كيفية عمل فيديو بالصور مع اغنية وشرح برنامج Camtasia، يهتم الناس كثيرا في زمننا الحالي بالتصوير بشكل عام، ونجد ان هنالك مهنة مخصصة اصبحت لالتقاط الصور للاشخاص وللمناظر الطبيعية، وكثير من الاشخاص ايضا اصبح لديهم هواية التصوير اما عن طريق الهواتف المحمولة التي ساعدت كثيرا في انتشار ثقافة التققاط الصور لاحتوائها على كاميرات بجودات جيدة، واما عن طريق كاميرات خاصة بالتصوير، والشخص الذي يقوم بمنهنة تصوير الصور او الفيديوهات سواء صور لاشخاص او غيرها يقوم بعدة عمليات غير التصوير لتسليم الصور بالنتيجة النهائية، فتدخل الصور بعد التصوير مرحلة التعديلات المختلفة عبر برامج تعديل الصور، مثل الفوتوشوب والاليستريتور الذين يسمحان بتعديل الصور والفيديوهات .

كيفية صنع فيديو مع مجموعة من الصور والأغاني

يمكننا تحميل التطبيق المجاني Video Show من المتجر الخاص بالهاتف المحمول، وهو برنامج يتوفر علي متاجر هواتف شركة آبل والهواتف الخاصة بآندرويد، حيث يمكن فتح التطبيق وظهور الواجهة الرئيسية للبرنامج التي تحتوي علي مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأيقونات التي من خلالها نستطيع أن نبدأ في صنع الفيديو باستخدام مجموعة من الصور مع وضع الأغاني أو التسجيلات المرئية المسجلة، ويمكننا اتباع الخطوات الأتية ليتم صنع الفيديو بالشكل الصحيح، وهذه الخطوات بالتدريج:

  • تحرير الفيديو 📝: يمكن للمستخدم من خلال الأيقونة العمل علي تعديل الفيديوهات الجاهزة وإدخال كافة التغيرات اللازمة، بواسطة التأثير، والصوت، مع إضافة فلتر واضافة موسيقي مناسبة وملصقات منوعة.
  • فيديو بصور 🌄: يمكن من خلال هذه الأيقونة صنع فيديو بتنسيق جميل ومتكامل وكامل من خلال وضع مجموعة من الصور المتواجدة في الاستديو الخاص بالهاتف المحمول، مع الضغط علي كافة الصور لبدء العمل في صنع الفيديو.
  • يمكن للمستخدم الانتقال الي الواجهة الجديدة الذي يحمل عنوان باسم تحديد المقطع، وبواسطته يمكن إيجاد الفئات التي يوجد بداخله كافة الصور التي تم تحديدها مسبقا للرغبة في صنع الفيديو بها، مثل الصور المتواجدة في تطبيق الواتس آب، وصور الكاميرا الخاصة بالهاتف المحمول، والصور التي من الممكن أن تتبع لتطبيقات أخري متنوعة ومحملة من قبل التطبيقات المتواجدة علي مواقع التواصل الاجتماعي المحملة علي الهاتف المحمول.
  • يمكن النقر علي أيقونة صور من البرنامج المتواجدة بها الصور المطلوبة مثل الواتس آب ، أو الفيس بوك أو السناب شات، وغيرها من التطبيقات المجانية، وبعد ذلك يمكن تحديد الصور المطلوب تحريرها لصنع الفيديو، وذلك من خلال النقر علي جميع الصور ليتم تجميعها في الشريط المتواجد في أسفل تطبيق Video Show، والضغط علي خيار ابدأ.
  • تسجيل الدخول علي صفحة المحرر، حيث يوجد الكثير من الخيارات، ومن الخيارات المتواجدة في صفحة المحرر وهي كالتالي:
