من هو أحمد شاه مسعود ويكيبيديا، تردد اسم أحمد شاه مسعود كثيراً على الأخبار على صفحات السوشيال ميديا، وأحمد شاه يعد أحد قادة المسلمين السنيين في أفغانستان حنفي المذهب، ويعتبر زعيم سياسي في أفغانستان ويعمل مع الجماعات الإسلامية. كما أن سيطرة حركة طالبان على أراضي أفغانستان أثارت ضجة إعلامية كبيرة برزت من خلالها شخصيات كثيرة منها المشهور والمعروف لدى الأفغان، ليس كل من يرتاد وسائل التواصل الاجتماعي يعلم من هو أحمد شاه مسعود ويكيبيديا لذا سنعرف هنا من هي هذه الشخصية.

أحمد شاه مسعود ويكيبيديا

يعد أحمد شاه مسعود قائد من أفغانستان ولد في يناير للعام 1953م في وادي بنجشير في جانكلاك وهو من أصول طاجيكية، وقد كان قائد المقاومة في أفغانستان ضد السوفييت وينعت بأسد بنجشير. كما أن أحمد شاه كان له دور كبير في خروج الاتحاد من أفغانستان وقد تدرج أحمد شاه في المناصب من خلال التنظيم للجماعة الإسلامية الأفغانية. في حين كان القائد الأفغاني مثقف فقد كان يتكلم الفرنسية والدرية لغته الأم كما تكلم لغة البشتو حيث أنه من الضروري اتقان اللغات الأخرى لقائد كهذا.

مناصب أحمد شاه مسعود

تدرج أحمد شاه ليشغل عدد من المناصب في الجماعة الإسلامية، فقد أصبح وزير للدفاع ثم أصبح نائب الرئيس برهان الدين رباني، وقد أسس تحالف الشمال الذي ضم ائتلاف من قوى المعارضة في أفغانستان، كما أنه أسس تنظيم مجلس شوري النظار المسمى أيضا مجلس شوري التسع ولايات. ومات أحمد شاه مسعود عن عمر يناهز الثمانية وأربعين عام في التاسع من شهر سبتمبر للعام 2001م بعدما تم اغتياله من خلال جهاز تفجير وضع لاغتياله.

تعرفنا من هو أحمد شاه مسعود ويكيبيديا القائد الأفغاني الذي حارب ضد العدوان السوفييتي على أفغانستان، وساهم بشكل كبير في التخلص منه، وقد تقلد المناصب داخل الجماعة الإسلامية للمقاومة الأفغانية، ولعب دور كبير في قيادة المقاومة برئاسة برهان الدين رباني إلا أنه تم اغتياله في العام 2001م.

شاهد أيضًا