متي يستلم رئيس امريكا جو بايدن، جو بايدن الرئيس الأمريكي السادس والاربعون، تلك كانت نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية التاسعة والخمسون التي جرت في الثالث من نوفمبر عام 2020 والتي تجري كل أربع سنوات، تلك الانتخابات التي كانت الأكثر إثارة في تاريخ الانتخابات الأمريكية، وقد تسابق لكرسي الرئاسة مرشحين هما الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرشحا عن الحزب الجمهوري و الرئيس المنتخب جو بايدن مرشحا عن الحزب الديمقراطي، وبسبب معاناة الولايات المتحدة الأمريكية والعالم أجمع من فايروس كورونا فقد استغرقت الانتخابات الأمريكية أياماً بسبب احتياطات السلامة، وسجلت الانتخابات الأمريكية الأخيرة أعلي نسبة مشاركة في التصويت مقارنة بالانتخابات التي سبقتها، متي يستلم رئيس امريكا جو بايدن.

آلية الترشح لسباق الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية

تبدأ الاستعدادات للترشح لمنصب الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية بالانتخابات التمهيدية كل حزب من الأحزاب السياسية الأمريكية، تلك الانتخابات التمهيدية تجري قبل شهور من موعد الانتخابات الأمريكية الرئاسية والتشريعية، وفيها يختار كل حزب من يمثلهم في المؤتمر الترشيحي ومن ثم يختار الاعضاء المنتخبون في المؤتمر الترشيحي من يمثل الحزب في سباق الرئاسة وكذلك منصب نائب الرئيس، وتتزامن انتخابات مجلسي النواب والشيوخ مع انتخابات الرئاسة الأمريكية.

شروط الترشح للانتخابات الرئاسية

لابد للمرشح الرئاسي من توافر الشروط التي أقرها البند الثاني من الدستور الأمريكي وهي ثلاثة شروط لقبول ترشح اي شخص :

  • أن يكون المرشح مواطنا أمريكيا مولودا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • أن يبلغ من العمر 35عاما فما فوق.
  • أن يكون مقيما في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل دائم مدة 14عاما علي الأقل.

الانتخابات التمهيدية للأحزاب

في الانتخابات الأمريكية الأخيرة تنافس المرشحان دونالد ترامب مرشحا عن الحزب الجمهوري وجو بايدن مرشحا عن الحزب الديمقراطي ولكن قبل ذلك التنافس خاض كلا منهم سباقا حزبيا انتخابيا ليكون ممثل الحزب في انتخابات الرئاسة، وتجري الانتخابات التمهيدية للأحزاب كالآتي:

  • يصوت الناخبون أعضاء الحزب في كل ولاية من الولايات الأمريكية لاختيار ممثلي الحزب في المؤتمر الوطني للحزب.
  • تجري الانتخابات إما بطريقة مغلقة أي أن حق التصويت يقتصر علي أعضاء الحزب فقط، او تكون انتخابات مفتوحة أي أن غير المسجلين ضمن قوائم الحزب بإمكانهم المشاركة والانتخاب.
  • تجري الانتخابات في كل ولاية حسب قوانين الحزب وقوانين الولاية.
  • الفائزون من ممثلي الأحزاب لعضوية المؤتمر الوطني العام للحزب هم من يختارون مرشح الحزب لسباق الرئاسة.
  • تختلف قوانين الاحزاب من ولاية لآخري، في بعض الولايات قد يفوز مرشح الحزب بتمثيل الولاية إذا فاز بنسبة محددة من عدد الاصوات، وفي ولايات أخري يجب أن يفوز المرشح بجميع اصوات ممثلي الولاية.

المجمع الانتخابي

انتخابات الرئاسة الأمريكية ليست انتخابات مباشرة، أي أن الشعب الأمريكي لا يصوت مباشرة لانتخاب الرئيس الأمريكي، والمسؤول عن انتخاب الرئيس حسب الدستور الأمريكي هم مجموعة من الأشخاص يعرفون ب ” المجمع الانتخابي”, والمجمع الانتخابي هو مجموعة مندوبين يمثلون كل الولايات الأمريكية، ويكون عدد المندوبين لكل ولاية في المجمع الانتخابي يساوي عدد ممثلي الولاية في مجلسي النواب والشيوخ، ويبلغ عدد أعضاء المجمع الانتخابي 538عضو، وعلي الفائز في الانتخابات الرئاسية أن يكون قد حصل علي 270صوتا أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابي.

متي يستلم رئيس امريكا جو بايدن

يستلم الرئيس الأمريكي المنتخب مهامه الرئاسية في 20يناير من العام الذي يلي العام الذي جرت فيه الانتخابات، وذلك يعني أن الرئيس جو بايدن سوق يستلم مهامه الرئاسية بشكل رسمي يوم 20/1/2021، وتسمي المدة الزمنية بين الانتخابات وتسلم الرئاسة بشكل رسمي الفترة الانتقالية، في الفترة الانتقالية يقوم الرئيس المنتخب باختيار أعضاء حكومته و الحصول علي موافقة الكونجرس الأمريكي علي أعضاء الحكومة الجدد. وعادة ما يحرص الرئيس المنتخب علي إحاطة نفسه بمجموعة من القيادات الموالية له خصوصا في الوزارات الحساسة مثل الدفاع والخارجية والمالية  لضمان إعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية.