  • الموضوع: أو ما يطلق عليه التأثير الحركي، أو اللوني الذي يرغب المستخدم في اختيار التأثير المناسب لإمكانية تحويل الفيديو الخاص التي يتم صنعه لإدخاله ضمن الفيديو كنوع من التغيير وإدخال الاثارة والتشويق داخل الفيديو المطلوب.
  • المدة: ويمكن من خلال هذه الأيقونة تحديد المدة الزمنية التي يرغب بها المستخدم أثناء صنع الفيديو.
  • الموسيقي: يمكن من خلال أيقونة الموسيقي إضافة الموسيقي التي يرغب بها المستخدم، حيث بمجرد الضغط علي الأيقونة يتم ظهور بشكل تلقائي الكثير من الخيارات وذلك لاختيار الموسيقي المرغوب اضافتها للفيديو مثل موسيقي يتم تنزيلها من ذات التطبيق أو أيقونة أغنياتي، أو الأغاني التي يتم تخزينها في المكتبة الموسيقية الخاصة بالهاتف المحمول، واختيار ما يرغب بإضافته الي الفيديو، واختيار الأغنية المرغوبة بها ليستطيع المستخدم تحرير الفيديو التي تم اضافتها الي الفيديو الذي يتم صنعه، كما ويمكن اخفاض معدل الصوت أو زيادته.
  • الذهاب الي العنوان الخاص بتحرير الفيديو، ويمكن من خلال ظهور العديد من الخيارات، وهي:
  1. تحرير القناصة: ادخال التعديل علي الصور وذلك بتقليل مدة العرض أو زيادته أثناء صناعة الفيديو.
  2. التقريب: يمكن المستخدم من خلاله إمكانية تقريب الصور وابتعادها وذلك حسب الذوق الفني المتواجد في الصورة.
  3. تناوب: يمكن وضع الصور بطريقة تتناوب في إمكانية الظهور أثناء عرض الفيديو الخاص بالشخص.
  4. السرعة: يمكن من خلال الأيقونة ضبط السرعة الخاصة بالفيديو حسب ما يريد صانع الفيديو.
  • إمكانية الانتقال الي الخيار الثاني المتواجد فيه قائمة الخيارات التي تم طرحها في اللائحة الخاصة بتحرير الفيديو التي يطلق عليها الترجمة المكتوبة، حيث يمكن من خلال الترجمة المكتوبة يمكن إضافة النص الذي يرغب به المستخدم أثناء صنع الفيديو.
  • يوجد قائمة مختلفة ومتنوعة من الملصقات والتأثيرات اللونية الخاصة بالفيديو وذلك من خلال خيار لاصقة، حيث يمكن الضغط عليها بشكل تلقائي يتم ظهور مجموعة متنوعة من الملصقات التي يمكن للمستخدم اضافتها مع مناسبتها لموضوع الفيديو التي يتم صنعه.
  • الدخول علي أيقونة انتقال، ويمكن من خلال خيار الانتقال نستطيع اضافة كافة أنواع التأثير الحركي لصنع الفيديو ومنها العامودي، أو الأفقي، عرض بالتلاشي، أو عرض شرائح أو زوم وغيرها من التأثير.
  • يوجد في نهاية الخيارات تحرير الفيديو أيقونة إضافة كليب ويمكن من خلال هذه الأيقونة إضافة فيديو مجهز مسبق علي الفيديو الذي يتم صنعه بشكل مستجد، وبعد الانتهاء من كافة الخطوات يجب النقر علي السهم المتواجد في أعلي يمين الصفحة الخاصة لإمكانية تصدير الفيديو بالشكل الصحيح، مع تحميل الفيديو من تطبيق Video Show وإمكانية مشاركته علي أي نوع من التطبيقات الأخرى.

