مواضع الحجامة لمرض البواسير، الحجامة هي علاج بديل أصبح متداول بكثرة في الآونة الأخيرة، حيث أن الحجامة لها فوائد عظيمة باستخراج السموم من الجسم فكان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يشجع الناس على القيام بها لذلك هي ليست علم جديد فحسب، لكن أصبحت حالياً علم ويتم تداوله ويتطور باستمرار لذلك كثرت اقبال الناس عليها وأصبحت الحجامة تستخدم في العلاج لكثير من الأمراض ومنها مرض الباسور، فدعونا نتحدث في مقالنا عن الحجامة بشكل عام وانواعها ومتى تستخدم ومن يجب أن يتجنبها، وأيضاً دعونا نتحدث بشكل خاص عن مواضع الحجامة لمرض البواسير.

ماهي الحجامة

الحجامة هي أحد أنواع الطب البديل نشأت في الصين، لكن لا ننسى انها كانت موجودة منذ القدم لكن ليست بالشكل المتطور في هذه الأيام، ففكرة الحجامة تأتي عن طريق وضع أكواب مصنوعة من الزجاج على جسم الأشخاص ويكون بمواضع مختلفة، فالهدف منها هو التخلص من السموم والاوعية الدموية التالفة، وتعزيز اصلاح الخلايا، وانشاء أوعية دموية جديدة في الأنسجة وتعمل على تحسين الحالة النفسية وتقوية العضلات وحل مشاكل العظام.

 ماهي أنواع الحجامة

يتم وضع هذه الكاسات الزجاجية على الجسم بعد اشعالها وتبقى لمدة ما بين 5 و10د بهدف الشفط والتخلص من السموم كما ذكرنا بالسابق، فيصبح مكانها المنطقة حمراء وذلك نتيجة لتمدد الاوعية الدموية بهذه المنطقة ولوجود الحرارة والأكواب فالاختلاف بأنواع الحجامة يكون بناءاً على وجود الوخز بالابر سوف نوضح لكم بالتفصيل ما المقصود:

النوع الأول من الحجامة هو النوع الجاف: يكون هذا النوع من الحجامة من غير وخز أبر أو استخدام مشرط صغير لعمل فتحات على الجلدتحت الأكواب، أي انه يتم وضع الاكواب على الجلد فقط.

اما النوع الثاني من الحجامة هو النوع الرطب، أي انه يستخدم مشرط صغير أو يتم الوخز بالابر بعد وضع الاكواب لعدة دقائق على الجسم حيث أن بعدما يتم وضع الاكواب الزجاجية على الجسم لا يشعر الشخص بألم الابر تتخدر المنطقة تماماً، بعد ذلك يتم تجميع الدماء في الأكواب وتعقيم مكانها بشكل جيد حتى لا يحدث أي نوع من الالتهابات.

ومع التطور المستمر تم حدوث تغير على طريقة عمل الحجامة حيث تم استخدام مضخات مصنوعة من المطاط بدلاً من اشعال النار بالكاسات الزجاجية قبل وضعها، او استخدام كاسات مصنوعة من السيليكون.

موانع استخدام الحجامة

هناك بعض الموانع نسبية وقطعية يمنع الناس من استخدام الحجامة لهم، وذلك لأسباب عديدة تكون مرتبطة بحالتهم الصحية لأنهم لو قاموا بعمل الحجامة سيؤدي الى آثار جانبية فمن الأشخاص الذي يمنع عنهم القيام بالحجامة:

  • الاشخاص الذين يعانون من سيولة في الدم ويأخذون ادوية التخثر يجب عليهم تجنب عمل الحجامة حتى لا يحدث نزيف.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض فقر الدم أو هيموفيليا يجب عليهم أيضاً تجنب الحجامة.
  • المرأة التي عليها الدورة الشهرية يمنع منعاً باتاً في هذه الفترة عمل حجامة بامكانها عملها بعد الانتهاء منها فهذا يعتبر مانع نسبي وليست قطعي.
  • مرضى الكلى ومرضى السرطان لا يفضل لهم استخدام الحجامة.
  • الأشخاص الذين يعانون من التهابات جلدية أو حرق في جلدهم لم يلتهم بعد يجب عليهم أن يتجنبوا الحجامة.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض معدية كمرض التهاب الكبد الوبائي يجب عليهم ابلاغ الشخص الذي سوف يقوم بعمل الحجامة لهم حتى لا يصاب بهذا المرض وينتقل له عن طريق الدم، ولا يحبذ أن يعملوه بشكل دائم.
  •  يجب على الحامل تتجنب عمل الحجامة في فترة الحمل.
  • يمنع عمل الحجامة للأطفال من دون سن الرابعة.

