هل يحدث حمل عن طريق الملابس إنه من الواضح للجميع أن الحمل يتم عندما تصل الحيوانات المنوية من الرجل إلى البويضة وبعد ذلك يتم تخصيب البويضة ومن ثم يتم الحمل. وهناك بعض الحالات قد يحدث فيها الحمل دون إيلاج العضو الذكري داخل المهبل ولكن احتمال حدوث الحمل في هذه الحالة يصبح ضعيفا جداً، وذلك لأن الحيوانات المنوية لا تستطيع العيش طويلاً خارج الجسم. ومن هنا يطرح سؤال نفسه هل يمكن حدوث حمل حتى ولو لم يحدث إيلاج؟. هذا ما سنحاول تناوله فيما يأتي:

هل يحدث حمل عن طريق الملابس

كثيراً ما يعتقد البعض بحدوث حمل عن طريق القذف فوق الملابس بمعنى أن يحدث جماع ولكن من فوق الملابس. وهذا الأمر يعد مستحيلاً وذلك لأن حدوث الحمل لابد فيه من الإيلاج في المهبل حتى يتحقق وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة ومن ثم تخصيبها حيث أن هذه الحيوانات المنوية عبارة عن خلايا هشة وضعيفة لا تستطيع العيش إلا في درجة حرارة ورطوبة وأجواء كيميائية محددة ولذا فإنها تموت إذا ما تعرضت للظروف الخارجية. ومن هنا يتضح أنه لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يحدث حمل عن طريق الاحتكاك فوق الملابس.

هل يحدث حمل عن طريق اليد؟

كما ذكرنا سابقاً أن الحيوانات المنوية لا تستطيع العيش إلا في بيئة وأجواء محددة للغاية وتحت درجة حرارة ورطوبة مخصصة بالإضافة إلى أن الحيوانات المنوية تسبح في سائل وبالتالي حتى لو تم لمس الحيوانات المنوية باليد ثم إدخالها إلى داخل المهبل، أو حتى تم غسل اليد وبقيت فعلى الرغم من كل ذلك لا يمكن حدوث حمل وليس هناك أي قلق أو خوف من حدوث حمل، وذلك لأن الحيوانات المنوية ستكون فقدت قدرتها على الحركة وكذلك فقدانها قدرتها على التخصيب.  وبذلك نستطيع القول أنه إن لم يحدث إيلاج بشكل مباشر في المهبل فلا داعي للقلق من حدوث حمل لأنه أمر مستحيل.

هل المذي يسبب حمل من فوق الملابس؟

قبل معرفة هل يمكن أن يسبب المذي حمل أم لا علينا معرفة ما هو المذي. فهناك ما يسمى بالمذي وهناك ما يسمى بالمني والاسمان مختلفان تماماً عن بعضهما البعض. فالمني:هو عبارة عن سائل يحمل الحيوانات المنوية أما المذي فهو عبارة عن سائل شفاف يتم إفرازه أثناء الجماع وذلك لتسهيل عملية الإيلاج وذلك قبل قذف السائل المنوي.

أما فيما يتعلق بإمكانية حدوث حمل عن طريق المذي أم لا؟ فيمكن الإجابة بنعم أي أن المذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث الحمل لإحتوائه على حيوانات منوية قد تنتقل إلى المهبل في حالة الإيلاج، ولكن تختلف فرصة حدوث الحمل وفقاً لعوامل متعلقة بالدورة الشهرية، وفي حالة إذا ما كانت البويضة جاهزة التخصيب أم لا. وتجدر الإشارة إلى أن الحيوانات المنوية لا تستطيع العيش إلا في ظروف وأجواء محددة كما ذكرنا سابقاً، ولذا في حالة إذا ما خرجت الى البيئة الخارجية بأن لامست الجلد أو الماء أو تعرضت للهواء ستموت بعد جفاف المني على الفور لعدم توافر الأجواء المناسبة لذلك لا يمكن للحمل أن يحدث في هذه الحالة.

هل يحدث حمل من الملامسة الخارجية؟

وتجدر الإشارة إلى أن المداعبات الخارجية والتي تكون دون إيلاج أو إنزال والتي تسمى”بالجنس السطحي”. وهذا النوع من الجنس لا يؤدي بأى شكل من الأشكال إلى حدوث حمل بتاتاً طالما أنه لم يحدث قذف على المهبل. كما أن هذه الحالة لا تفقد البكر عذريتها ولا تؤدي إلى فض غشاء البكارة.