شروط عقد الايجار في السعودية 1442 ، عقد الايجار هو عبارة عن عقد يضمن حقوق كل من المؤجر والمستأجر، حيث أن عقد الايجار شريعة المتعاقدين التي تعطي السماح لطرفي العقد المؤجر والمستأجر الالتزام بالعقد أو الغاء العقد، ولذلك يجب علي المتعاقدين الالتزام بكافة الشروط التي أبرم العقد بين المؤجر والمستأجر لأجله، ولكن يتساءل الكثير ما هي الشروط الواجب وضعها في عقد الايجار وخاصة في المملكة العربية السعودية، وسنتعرف من خلال المقال الرائع في موقع المنصة عن أهم الشروط الواردة في عقد الايجار السعودي.

قانون الايجار في السعودية

يمكن تعريف الايجار قانونيا علي أنه تمليك منفعة معلومة بمبلغ مالي معلوم خلال فترة زمنية معينة، ويلزم العقد المؤجر بانتفاع من المستأجر بواسطة المقابل المأجور، وعقد الايجار يعتمد علي الطرفين ويسمى الطرف الأول بالمؤجر، والطرف الآخر هو المستأجر، ويجب أن تكون الإرادة بإبرام العقد جدية وصحيحة وخالية من العيوب، مع ضرورة توافر الأهلية بالتأجير والاستئجار، ولذلك أقرت المملكة العربية السعودية نظام الايجار الذي حددته وفق أشخاص متخصصين للحد من التلاعب بالأسعار الخاصة بتأجير العقارات، وإعادة ترتيب العلاقة بين المستأجر والمالك.

شروط عقد الايجار في السعودية

أقرت المملكة العربية السعودية عقد الايجار بالصحة والدقة بين المؤجر والمستأجر، واحتوائه علي مجموعة كبيرة من البيانات الخاصة بكل من المستأجر والمؤجر، وكافة المعلومات التفصيلية الخاصة بعقد الايجار، وطبيعة المكان المراد تأجيره، وتتمثل الشروط الواجب توافرها في عقد الايجار في المملكة العربية السعودية بإلزاميه بين المؤجر والمستأجر لضمان حقوقهم، ومن هذه الشروط:

  • تحديد نوع العقد وتاريخ ابرام العقد.
  • تحديد مكان ابرام عقد الايجار.
  •  تحديد كافة البيانات والمعلومات التفصيلية الخاصة بالمؤجر والمستأجر.
  • الممثل الرسمي عن المستأجر.
  • نوع بناء العقارالمؤجر.
  • كيفية استخدام العقار المؤجر.
  • تحديد نوعية ورقم وعمر الوحدة السكنية.
  • يجب تقديم توضيح مناسب اذا ما كانت الوحدة السكنية مؤنثة أم لا، ويجب ذكر حالة التأنيث إنْ وُجدت.
  • الإفصاح عن خزائن المطبخ إنْ وُجدت.
  • تحديد أجرة السعي  والمبلغ المالي الخاص بالضمان.
  • تحديد تفاصيل الأجرة الشهرية لكل من المياه والكهرباء والغاز ومواقف السيارات.
  • تحديد القيمة الشهرية المتفق عليها للإيجار ودورة السداد.
  • عدد دفعات الايجار وتحديد قيمة دفعة الايجار الدورية ودفعة الايجار الأخيرة.
  • تحديد اجمالي قيمة العقد.

صيغة عقد الايجار في السعودية

تختلف صيغة العقود الرسمية في المملكة العربية السعودية عن عقد الايجار، حيث أن عقد الايجار يعقد لضمان حقوق المؤجر والمستأجر، لذلك يجب كتابة العقد بعناية فائقة دون أي خطأ املائي أو خطأ في الصياغة، وسنتعرف سويا علي صيغة كتابة عقد الايجار في المملكة العربية السعودية:

