رتبة مشير في سلطنة عمان، المشير عبارة عن رتبة عسكرية وهي إحدى الرتب ذات المستوى الرفيع. وبعض الجيوش تعتبر فيها رتبة المشير أعلى رتبة قد يصل لها الضباط يوماً، وقد تمنح في بعضها كوسام. أما عن أصل تسمية هذه الرتبة ” مشير” فترجع للعصور المبكرة الوسطى. حيث استخدمها ملوك الفرنجة، وقد تم اشتقاق الاسم من اسم حارس الخيول الملكية الألماني. فبعض الدول تمنح رتبة مشير كترقية نتيجة تحقيق الضابط نصر عسكري في أحد الحروب التي تخوضها الدولة ضد العدو؛ نتعرف معكم في مقالتنا على رتبة مشير في سلطنة عمان.

رتبة مشير في سلطنة عمان

بعض الدول تجعل منح رتبة مشير مرهونة بعمل وأمر شعبي، ومثال على ذلك كل من دولتي إسبانا، وأيضاً المكسيك. في حين دول أخرى كفرنسا، وأيضاً البرازيل، وكذلك البرتغال جعلت الحصول على رتبة مشير لمن يقود لواء عسكري. وهي رتبة تشريفية أكثر من كونها عسكرية، تشير لمكانة الشخص وقدرته على إدارة ساحة المعارك.

الحصول على رتبة المشير

الحصول على رتبة المشير، وهذه الرتبة العسكرية تعتبر الأعلى على الاطلاق في أي جهاز عسكري في أي دولة في العالم. لكن من الملاحظ أن هذه الرتبة لم يكن لها وجود كبير في جيوش الإسلام، بل هي مستحدثة. وتعني صاحب الحكمة والرزانة والنصح، القادر على قيادة زمام الامور والمعارك العسكرية.

أعلى رتبة عسكرية في العالم

لكل مؤسسة حكومية في الدول تسلسل هرمي في الوظائف، وتدريج في المهمات، فكل منصب في المؤسسة له مهامه. وبالتالي كل منصب له درجته ورتبته، وكذلك راتبه الخاص الذي يختلف عن البقية. وتعتبر رتبة مشير هي أعلى رتبة عسكرية في العالم، فهي الرتبة الاعلى والأرفع مستوى في كل العالم، ولا تعلوها رتبة أخرى على الاطلاق.

رمز رتبة المشير

رمز رتبة المشير، في أغلب دول العالم تستخدم رتبة مشير كأعلى رتبة تشريفية في الرتب العسكرية. كذلك في الدول العربية تستخدم هذه الرتبة في كل من: ” جمهورية مصر، وأيضاً المملكة الأردنية، كذلك اليمن، بالإضافة إلى سلطة عمان. كما يتم استخدامها في البحرين، حيث كانت تسخدم سابقاً في العراق”.

مشير في سلطنة عمان

مشير في سلطنة عمان، هذ الرتبة الأعلى على الاطلاق في العالم يتم استخدامها في الجيش العسكري في كثير من دول العالم. وفي سلطنة عمان الشخص الوحيد الذي حصل على رتبة مشير في تاريخ السلطنة، هو: ” قابوس ولد سعيد” سلطان سلطنة عمان. فهو القائد الأعلى للقوات العمانية المسلحة وهو المنصب الأعلى والأرفع في سلطنة عمان.

تحدثنا في سطورنا السابقة من هذا الموضوع عن رتبة مشير في سلطنة عمان، الحصول على رتبة المشير. أعلى رتبة عسكرية في العالم، رمز رتبة المشير، وذكرنا من هو في رتبة مشير في سلطنة عمان.

شاهد أيضًا