الفرق بين المخصص والاحتياطي، يعد التمويل هو أساس المنشآت، ومن ابرز الأسباب المؤدية للاستمرارية عملها، ان المنشآت تحتاج للدعم المادي لأكي يتم انشاء المشاريع ويتم أيضا من خلال المال التعامل مع كافة متطلبات المنشاة كما هو مطلوب، ويعتبر التمويل واحدة من اهم حلقات التنمية الاقتصادية، ولتنفيذ الخطط التنموية لا بد من ان تتوفر كافة مصادر التمويل الخاصة بها وذلك للسيطرة على ضبط استغلال الموارد، وينتج عن هذا الوصول للأهداف وتحقيقها عن طريق الإدارة المالية وزيادة نسبة الإيرادات وزيادة أرباح صاحب المنشأة. ومن خلال التالي سيتم التعرف على الفرق بين المخصص والاحتياطي.

المخصص والاحتياطى

الفرق بين المخصص والاحتياطي، من المعروف ان التمويل هو الحصول على الأموال من أفضل المصادر المناسبة وحسن إدارتها واستعمالها، كذلك يوجد الكثير من المصادر الخاصة بالتمويل في المنشأة كالمصادر قصيرة الأجل وهي الائتمان التجاري والمصرفي، أما المصادر طويلة الأجل كالأسهم والقروض البنكية أو عن طريق الايراد المحتجز وهو يعد المال الذي تقوم الشركة باحتجازه ويكون للتوسع ولرفع حجم أعمالها، قبل التطرق لمعرفة الفرق بين المخصص والاحتياطي لا بد من التعرف على مفهوم

  • يعرف المخصص بأنه مبلغ يأخذ من الإيرادات لمواجهة الخسائر التي تؤدي لهلاك المؤسسة، ويقصد بالمخصص أيضاً بأنه مصروف يتم اخذه من إيرادات المؤسسة بحيث لا يتم توزيع الربح كما هو الحال، ويؤخذ هذا المخصص لمواجهة أي ملتزمات محتملة الوقوع وهذا المبلغ ليس لها رقم معين.
  • الاحتياطي هو مبلغ من المال يتم اخذه من الايراد الصافي لكي يحقق أرباح وبعض أهداف المنشأة، فتعمل ادارة الشركة على احتجاز مبلغ من الايراد كربح المساهمين، ليتم استثماره في هدف ما، وينبغي أن يكون تابع للنظام الرئيسي المتبع في المنشاة، أو تبعاً لقرار تم اقتراحه من قبل مجلس الادارة حيث يهدف ذلك لتقديم الدعم للمركز المادي للمؤسسة وزيادة نسبة حقوق الأشخاص المساهمين، وينتج عن ذلك تعزيز ثقة الأفراد الدائنين.

الفرق بين المخصص والاحتياطى

يوجد هنالك مجموعة من الفروقات بين المخصص والاحتياطي وهي كما يلي:

  • يعتبر المخصص أموال مأخوذة من الربح، بينما الاحتياطي فهو مال يتم اخذه من الايراد الذي يتم احتجازه لهدف معين.
  • المخصص ناتج عن نقص يكون قد وقع حدوثه أو من المتوقع حدوثه مستقبلاً، ولكن الاحتياط ينتج عن ايراد تم اخذ جزء منه لغرض محدد يكون محتمل وقوعه.
  • المخصص يكون تبعاً للرؤية الإدارية أو التمويلية التي تكون بحاجتها الشركة، وتكون من الخصوم التي يتم تداولها، أما الاحتياطي فهو مكون من حقوق صاحب الشركة أو من احدى الشروط الرئيسية المنصوصة بشكل قانوني وملزمة بتكوينها.
  • المخصص يكون عبء تحميلي على الايراد يكون قبل التوصل لنتائج المنشأة، أما الاحتياط فهو توزيع للإيراد.
  • المخصص يتم تثبيته من ضمن الدخل، بينما الاحتياط يتم تثبيته من ضمن التوزيعات.

الفرق بين المخصص والاحتياطي، إلي هنا نكون قد وصلنا وإياكم لختام هذا المقال بعد ان تم التعرف على المخصص والاحتياطي، وتم التمييز بين الفروقات الموجودة بين المخصص والاحتياطي، نتمنى ان نكون تناولنا كافة جوانب الموضوع، ويسعدنا تلقي كافة الأسئلة التي ترغبون في التعرف على اجاباتها من خلال موقع المنصة، دمتم في آمان الله ورعايته.

شاهد أيضًا