شرح برنامج Camtasia

هو عبارة عن برنامج لعمل فيديوهات جميلة ومميزة لدروس، أو لصور، أو لمشاريع، أو لعروض تقديمية منوعة، ويمكن من خلال البرنامج إضفاء موسيقي وحركات للفيديو ليزيد من متعة وجمال الفيديو، وامتلاك البرنامج خاصية تصوير شاشة جهاز الحاسوب على شكل فيديو، حيث يتم عرض الخطوات أو الحركات باستخدام البرنامج لإمكانية ادخال التعديل على الفيديو من إزالة المقاطع الغير مرغوب بها، أو إضافة التأثيرات على الفيديو، أو إمكانية الدمج لفيديو آخر، ويستطيع حفظ الفيديو بصيغ متعددة متواجدة في البرنامج.

خطوات عمل فيديو بسيط

يمكن تتبع الخطوات لامكانية صنع فيديو بسيط مع اضافة مجموعة من الصور وأغنية باستخدام برنامج Camtasia، ومن هذه الخطوات:

  • يمكن تحميل برنامج Camtasia بواسطة الانترنت وفتح البرنامج بشكل بسيط وسهل، حيث يمكن ملاحظة أن شاشة البرنامج مقسمة الي 3 أقسام أساسية ورئيسية، ويصنف القسم الأول الموجود علي اليمين العلوي لإمكانية عرض الفيديو الذي سيتم صنعه، والقسم الثاني موجود علي اليسار لإمكانية عرض الصور والميديا المراد التي سيمكن اضافته في صنع الفيديو، والقسم السفلي هو عبارة عن خط الزمن الذي سيمكن الفيديو من صوت وصور، حيث يمكن للمستخدم التحكم لإمكانية إضافة حركات تأثيرات في أي جزء أو ثانية أردناه من البرنامج Camtasia .
  • النقر علي import media المتواجدة أعلي يسار برنامج Camtasia، لإمكانية استرداد الصور التي نرغب في صنع الفيديو لها، مع ظهور نافذة أخري شامل لمحتويات الجهاز، وتحديد الصور المطلوبة منها، واختيار عدد الصور مثلا 10 ثم النقر Ok.
  • ظهور الصور التي تم اختيارها المتواجدة في الجزء الأيسر العلوي، وسحب كافة الصور المطلوبة ووضعها في خط الزمن في الجزء السفلي بالترتيب الذي أنشأ عليه، وملاحظة إمكانية تحريك الصور مع تمديد الوقت لصنع الفيديو، ويمكن سحب الصور والتحكم بعدد الثواني الذي سيتم عرض الصور المتواجدة في البرنامج.
  • يوجد أيقونة بين الجزء العلوي والسفلي يطلق عليها اسم Library إذا تم النقر عليها نستطيع اختيار أي نموذج متحرك مجهز مسبقا، وكتابة النص المطلوب، ووضعة في مقدمة الفيديو، وهناك الكثير من مقاطع الموسيقي الجاهزة اذا أراد الاختيار منها أثناء صنع الفيديو، ويوجد بجانب أيقونة library   أيقونة أخري يطلق عليها callouts، وهي أيقونة خاصة بإضافة ملاحظة، أو نص أو أشكال مثل خطوط أو سهم أو نماذج معينة.
  • يوجد في ذات الشريط أيقونة يطلق عليها zoom يمكن استخدامها إذا أراد المستخدم التركيز علي الصور في جزء معين مع تقريبها أثناء صنع الفيديو، حيث يختار الصور المطلوبة ثم الضغط علي zoom والتحكم بحجم التصغير المراد من القسم الأيسر العلوي.
  • هناك العديد من التأثيرات والامكانيات الهائلة الخاصة ببرنامج Camtasia حيث يمكن إضافة كافة التأثيرات الي الفيديو قبل عملية الحفظ، ويمكن اضافة الخصائص من خلال تعلمها بواسطة التدرب علي البرنامج والتعامل معه بشكل احترافي ومتقن.
  • بعد الانتهاء من اعداد الفيديو يجب الضغط علي produce and share المتواجدة في أعلي الشاشة، وظهور نافذة أخري يجب اختيار الصيغة التي سيتم حفظ الفيديو بها ثم الضغط next، وستظهر العديد من النوافذ التي نستطيع من خلالها التحكم بشكل أكبر بالإعدادات الخاصة بالفيديو، ولكن يمكن الاستمرار بعملية الحفظ من خلال الضغط next ، وبذلك انتهت عملية تصدير وتحميل الفيديو وبالتالي يصبح الفيديو التي تم صنعته جاهز للمشاهدة وإعطاء الأراء والتعليقات بجماليته وروعته.

خطوات عمل فيديو بالصور مع أغنية بتطبيق Slide. Maker

  • بعد أن نقوم بتحميل التطبيق على الهاتف والدخول عليه، نقوم باختيار كلمة Slide Show، وبعد ذلك نقوم بتحديد الصور التي نريدها، وبعد ذلك نضغط على رمز السهم الذي يوجد في الشاشة على جهة اليمين.
  • ثم بعد ذلك حتى نستطيع القيام بتحديد الطريقة الخاصة بعرض الصور في الفيديو، عن طريق القيام بالضغط على Transitions، وبعد ذلك حتى نحدد التأثيرات على الصور نضغط على Themes.
  • وبعد ذلك نقوم بالضغط على كلمة Music، حتى نقوم باختيار الأغنية أو الموسيقى التي نريد إضافتها للفيديو على الصور، وبعد ذلك نقوم بالضغط على كلمة Reorder.
  • وهذا الخيار هو الذي يمكننا من تحديد المدة التي نريد أن نحصل على عرض الصور فيها، وسوف نحصل في النهاية على الفيديو الذي نريده بالمدة التي نحتاج إليها بشكل سهل وبسيط.

حيث أنه هناك الكثير من البرامج المخصصة والمصممة لإمكانية صنع فيدو من خلال مجموعة صور يتم تحديدها واضافة موسيقي خاصة ومنها برنامج windows Movie Maker ، حيث يكون البرنامج جاهزا وموجودا علي شاشة جهاز الحاسوب ضمن برامج الويندوز التي يتم تحميله علي الجهاز، ويتميز هذا البرنامج بسهولة الانتشار وسهولة التعامل مع البرنامج، وبذلك لقد أجزنا الحديث عن كيفية صنع فيديو بواسطة الصور والأغنية وشرح مبسط لبرنامج Camtasia وكيفية صنع فيديو بسيط من خلاله، حيث يمكن لأي شخص الاطلاع علي الفيديو الجاهز والاعجاب به من خلال نشره علي مواقع اليوتيوب الذي يعتبر أكثر المواقع زيارة في دول العالم علي شبكة الانترنت.

شاهد أيضًا