أفضل أدعية وأذكار يوم عاشوراء مكتوبة كامل، يوم عاشوراء أعظم أيام السنة الهجرية، حيثُ أنّ صيامه يكفرُ ذنوب سنة مضت كما ورد عن رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهو اليوم العاشر من شهر محرم، وفيه نجى الله نبيه موسى عليه السلام وقومه من بطش فرعون وجبروته، وفي مثل هذا اليومِ العظيم يستحبُ الذكر والصوم والدعاء، وفي مقالنا سندرجُ أفضل أدعية وأذكار يوم عاشوراء مكتوبة كامل.

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء يكونُ من أفضل أيام السنة الهجرية ومن أعظمها عند الله سبحانه وتعالى، وهو يأتي في العاشر من شهر محرم، وتأتي عظمة هذا اليوم في أن الله جل جلاله نجى نبيه موسى عليه السلام وقومه من بطش فرعون وظلمه في مشهدٍ يرسخ عقيدة الايمان بالله والتوحيد به في قلوب المؤمنين، فيصومُ أغلب المسلمين هذا اليوم العظيم شكراً لله وحمداً له على فضله ونعمه، وفي صيامِ يوم عاشوراء تكفيرٌ لذنوب سنة مضت، حيثُ جاء عن رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-: (صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ، وصِيامُ يومِ عاشُوراءَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ)، كما ويستحبُ للمسلمين صيامُ يوم عاشوراء، وصيامُ يوم قبله، أو يومٌ بعده، ويكونُ صيام يوم عاشوراء على ثلاث مراتب وهي:

  • المرتبة الأولى: صيام التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر محرم، وتكونُ هذه المرتبةُ في صيام يوم عاشوراء هي أفضلها وأكلمها.
  • المرتبة الثانية: صيام التاسع والعاشر من شهر محرم، أي صوم تاسوعاء، وعاشوراء.
  • المرتبة الثالثة: وتكون بصيام اليوم العاشر من شهر محرم، أي بصيام يوم عاشوراء فقط.

أفضل أدعية يوم عاشوراء مكتوبة كامل

في يوم عاشوراء يستحب الصوم والاكثار من سائر العبادات من الذكر، والدعاء، وقراءة القرآن، ويستحبُ الرجوعَ الى الله، والتوبه والقربَ منه، حيثُ أنّ الأعمال الصالحة في يوم عاشوراء يكونُ أجرها عظيم وكبير، وصيامُ يوم عاشوراء كفيل بتكفير ذنوب سنة مضت، ومن أفضل أدعية يوم عاشوراء مكتوبة كامل:

  • إنَّه يوم عاشوراء، اللهم نجني فيه من الغم والحزن والأسى يا رب العالمين كما نجّيت نبيك موسى عليه الصلاة والسلام، اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.
  • اللهمَّ في يَوم عَاشوراء المبارك، اللهم إني أسألك الثبات في الأمْر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولّنا فيمن تولّيت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنّا شرّ ما قدّرت وقضيت، إنّه لا يذلّ من واليت ولا يعزّ من عاديت تباركت ربّنا وتعاليت.

أفضل أذكار يوم عاشوراء مكتوبة كامل

يجبُ على المسلمين استغلال مثل هذه الأيام الفضيلة في الذكر وفي العمل الصالح والقرب من الله جل جلاله، حيثُ يكونُ فضل هذه الأيام وأجرها وثوابها عظيماً، فلا بد وأن يردد المسلم الذكر الطيب، وأن يصومُ هذا اليوم العظيم، وأن يكثر من الدعاء، وأن يتوجه بالتوبة الى الله جل جلاله، ومن أفضل أذكار يوم عاشوراء مكتوبة كامل:

  • اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، واجعل في سمعي نورًا، واجعل في بصري نورًا، واجعل من خلفي نورًا، ومن أمامي نورًا، واجعل من فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، اللهم أعطني نورًا.
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استُر عوراتي، وآمِن رَوعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي.
  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلَقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعت، أبُوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

دعاء يوم عاشوراء مستجاب

يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من السنة الهجرية، وهو أحد الايام الفضيلة التي يكونُ فيها الدعاء مستجاب، ويكون فيها الصيام مستحب، حيثُ يكثر المسلم من الدعاء والتضرع الى الله سبحانه وتعالى، ومن أدعية يوم عاشوراء:

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر.
  • اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد، اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى يا كريم.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذكارًا، لك رهابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.

دعاء صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة مضت، حيثُ يصوم المسلمون في مثلِ هذا اليوم شكراً لله وحمداً له، وادراكاً منهم بمدى المعجزة الالهية التي حدتث في مشهد نجاة نبي الله موسى -عليه السلام- وقومه من بطش فرعون وجبروته، ومن أدعية صوم يوم عاشوراء:

  • اللهمَّ تقبَّل مني صيام يوم عاشوراء واجعله سببًا في مغفرة ذنوب السنة السابقة يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.
  • ربَّي تقبل طاعتي واجعلني ممن غفرت لهم في هذا اليوم المبارك يا أرحم الراحمين.

يوم عاشوراء أحد أيام السنة الفضيلة التي يستحب فيها الذكر والصوم والقرب من الله سبحانه وتعالى، فصيامُ يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة مضت، وفي مقالنا أدرجنا أفضل أدعية وأذكار يوم عاشوراء مكتوبة كامل، حيثُ أنّ العمل مقبول، والدعاء مستجاب بإذنهِ تعالى.

شاهد أيضًا