نصائح ما قبل عمل الحجامة

حتى تكون نتائج الحجامة فعالة وتعود بالفائدة عليكم سنقوم بتوجيهكم واعطائكم المزيد من النصائح ما قبل عمل الحجامة فنحن دائماً نتطلع أن نزودكم بكل ماهو مفيد، فقبل التحدث عن مواضع الحجامة لمرض البواسير سنقدم لكم مجموعة من الارشادات وهي كالآتي:

  • يجب عليكم قبل التفكير في عمل الحجامة اختيار الوقت المناسب كما جاء في التوجيهات الدينية وأحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أفضل أوقات للحجامة الرطبة هي في أيام 17،19،21 من الشهر الهجري أي في أيام الاثنين والثلاثاء والخميس تقريباً، أما بالنسبة للحجامة الجافة تعمل بأي وقت وأي يوم.
  • ينصح القيام بعمل الحجامة في ساعات الصباح الباكرة قبل أن تطلع الشمس بأشعتها الحارقة.
  • وينصح أيضاً بتجنب الاكل قبل عمل الحجامة لحد اقصى 3 ساعات حتى لا يؤثر على عمل الحجامة، لأنه عند تناول الشخص الطعام يؤدي الى تنشيط الأوعية الدموية في الجهاز الهضمي بالتالي لا يعطي النتائج المرجوة.

نصائح ما بعد عمل الحجامة

مواضع الحجامة لمرض البواسير، يسأل الكثير من الناس هذا السؤال عبرقوقل، لكن قبل البحث عن مواضع الحجامة لمرض البواسير يجب أن يكون عندكم كمية كافية من المعلومات عن الحجامة فنحن ذكرنا في مقالنا بعض من المعلومات التي سوف تفيدكم وقدمنا لكم نصائح يجب الأخذ فيها، وسنزودكم أيضاً بنصائح ما بعد عمل الحجامة:

  • يجب عليكم بعد عمل الحجامة دهم الجسم بزيت زتون أو استخدام براهم حتى لا يصاب الجلد بالتهابات.
  • تجنب التدخين وشرب الكافيين كالقهوة والشاي والنسكافيه.
  • الاكثار من تناول الخضراوات الورقية وتجنب الأكلات الدسمة لمدة 24 ساعة.
  • ينصح بتناول الشاي الأخضر لما له فوائد عظمية في تقوية المناعة فهو يعد مضاد الأكسدة حيث يساعد الجسم في التخلص من السموم أيضاً.

مرض الباسور

الباسور من الأمراض المزعجة التي يسبب في بعض الأحيان آلام للناس وذلك تبعاً لنوعه فهو له أنواع كثيرة سنتعرف عليها بمقالنا، فالباسور أو ما يطلق عليه باللغة الانجليزية (Hemorrhoid)، هو عبارة عن أوردة تكون منتفخة في المناطق السفلية كفتحة الشرج أو آخر جزء في المستقيم، في الفترات الأخيرة أصبح الكثير من الناس يترددون على المستشفيات لانزعاجهم منه ويقوموا بعمليات لاستئصاله، ولكن هناك البعض الآخر يخاف من العمليات ويلجأ الى الطب البديل كالحجامة ويستفسر عن مواضع الحجامة لمرض البواسير، ويقوم أيضاً بتغير نظام الأكل الذي يتبعه لأنه من احدى أسباب البواسير النمط الغذائي السيء الخالي من الألياف.

