الرتب العسكرية في سلطنة عمان، وهي واحدة من أهم دول الخليج التي تسعى دوماً للحفاظ على أمن واستقرار حدودها، كما أنها تهتم بالجهاز العسكري في الدولة، وهذا الأمر جعل الجميع يتساءلون عن الرتب العسكرية في سلطنة عمان، والتي تتدرج شأنها شأن الأجهزة العسكرية في الدول العربية. وأعلى رتبة في الجهاز العسكري العماني هي رتبة المشير التي تحمل عدد نجوم أكبر، ويوكل للأجهزة العسكرية في أي دولة مسؤولية حفظ الأمن في الدولة، وحفظ رعاياها، والحفظ على استقرار حدودها من التهديدات الأمنية الخارجية التي قد تلحق بالضرر في الدولة، ورتبة الجندي أدنى رتبة في الجيش العماني.

ما الرتب العسكرية في سلطنة عمان 1443 ؟

تتوزع الرتب العسكرية في الجيش العماني إلى 15 رتبة عسكرية، والتي تبدأ برتبة المشير فتكون صلاحياته لا محدودة داخل الجيش العماني، وأما أدنى رتبة في الجيش العماني فهي رتبة الجندي، ويعتبر الجيش أهم وحدة عسكرية في الدولة والذي يكون مسؤولاً عن الدفاع عن بلده في الأزمات، وهذا الأمر يكون منوطاً ومرتبطاً بتعليمات إدارية وعسكرية من قبل أركان الجيش والإدارة العليا في الحكومة. كما أن الرتب العسكرية في الدولة هي: المشير، الفريق الاول، ورتبة الفريق، اللواء، والعميد، والعقيد، ومقدم، والرائد، والنقيب، وملازم أول، وملازم، ورقيب أول، ورقيب، والعريف، والجندي.

ترتيب الرتب العسكرية في سلطنة عمان 2021

أقرت الحكومة العمانية الرتب العسكرية في السلطنة، والتي يكون الحصول عليها وفق شروط ومتطلبات تقرها الحكومة، ويحصل الفرد على الرتب العسكرية وفق الشهادات العلمية التي حصل عليها، وبحسب ما يمتلكه من خبرات في الجهاز العسكري التابع له هذا الفرد. ويبقى تسمية الرتب العسكرية بحسب خبرات الأفراد وسنوات الخدمة في الجهاز، وتكون الأولوية للوظائف في الأجهزة الأمنية في سلطنة عمان لخريجي الكليات العسكرية. ويحصل خريج الكلية العسكرية مباشرة على رتبة ملازم بمجرد تخرجه من الجامعة أو المعهد، وينتقل الفرد من رتبة عسكرية إلى رتبة أخرى بحسب السنوات التي خدم فيها بالجيش العماني، وترتيب الرتب العسكرية كما يلي:

  • المشير: والتي تعتبر أعلى رتبة عسكرية في الرتب العسكرية، وهي رتبة القائد العام للجيش، والذي تكون صلاحياته لا محدودة في الجهاز عسكرياً وإدارياً، وتعد من الرتب الراقية داخل الجيش.
  • فريق أول: له صلاحيات واسعة النطاق في الجيش والتي تأتي بعد رتبة المشير في الصلاحيات والمهام الموكلة إليه.
  • فريق: يقوم حامل هذه الرتبة العديد من المهام والمسؤوليات، التي من أهمها الاستراتيجيات، والخطط العسكرية الخاصة بالحروب، والأوضاع السياسية حيث يتولى رئاسة الدفاع والحروب.
  • اللواء: قائد أول في الجيش داخل المعارك التي يقودها الجيش، وبالنسبة للجيش فهي أعلى مرتبة أما المشير أعلى رتبة في الجهاز الأمني كاملاً.
  • العميد: يقود حوالي عشرة ألاف جندي في الجيش، ويكون هو قائد الفرقة.
  • العقيد: يمنح العقيد رمز من الرموز المعطاة للجيش وهي رمز النسر، كما أن لديه ثلاث نجمات على كتفه.
  • المقدم: رتبة متوسطة من رتب الجيش والذي يقود حوالي ألف جندي وهذا الحد الأدني لعدد الجنود.
  • الرائد: يقود الرائد عدد كبير من الجنود في فرق الجيش.
  • النقيب: يتم بإدارة النقيب إدارة مجموعة من فصائل الجيش.
  • ملازم أول: يبقى ملازم أول في هذه الرتبة مدة أربع سنوات، ومن ثم يحصل على الرتبة التالية بعد إثباته جدارته، وتكون له صلاحيات محدودة.
  • الملازم: رتبة أولى في الصفوف داخل الجيش العماني، من صفوف الضباط، ويقود فصيل كامل من جنود الجيش.
  • رقيب أول: هو السلطة العليا لأفراد الجيش في سلطنة عمان.
  • الرقيب: أحد الرتب العسكرية في الجيش.
  • العريف: يعمل على تدريب جنود الجيش، وينظم الجيش وفق ما يوكل إليه من وصايات.
  • الجندي: أدنى الرتب العسكرية في سلطنة عمان ولا يمتلك صلاحيات، فقط ينفذ الأوامر الموكلة إليه.

توزيع الرتب العسكرية في عمان

يعمل الجهاز الأمني في سلطنة عمان على ترتيب الرتب العسكرية بحسب الرتب الأقل انتقالاً للأعلى، وتعتمد هذه الرتب على شهادات الأفراد الذين يعملون في المجال العسكرية، كما أنه يتم ترقية الأفراد بحسب سنوات الخبرة التي يقضيها هؤلاء في الجيش، والتي ينتقل فيها الفرد بين 15 رتبة، مع مراعاة الشروط الخاصة بالترقية، والسنوات التي يجب أن يقضيها الفرد في الرتبة العسكرية ليحصل على ترقية في الجهاز، كما أن الرتب العسكرية تترتب بحسب الرتبة المستحقة للفرد، فلا ينتقل من رتبة إلى أعلى إلا بالتسلسل، وتتحدد الرتب العسكرية:

  • رتب الأفراد: والتي تتضم عدة رتب تخص بالأفراد الذين يعملون في الجهاز العسكري: الجندي ونائب العريف، والعريف، والرقيب، والرقيب الأول، والرقيب.
  • رتب صف الضباط: والتي تضم الرتب العسكرية والتي ياتي ترتيبها على النحو التالي: الملازم الثاني، والملازم الأول، والنقيب والرائد، والمقدم والعقيد، والعميد، واللواؤ، والفريق، والفريق الأول.

يعتبر توزيع الرتب العسكرية في سلطنة عمان بحسب الجهاز الأمني الذي يلتحق به العسكري، والتي تترتب في 15 رتبة عسكرية، تبدأ بأدنى رتبة الجندي، وأما أعلى رتبة فهي رتبة المشير.

شاهد أيضًا