هل شهادات edx معتمدة إن أي دي اكس edx هي منصة تعليمية غير ربحية أي لاتهدف إلى كسب النقود وتهدف هذه المنصة إلى التعليم الذاتي، وتشترك هذه المنصة مع اكبر الجامعات والمؤسسات التعليمية على مستوى العالم مثل معهد  MIT وجامعة هارفارد، وتعمل المنصة على توفير مساقات مفتوحة مجانية على شبكة الانترنت.

الدعم المادي في edx

تقدم منصة edx طلب الدعهم المادي للمتعلمين ولكن يجب أن تتوافر بعض المتطلبات، من أجل الإقرار والتصديق على الطلب وهذه المتطلبات هي:

  1. تشترط منصة edx أن يقدم المتعلمون الراغبون في الحصول على الدعم المادي خمسمائة كلمة من أجل طلب Financial Aid وهو الدعم المادي.
  2. ويجب أن يراعي الكاتب الدقة بجانب عدم نسخ الكلمات من مواقع أخرى ووضعها في الطلب، لأن مراجعة الطلب المادي على منصة edx تعتبر هي الأكثر دقة، حيث تكثر طلبات الدعم المادي المرسلة إلى المنصة، ولكن لا يتسم المتعاملين بالتدقيق والجدية.
  3. تقوم منصة edx التعليمية بالرد على طلب الدعم المادي بعد مراجعته خلال فترة زمنية تتراوح بين ثلاثة أيام وأربعة أيام، ويكون الرد إما بالإيجاب أو بالرفض.
  4. وتجدر الإشارة إلى أنه في حال الموافقة والتصديق على طلب الدعم المادي المقدم للمنصة، يستلم المتعلم رسالة صادرة من المنصة تشتمل على كود وتعرف هذه العملية باسم Promo Code.
  5. يشتمل الكود على معدل التخفيض من سعر الكورس حيث تتراوح نسبة التخفيض بين 50% مروراً ب 70% وانتهاءً ب 90%، جراء دقة كتابة طلب الدعم.

كيفية التسجيل في موقع edx

  • يجب الدخول أولاً إلى الموقع الرسمي ل edx عن طريق النقر على الرابط هنا
  • ومن ثَم اختيار خانة Register المتمركزة في أعلى يمين الصفحة الرئيسية.
  • سينتقل المستخدم إلى صفحة أخرى تشتمل على طرق متعددة للتسجيل في المنصة، من اختيار التسجيل عن طريق حساب الفيس بوك أو حساب جوجل أو حساب مايكرو سوفت أو باختيار إنشاء حساب جديد ويتم ذلك بملء البيانات المطلوبة، ثم الضغط على خانة إنشاء حساب Create Account.
  • وبذلك تم تسجيل المستخدم في المنصة وبالتالي سيختار الكورس المراد وفقاً للمجال المرغوب.

ما هو edx

تعتبر منصة edx هي مبادرة لا تهدف إلى الربح المادي، وهي نتيجة التعاون المشتوك بين معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد، بجانب عدد من المؤسسات والجامعات التعليمية على مستوى العالم، حيث تقدم هذه الجامعات والمؤسسات دورات تعليمية وتفاعلية عن طريق استعمال شبكة الانترنت.

تهدف منصة edx التعليمية إلى إنشاء وبناء مجتمع عالمي متطور ومزدهر من التقنيين والتربويين، ولهذا السبب تتشارك الجامعات والمؤسسات في عرض وجهات النظر والحلول المبتكرة والجديدة، كي يستفيد كل طالب على اختلاف المكان والزمان.

هل شهادات edx معتمدة

تجدر الإشارة إلى أن منصة edx تتيح أكثر من ألفين وخمسمائة كورس بشكل مجاني من أكثر من مائة وأربعين مؤسسة وجامعة مختلفة على الصعيد العالمي، يحصل الأفراد على شهادات تابعة للمؤسسات والجامعات، ولكن هل شهادات edx معتمدة؟ الإجابة نعم حيث تتيح بعض الكورسات المتوفرة على منصة edx التعليمية حصول الأشخاص على شهادات معتمدة بصورة أكاديمية وبذلك يتمكن الأفراد من الاستفادة من هذه الشهادة خلال التقدم لجامعة أو لكلية.

ومن الجدير بالذكر انه يمكن للفرد معرفة إن كان الكورس يشتمل على شهادة معتمدة أم لا، وذلك عن طريق تواجد هذه العبارة Credit-Eligibie، أما إن لم تتوافر هذه العبارة فهذا يشير إلى أن المؤسسة الأكاديمية المانحة للكورس لا تعتمد أي شهادة.