الدعم السكني يعد من بين البرامج التنموية الجديدة والتي تستهدف المجال العقاري، هذا البرنامج والذي يتطابق مع الشريعة الإسلامية تم إطلاقه منذ ثلاثة أعوام من قبل وزارة الإسكان، ومن الجدير بالذكر أن مفهوم الدعم السكني هو عبارة عن منحة مقدمة من صندوق التنمية العقارية لوزارة الإسكان لمساندتها في خطتها التنموية.

عندما نفكر في هذا المفهوم يتطرق إلينا على الفور عدة أمور  وهي: هل هذا الدعم عبارة عن منشئات سكنية مكتملة ام هي عبارة عن أراضى تحتاج إلى تأسيس وغيرها من التساؤلات التي تستوقف الراغب في الحصول على المنحة؟ ولذا سنسعى لتناول ذلك في هذا المقال.

ما هو الهدف من الدعم السكني؟

تجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج والمنعوت بمصطلح الدعم السكني يستهدف قاطني المملكة العربية السعودية.هذا البرنامج السكني لا يعد فقط وحدات سكنية مكتملة البناء ولكن أراضي أيضاً يتم توزيعها وفقاً لشروط معينة. كما نود أن نشير إلى أن هذا الدعم السكني لا يخدم فقط المواطنين، ولكن يعد بمثابة جهة مزدوجة وهنا نتسأل ما المقصود بجهة مزدوجة أى أنه يخدم الوزارة إلى جانب المواطنين أيضا. وفي هذا الصدد دعونا نشير إلى أهم أهداف الدعم السكني:

  • يعمل الدعم السكني على توفير وحدات سكنية بأسعار ضئيلة بالنسبة لأسعار الوحدات الأخرى أي أسعار تتناسب مع المواطنين.
  • ومن أهم أهداف هذا الدعم أن سداد أسعار تلك الوحدات يكون على فترات وليس دفعة واحدة، بالتقسيط، كما أنه يكون بلا فوائد.
  • كما أن هذا الدعم السكني يعد بمثابة يد عون للمواطنين، بالاضافة إلى تقديمه وتوفيره خدمات مختلفة للمواطنين، و تعمل الوزارة وصندوق التنمية العقارية على دفع أرباح هذه الخدمات.
  • وبالنسبة للوزارة فإن هذا الدعم يسعى لرفع جودة وكفاءة الوزارة ومساندتها لدعم المواطنين، بالإضافة إلى دعمها في برامجها التنموية. وبالتالي فإن الإقبال على هذا الدعم السكني سيكون بغزارة وسينعكس ذلك بصورة إيجابية على قطاع العقارات مما سيؤدي إلى زيادة الإنتاج المحلي وتطوير هذا القطاع.

شروط الدعم السكني

بعد طرح الوزارة (٠٨٢ألف) وحدة سكنية في المملكة العربية السعودية، قامت بإطلاق شروط الدعم السكني للتسهيل على من يرغب في الحصول على الدعم. كانت هذه الشروط بمثابة حجر أساس لبرنامج الدعم السكني ومن بين تلك الشروط:

  • لابد أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن تكون أسرته من قاطني المملكة.
  • أن يكون عمر المتقدم للحصول على الدعم ٥٢ عاما فأكثر وأن لا يقل عن ذلك.
  • أن يكون المتقدم رب الأسرة كالأب أو الزوج أو المسؤل عن الأسرة والإخوة في حالة وفاة الأب، بالإضافة إلى المتوفي عنها زوجها والمطلقة شريطة أن يمر على الوفاة أو الطلاق سنتان فأكثر.
  • ومن أهم شروط الدعم عدم إمتلاك أحد أفراد الأسرة المتقدمة للدعم السكني لمنزل مناسب في غضون خمس سنوات سابقة بالإضافة إلى عدم إمتلاكهم سكن حكومي أيضاً.

خطوات التسجيل في الدعم السكني والجهات الممولة

يستطيع المواطن بعد إستيفائه للشروط المذكورة سابقاً التسجيل في هذا البرنامج من خلال جهتين( بوابة سكني، صندوق التنمية العقاري) وذلك بإتباع الخطوات الأتية:

  • الدخول على الموقع الخاص بالتقديم.
  • الدخول على صفحة تسجيل جديد وإنشاء حساب خاص.
  • إستكمال جميع البيانات المطلوبة كما هو سيكون موضح بالإستمارة تماماً.
  • تفعيل الحساب على الموقع للتمكن من الإستفادة من الخدمات المقدمة.

أما بالنسبة فيما يتعلق بالجهات الممولة فقد قامت وزارة الإسكان بالتوقيع على عقد شراكة مع بعض البنوك وبعض الشركات ومنها؛ بنك البلاد، بنك الرياض، مصرف الإنماء، بالإضافة إلى شركة إنماء لتمويل المنازل.