدان الورد الطبيعي خشنة الملمس وليست ناعمة الملمس أو أنك لم تقم بازالة أي ورقه ذابلة أو متساقطة بسبب الماء .
  • اذا لم تقم بتغيير الماء بشكل دائم ودوري يوميا فإن ذلك يؤدي إلي ذبول الورد الطبيعي بشكل أسرع من العادي ومن الافضل أن يتم غلي الماء ثم تبريده قبل وضعه علي الورد الطبيعي .
  • عدم تعقيم أدوات التقليم المستخدمة في تقليم عيدان الورد الطبيعي وكذلك عدم تنظيف المزهريه باستمرار وبشكل دائم يؤدي إلي ذبول الورد الطبيعي  بشكل اسرع من العادي .

ولكن وعلي عكس طبيعة الورد الطبيعي في العالم كله، يوجد في الاكوادور نوع من الورد الطبيعي يعيش بدون مياه في تربه بركانية ويسمي الورد الابدي ويتميز بألوان مختلفه جدا مثل الاسود والاخضر ويتم تطعيمها في بريطانيا العظمي بماده غير معروفة حتي الان ولم يتم الافصاح عن اسمها لتعيش هذه الورده لمده قد تصل إلي ثلاثة عشر عام ولا يمكن أن يعيش الورد الطبيعي لمثل هذه المدة ولكن هناك خطوات عند اتباعها يمكن اطالة عمر الورد الطبيعي .

اطالة عمر الورد الطبيعي

يمكن من خلال الخطوات التالية اطالة عمر الورد الطبيعي لأطول فترة ممكنة:

  • يجب أولا الابتعاد عن الاسباب التي تؤدي اإي ذبول الورد الطبيعي كخطوة اولي .
  • كذلك من الممكن وضع الورد الطبيعي في الثلاجة في فترة الصباح لان الثلاجه توفر الرطوبه اللازمه للورد الطبيعي وكذلك فانها تساعد في تكوين قطرات الندي اللازمه لنضارة الورد الطبيعي لاطول فتره ممكنه .
  • شراء الورد الطبيعي من محلات الورد في ماء غزير وتركه لمدة خمس ساعات قبل أن تقوم بتغيير الماء كذلك أن تقوم بلف عيدان الورد الطبيعي بالقطن بعد غمره بالماء حيث أن القطن يوفر الرطوبة اللازمة للورد الطبيعي وكذلك يقوم بامتصاص الماء الزائد .
  • إستخدام السكر فهو من اكثر الاشياء التي تمد الورد الطبيعي بالطاقة وتمنحه نضارة لوقت أطول، فالسكر من أهم مصادر تغذية الورد الطبيعي والحفاظ علي رونقه قبل قطفه وهو في بيئته ويمكن اضافة السكر وخل التقاح بكمية متساوية لماء الورد الطبيعي في كل مرة عند تغييره .
  • حبات الاسبرين المطحونة فمن الممكن إضافة ثلاثة حبات مطحونه للماء قبل وضع الورد الطبيعي به مع الحفاظ علي تغيير الماء كل فتره .
  • أيضًا استخدام مثبت الشعر عن طريق رشه علي بتلات الورد الطبيعي .
  • استخدام المواد الحافظة الخاصة بالورد الطبيعي وكذلك المبيدات الخاصة بالورد الطبيعي والموجوده في محلات الورد والمشاتل وأحيانا في السوبر ماركت .
  • وهناك بعض الحلول المنزلية مثل الخل والسكر والكلور فجميعها أشياء تقوم بمعادلة حموضة المياه وتمد الورد الطبيعي بالطاقه اللازمة وتحافظ علي بريقه ولونه .
  • شراء الورد الطبيعي شبه المتفتح مع وجود البراعم بها وذلك يساعد علي بقاء الورد الطبيعي لوقت اطول .

واخيرا ليس هناك ضروره للتخلص من أوراق الورد الطبيعي الذابلة فمن الممكن وضعها في بلورات جل لمدة يومين حتي يتحول لون البلوره إلي اللون الوردي.