متى تاسس بلاد الرافدين، وهي بلاد ما بين النهرين، التي تزدهر بتاريخها الأصيل والعريق، ويتساءل العديد من الأشخاص عن تاريخ هذه البلاد المميز، منذ أن قامت على وجه الأرض بين نهر الدجلة ونهر الفرات في الشرق الأوسط، ازدهرت البلاد بالكثير من العلوم المختلفة، اذ أنها البقعة العتيقة التي بدأ منها التاريخ، تحظى بشهرة واسعة على مر العصور، ونتابع في السطور الآتية مزيداً من التفاصيل والمعلومات المتعلقة بهذه البلاد، كى نرى متى تاسس بلاد الرافدين، وتوضيح الاجابة الأكيدة على السؤال المطروح.

بلاد ما بين النهرين

لابد وأنك سمعت عن حدائق بابل المعلقة، وبرج بابل، ونبوخذ نصر، والطوفان؛ تلك المعالم التاريخية العظيمة، التي يقبل لرؤيتها آلاف الزائرين من كافة بلاد العام كله، تقول “آريان توما” المسؤولة عن قسم الآثار في الشرق الأوسط في متحف اللوفر، أن  ‘بلاد ما بين النهرين’ بشهرة أكثر مما يظن الناس”، أذهلت منطقة بلاد النهرين وكل ما يحيط بها؛ الغرب، وحو لذلك يقول بول كولينز من متحف أشموليان بمدينة أكسفورد البريطانية إن تلك البقعة “أسرت المخيلة الأوروبية، لأن الناس رأوا قوى استعمارية عُبِّر عنها في شكل تماثيل يمكن لهم التباهي معها”.

  • أصبحت”بلاد ما بين النهرين” مصدر إلهام لأعمال كثيرين من الفنانين بحلول القرن العشرين، حيث أن فنفنين ومهندسين معماريين استووحو من الزخارف التي تزين ناطحة سحاب المبنى الفرنس لفرد اف، وكثير من مخري السينما والاعلاميين، اعتمدو على جمال هذا المكان وروعته.

متى تاسس بلاد الرافدين؟

ان فهم سبب تسمية بلاد الرافدين “بلاد ما بين النهرين” بهذا الاسم كان الاغريق هم اول من استخدموه، حيث أن الاسم يشير الى أنها منطقة مسطحة من الأراضي ذات التربة المؤلفة من الطين الرسوبي الواقعة بين نهري دجلة والفرات، وتزهو بلاد الرافدين بأنها كانت موطناً للكثير من الاختراعات والابتكارات، نظراً لتاريخها العريقمنذ القدم، حيث أن علماء الآثار يشيرون إلى ابتكارات تقنية مثل “دولاب الفخار”، وهي آلة دوارة تُستخدم لصنع الفخار.

  • يعود تأسيس بلاد الرافدين التي نشأت على حضارة العراق بموجب الاتفاقية البريطانية العرافية في العام 1922، وبناءً عليها تأسست المملكة العراقية الهاشمية.
  • كما وشهدت بلاد الرافدين عدد من الامبراطوريات والتي سيطرت عليها دولة الانتداب البريطاني، الى أن سيطر عليها الخافاء الراشدين في عصرهم خلال القرن السابع.

كانت هذه كافة المعلومات التي تتعلق ببلاد ما بين النهرين كما سماها الاغريق، ودار البحث حولها مؤخراً بشكل كبير، كي يتم التعرف على جغرافيا البلاد وتسميتها وكافة مزاياها وسماتها التي جذبت الزوار اليها، حيث أنها كانت تعرف ببلاد الانتداب، وكانت على مر العصور تسعى الكثير من الدول السيطرة عليها بسبب حضارتها وثقافتها وموقعها الاستراتيجي المميز، ومن هذا المنطلق قمنا بالتعرف على متى تاسس بلاد الرافدين، وتقديم اجابة صحيحة للمتابع.

شاهد أيضًا