الفترة الانتقالية

هي الفترة الزمنية بين الانتخابات وتسلم الرئيس المنتخب السلطة بشكل رسمي بعد أداء اليمين الدستوري، وفي هذه الفترة يحب علي الرئيس المنتهية ولايته عرض كل الأمور والقرارات علي الرئيس المنتخب كي يكون علي إطلاع كامل بمجريات الأحداث داخلياً وخارجياً وبذلك يكون قادرا علي ممارسة مهامه الرئاسية منذ اللحظة الأولى لتسلمه المنصب بشكل رسمي، وخلال الفترة الانتقالية لا يملك الرئيس المنتخب اي سلطة لكن الإدارة المنتهية ولايتها تحرص علي أخذ مواقف الرئيس المنتخب بعين الاعتبار، ويركز الرئيس المنتخب في الفترة الانتقالية علي الاهتمام بالقضايا الداخلية أكثر من الاهتمام بالقضايا الخارجية.

ويبقي الرئيس المنتهي ولايته خلال الفترة الانتقالية الشخصية الاولي في الدولة وله الحق بالتصرف كما يشاء والقيام بالمهام الرسمية دون وجود الرئيس المنتخب.

صلاحيات الرئيس الأمريكي

يمتلك رئيس الولايات المتحدة الأمريكية صلاحيات واسعة  كون الولايات المتحدة الأمريكية دولة تعتمد النظام الجمهوري الرئاسي المبني علي فصل السلطات واعطاء الرئيس صلاحيات واسعة، ولا يمكن لأحد من التدخل في عمل الرئيس ما عدا الكونجرس فقط ولذلك يقوم الرئيس الأمريكي بإلقاء خطاب يسمي خطاب الاتحاد مرة كل عام في الكونجرس الأمريكي بحضور أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب وأعضاء إدارة الرئيس وقضاة المحكمة العليا تطبيقا للمادة  الثانية من البند الثالث في الدستور الأمريكي التي تلزم الرئيس علي إطلاع الكونجرس علي ما يجري من وقت لآخر.

يمكن للرئيس الأمريكي عند تشكيل إدارته اختيار اي شخص لأي منصب حتي لو كان ذلك الشخص  من الأقارب أومن العامة ودون أي خلفية سياسية أو عسكرية، كما يحرص الرئيس الأمريكي علي الاعتماد علي الأشخاص الذين عملوا معه في فترة السباق الانتخابي وقادوا حملته الانتخابية عند تشكيل إدارته، بالإضافة الي حرص  الرئيس علي اختيار الأشخاص الذين ساعدوه بالفوز في الانتخابات ضمن إدارته وفي مناصب رفيعة.

ويكون الرئيس الأمريكي هو القائد الأعلى للقوات المسلحة ويحق له إعلان حالة الطوارئ والتعبئة العامة. والسماح بالقيام بعمليات عسكرية علي أراضي دولة أخري علي أن تنتهي العمليات العسكرية في مدة شهرين ويمكن زيادة المدة الي شهر اخر مع تقديم تقرير بذلك الي الكونجرس الأمريكي، لكن الرئيس لا يملك صلاحية إعلان الحرب. الكونجرس فقط يملك صلاحية إعلان الحرب.

ويمتلك الرئيس الأمريكي صلاحيات أخري تتعلق بالسياسة الخارجية والداخلية والإشراف علي تطبيق القوانين وتعيين من يراه مناسبا في أي منصب من مناصب الدولة بالإضافة إلي تعيين القضاة في المحكمة العليا بعد التشاور مع الكونجرس والموافقة علي اسماء القضاة.

رفض الرئيس ترامب نتائج الانتخابات

وضعت الانتخابات الأمريكية أوزارها منذ أكثر من شهرين بفوز مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات ليكون الرئيس الأمريكي السادس والاربعون، لكن اثار وصدي تلك الانتخابات لازال يسمع حتي الآن و ما نتج عنها من انقسام واضح داخل المجتمع الأمريكي، ولعل أكثر ما يميز النسخة الأخيرة من الانتخابات الأمريكية هي رفض الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب التسليم بخسارته في الانتخابات والاقرار بفوز منافسه الرئيس المنتخب جو بايدن، كما أعلن أنه لن يحضر مراسم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن وهي سابقة لم تحدث من قبل، ويبدو أن دونالد ترامب يرفض مغادرة البيت الأبيض دون أن يترك وراءه أثرا ويسجل اسمه كأول رئيس أمريكي شجع أنصاره علي العنف واقتحام الكونغرس وإرهاب أعضائه المجتمعين للمصادقة علي فوز الرئيس المنتخب جو بايدن بالانتخابات بشكل رسمي.

و يظل سؤال كثيرين متي يستلم رئيس امريكا جو بايدن وتنتهي فترة رئاسة دونالد ترامب في ظل تخوفات من اتخاذ الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب اي قرارات جنونية خلال الأيام القليلة المتبقية لاستلام الرئيس جو بايدن مهامه الرئاسية بشكل رسمي، و أكثر ما يخشاه الجميع هو شن عملية عسكرية ضد إيران أو أي دولة أخرى في المنطقة لتعطيل انتقال السلطة الي الرئيس المنتخب جو بايدن.