إنَّه في يوم  ……….. الموافق    /    /     هـ بمدينة مكة جرى إبرام هذا العقد والتوقيع عليه بين كل من:-
1- السيد / ……….. ، …….. الجنسية، بموجب السجل المدني رقم (   ) والمعبر عنه بالمؤجر.
2- السيد / ……. ، …….. الجنسية، بموجب السجل المدني رقم (   ) والمعبر عنه بالمستأجر.
وبعد أن أقرّ الطرفان بأهليتهما الشرعية والنظامية المعتبرة شرعًا اتفقا على الشروط الآتية:-
1- أجر المؤجر على المستأجر بموجب هذا العقد والمعبر عنها هنا بالعين المؤجرة الواقعة بعمارة المؤجر ………. بحي ……. بمدينة مكة وذلك لاستعمالها.
2- إن هذا الإيجار معقود لمدة (سنة هجرية واحدة) تبدأ في     /    /     هـ وتنتهي في     /   /        هـ.
3- إن القيمة الإيجارية السنوية مبلغ وقدره (   ) ………. ريال سعودي يلتزم المستأجر بسداد نصف القيمة الإيجارية للمؤجر  كل ستة أشهر بموجب إيصالات موقعة منه أو من ينوب عنه وهذه الإيصالات وحدها وسيلة إثبات دفع الأجرة عند حدوث نزاع فيها.
4- يُقرّ المستأجر أنه عاين العين المؤجرة المعاينة النافية للجهالة ووجد أن حالتها الحاضرة سليمة وصالحة للاستعمال وخالية من أي عيب.
5- لا يحقُّ للمستأجر إجراء أيّ تغيير في الواجهات الخارجية أو الترتيبات الداخلية إلا بعد الحصول على موافقة خطية من المؤجر أو من ينوب عنه، وإلا كان على نفقته إعادة العين المؤجرة إلى حالتها التي كانت عليها إما فورًا وإما عند انتهاء عقد الإيجار وتسليم العين المؤجرة وهذا الاختيار حسب رغبة المؤجر.
6- إنَّ ثمن الماء والتيار الكهربائي و الصرف الصحي (شفط البيارة) وكافة المنافع والخدمات الأخرى التي تقدم إلى المستأجر فيما يتعلق بالعين المؤجرة على نفقة المستأجر بكاملها.
7- لا يحق للمستأجر تأجير العين المؤجرة، ولا التنازل عن عقد الإيجار إلى الغير إلا بإذن خطي من المؤجر.
8- كل حريق يحدث في العين المؤجرة يجعل المستأجر مسؤولًا عنه وعن نتائجه المباشرة وغير المباشرة وعن التعويضات عما لحق العين المؤجرة وما يجاورها من أضرار.
9- كل تغيير في شروط هذا العقد لا يُعتدّ بها إلّا إذا كانت بتوقيع المؤجر وبموافقته الخطية، وكل إيصال بدفع الأجرة أو قسط منها أو أي حق للمؤجر ولا يكون بتوقيعه أو من ينوب عنه لا يعتد به.
10- عند إخلاء العين المؤجرة على المستأجر تسليمها إلى المؤجر بحالة سليمة وصالحه للاستعمال كما استلمها بموجب أمر التسليم، وإلّا فعليه إصلاح أو دفع قيمة كلّ ما تسبب فيه من أضرار بالعين المؤجرة نتيجة استعماله لها.
11-لا يجوز للمستأجر استعمال العين المؤجرة أو الانتفاع بها؛ إلّا بوجود عائلته وفي حالة إخلاله بهذا الشرط خلال مدة سريان العقد يحق للمؤجر فسخ عقد الإيجار دون الرجوع إلى للمستأجر.
12-يتم فسخ هذا العقد تلقائيًا في حالة مخالفة المستأجر لأيٍّ من التزاماته التعاقدية، ودون الحاجة إلى أيّ إجراء لتمام هذا الفسخ.
13- حُرر هذا العقد من نسختين موقعتين من قبل الطرفين بيد كلِّ طرف منهما نسخة للعمل بموجبها ويعتبر هذا العقد ساري المفعول من تاريخ التوقيع عليه.
والله ولي التوفيق،،،

الطرف الأول (المؤجر)                                                                  الطرف الثاني (المستأجر)
الاسم /                                                                                        الاسم /
التوقيع /                                                                                       التوقيع/

شروط فسخ عقد الايجار في السعودية

مثلما وضعنا شروط لعقد الايجار في المملكة العربية السعودية فان فسخ العقد الخاص بالإيجار يجب وضع شروط ليتم الغائه من قبل الطرفين، ويجوز للمؤجر الغاء العقد ومصادرة الضمان مع بقاء الحق في الرجوع الي المستأجر، ومن هذه الشروط:

  • استخفاف المستأجر في تنفيذ كافة الالتزامات الموكلة اليه.
  • التأخر الشديد في تسديد الأجرة عن المدة المحددة بعد إعطائه انذار، ومضي أكثر من 20 يوما من تاريخ ارسال الإنذار اليه.
  • استخدام العين المؤجرة باختلاف النشاط التي تم تحديده والاتفاق عليه في العقد، أو إمكانية التنازل عن المكان المأجور للغير دون ارسال موافقة خطية من الجهة المالكة بعد انذاره بتصحيح الوضع المشبوه، ومضي خمسة عشر يوما من تاريخ ارسال الإنذار.
  • اثبات أن الشخص المستأجر قد وكل نفسه أو بواسطة غيره بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في رشوة أحد الأشخاص العاملة ضمن الجهات الخاضعة لأحكام نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، أو تقديم رشوة للحصول علي عقد ايجار.
  • اعلان المستأجر بالإفلاس أو طلب اشهار بإفلاس المستأجر.
  • صدور حكم قضائي بإخلاء المسكن المؤجر لوجود ثغرة قانونية.
  • امتلاك الدولة لذلك العقار المتفق عليه بالعقد، أو سقوط ملكية العقار من المؤجر.

لقد قدمنا كافة الشروط الواجب توافرها في عقد الايجار المتاح في المملكة العربية السعودية لضمان حقوق الطرفين، ولإمكانية اطلاع كل شخص يريد ابرام عقد والاستفادة منه في كتابة العقد الخاص منه، وتعرفنا أيضا علي قانون الايجار وصيغة عقد الايجار في المملكة العربية السعودية، وتعرفنا على أهم وأبرز الشروط التي يجب توافرها لإمكانية الغاء عقد الايجار بسهولة دون احداث مشاكل أو أي خلل بين الطرفين، أملين أن تعم الاستفادة علي الجميع.