كيف ارد على من يجرحني يتعرض الشخص للعديد من المواقف المختلفة السعيدة منها والحزينة والمحرجة أيضاً، ويمكن حدوث هذه المواقف بشكل يومي ولكن لا يعلم الكثير من الأشخاص طريقة الرد عند التعرض لموقف محرج على يد شخص معين، الأمر الذي يؤدي إلى شعور المرء بالإحراج والانزعاج، وسنتناول فيس هذا المقال كيف ارد على من يجرحني، وما هو فن الرد على الأسئلة أو الموقف المحرجة مع الناس.

كيف ارد على من يجرحني

يبحث الكثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي حول طريقة رد الشخص على من أحرجه وجرحه في بعض المواقف التي تحدث بصورة يومية في الحياة بشكل عام، حيث لا يمتلك الكثيرون موهبة سرعة الرد وسرعة البديهة والتصرف، بل يمكن في بعض الأحيان أن يظل الإنسان صامتاً وهو يتألم.

ولهذا السبب سنتطرق إلى ذكر طريقة الرد في المواقف المحرجة والمؤلمة في الفقرة التالية تحت عنوان كيف ارد على من يجرحني:

  1. يستطيع الشخص اختيار عنصر المواجهة فيما يتعلق بالمرء الذي تعرض له بالإهانة بصورة مباشرة وعدم تجاهله بعد ذلك، حيث يجب أن يظل الشخص هادئاً ولا يتلفظ بأي لفظ سيء كي لا يتطور الأمر إلى عراك بالأيدي، فتدور المواجهة بأسلوب نقاش هادئ وبسيط من خلال استعمال الكلمات المهذبة.
  2. يمكن أن يقوم الشخص بتجاهل المرء الذي عرضه للإحراج وتعد هذه الطريقة هي أفضل الطرق، إذ يجب ألا يعير المرء انتباهه إلى الشخص الحاقد الذي يهين غيره دون أي وجه حق، بل يفعل ما يحلو له من جانب الغيرة والحقد والدونية، وبالتالي لا تستحق هذه المشاعر إلا التجاهل.
  3. يتمكن المرء الذي تعرض للموقف المحرج من تجنب الشخص الذي أدى إلى حدوث هذا الموقف من الأساس، ومن الجدير بالذكر أن هناك اختلاف بين التجاهل والتجنب، حيث يعتقد العديد من الأشخاص أن المصطلحين وجهان لعملة واحدة بل شتان بينهما.
  4. فالتجاهل يعني عدم الانتباه لشخص ما ولكن في نفس المكان الذي يتواجد فيه الطرف الآخر، أما فيما يتعلق بالتجنب فمعناه أن يبتعد المرء عن الأماكن التي يمكن أن يتواجد فيها الطرف الآخر، ويحتمل أن يشعر الطرف بخطئه في حال تجنب الأفراد الآخرين له.

فن الرد على من احرجك

سنذكر في الآتي طرق معنية بفن الرد على من احرجك:

  • يحتمل أن يستند الشخص على أسلوب إظهار الحقيقة، وتشير هذه الطريقة إلى إبداء حقيقة الطرف الآخر على الأفراد الآخرين من التحدث عن نقاط ضعف المرء ومشاكله بجانب أخطاءه وما إلى ذلك، ويعتبر البعض هذا الأسلوب كوسيلة فعالة لرد الإهانة عن طريق المواجهة.
  • يستطيع أن يعتمد المرء على أسلوب الهدوء الذي يشبه إلى حد ما طريقة الاستفزاز ويشتمل رد الشخص على الحركة البطيئة الباردة مع الرد الهادئ ذو الابتسامة، وتدل هذه الأمور على عدم غضب الشخص وعدم تأثره من الموقف الذي تعرض له آنفاً.
  • تتوافر طريقة يمكن أن يتبعها الفرد في طريقة الرد في المواقف المحرجة ولكنها تحتاج إلى الصبر، وهي الطريقة التي تنص عليها الشريعة الإسلامية بل جميع الأديان السماوية ألا وهي طريقة رد الإساءة بالحسنى، حيث يتلفظ المرء بالكلمات الطيبة وبالتصرف الطبيعي الممتلئ بالخير.
  • يمكن أن يقوم الشخص بإثبات ذاته أمام الحاضرين، وذلك من خلال التحدث عن صفاته ومميزاته، وبالتالي يستخلص الحاضرون عدم توافق الكلام السيء والإهانة التي تعرض لها المرء مع مميزات وخصال الشخص.

تعلم كيف ترد على الناس

يتواجد العديد من الخطوات التي يمكن أن يتبعها الفرد كي يتكن من الرد على الأشخاص الآخرين عند التعرض لأي موقف، وسنشير إلى هذه الخطوات فيما يلي:

  • يفترض أن يتلفظ المرء بالقول الذي يرغب فيه وبالصورة التي توضح مكنوناته.
  • يجب أن يقتصر الشخص في الكلمات مع الإيجاز ووضوح المعاني.
  • ينبغي إبقاء الفكر مستقيماً وصافياً مع إمعان التفكير قبيل التلفظ بأي كلمة.
  • يستحسن التصرف على سجية المرء وألا يتصنع الردود والأفعال.
  • استعمال الصور والإشارات التي بإمكانها إيصال ما يعتري الشخص بصورة واضحة.