أسباب مرض الباسور

يستغرب البعض كيف يحدث البواسير ويستفسرون عن أسبابها وأيضاً عن مواضع الحجامة لمرض البواسير، لذلك سنجيب عن كل ما يدور ببالكم عن هذا المرض، فالباسور يحدث نتيجة انقباض الأوردة الدموية حول منطقة الشرج وآخر المستقيم وذلك لوجود ضغط كبير على حركة الأمعاء وهذا الضغط له أسباب عدة منها:

  • الامساك الشديد الذي يكون فيه البراز جاف ويصعب على الشخص اخراجه فعندما يقوم بالضغط على نفسه يتسبب بالضغط على الاوردة التي تكون موجودة حول منطقة الشرج.
  • عدم تناول أغذية تحتوي على ألياق معدنية تساعد في حركة الأمعاء وتمنع كل من الاسهال المزمن أو الامساك الذي يعد سبب أساسي في مرض الباسور.
  • ينتشر مرض الباسور بنسبة كبيرة بين الحوامل، فلذلك يعد سبب آخر لحدوث الباسور هو الحمل.
  •  الجلوس لساعات طويلة والضغط على منطقة الشرج يؤدي الى الضغط على تلك الاوردة وانتفاخها مما يسبب الباسور.
  • السمنة المبالغ فيها أحد أسباب مرض الباسور.

أعراض البواسير

هناك أعراض تميز البواسير فاذا شعرت بهذه الأعراض يجب أن تأخذها بعين الاعتبار ولا تستهين فيها واذا كنت من الأشخاص الذين لا يرغبون في زيارة المستشفيات عليك بمعالجتها عن طريق الحجامة وستعرف في مقالنا مواضع الحجامة لمرض البواسير، لكن قبل هذا سنذكر أهم أعراض البواسير وهي كالآتي:

  • يشعر الشخص الذي يعاني من البواسير في حكة بمنطقة الشرج، احياناً يكون هناك ألم وأحياناً لا يشعر الشخص بأي ألم وذلك اختلافاً لنوع الباسور.
  • خروج دم مع البراز، اذا كان الباسور داخلي.
  • الشعور بعدم الارتياح وغير قادر على الجلوس.
  • وجود نتوء  وتورم حول منطقة الشرج.
  • يحدث ارتشاح وتسرب للبراز.

أنواع البواسير

يوجد لمرض الباسور أربعة أنواع و يختلف الأنواع بناءاً على مكانه فسنذكر لكم الأنواع بشكل مفصل لتكونوا على بينة ومعرفة بكل شيء يخص هذا المرض فنحن لا نكتفي بذكر فقط مواضع الحجامة لمرض البواسير بل نفضل دائماً تزويدكم بكل المعلومات، فمن أنواع البواسير:

  1. البواسير التي يطلق عليها اسم البواسير الخارجية حيث لا تعتبر انها خطيرة فهي لا تشكل ازعاج نوعاً ما للناس.
  2. البواسير الداخلية أحياناً تحدث وتختفي من تلقاء نفسها ولا يشعر فيها الشخص.
  3. النوع الثالث البواسير الهابطة أو المتدلية عندما يحدث بواسير داخلية ويتجمع أوردة دموية كثيرة في داخل فتحة الشرج وتتفاقم الأمور تخرج هذه على شكل نتوءات حمراء.
  4. البواسير المتخثرة: هي البواصر التي تحتوي على تخثرات داخل أنسجة الباسور وتكون واضحة حول منطقة الشرج.

مواضع الحجامة لمرض البواسير

فبعد أن قمنا بالتعرف على كل المعلومات التي تخص الحجامة ومرض البواسير، سنجيب عن تفسيرككم حول مواضع الحجامة لمرض البواسير، لأن موتضع الحجامة تختلف حسب المرض والنتائج المرجوة والمرادة منها فتوضع الكؤؤس الزجاجية لمعالجة مرض الباسور في أماكن مختلفة منها:

  1. في منطقة الرقبة.
  2. في منطقة المعدة المعدة وأيضاً البطن.
  3. على جهة القلب في الناحية اليسار من الصدر.
  4. في المنطقة التي تكون أسفل البطن مباشرة.

لقد تناول موضوعنا الحديث عن مواضع الحجامة لمرض البواسير، ولقد وفيناكم بالكثير من المعلومات الطبية التي تفيدكم في حياتكم العلمية والعملية، نتمنى أن تنال اعجابكم، ودمتم سالمين.