هل لحم الكنغر حلال، أحل الله لنا لحوم الطير والحيوانات وحرم علينا أكل لحوم بعض الحيوانات كالخنزير، وقد ورد التحريم في القرآن وفي السنة النبوية ليعلم الإنسان ما هي اللحوم التي يجب أن يتجنب أكلها لأنها حرام. في حين أن الأصل في أكل لحم الحيوان جوازه يتساءل البعض هل لحم الكنغر حلال. حيث يتميز الكنغر أنه الحيوان الوطني لأستراليا فهو موجود في شعارهم، ويعد الكنغر حيوان ثديي يلد وفترة حمله تعد قصيرة لو قورنت بغيره من الثدييات ويخرج صغيره غير كامل النمو ويبقى داخل جراب والدته حتى يصبح كامل النمو.

هل لحم الكنغر حلال؟

نجد أن لحم الكنغر من اللحوم التي تساهم في بناء العضلات حيث أنها غنية فالأوميجا 3 وبالبروتين كما أنها تحتوي على الزنك والحديد، وتعد وجبة منخفضة الدهون لذا يتناوله الرياضيون في استراليا. كما أن الكنغر في تزايد عددي بسبب مناسبة الطقس ووجود الأمطار التي تساعد على نمو الأعشاب التي يتغذى عليها الكنغر. ويشجع خبراء التغذية في أستراليا على تناول لحمه، إلا أن الكنغر يضر بالبيئة وبالمحصول الزراعي في أستراليا وينافس الماشية على الماء والغذاء وقد يشكل خطر على الناس أحياناً. بما أن الكنغر ليس سبع وليس له أنياب لكنه يأكل الأعشاب فلا يجد العلماء حرج في أكل لحمه. فالأصل في أكل لحوم الحيوانات الجواز ما لم يرد نص يحرم أكل نوع معين من لحومها.

حكم أكل لحم الكنغر

يأتي حكم أكل لحم الكنغر في شريعتنا الإسلامية بحسب ما أوضح مفتي أستراليا الشيخ الدكتور ابراهيم أبو محمد الذي أوضح أن هناك اختلاف في الفتوى بشأن أكل لحوم الكنغر، وأكد أنه يجب العودة للقاعدة الفقهية التي تنص على حرمة تناول أي لحوم لحيوانات ذات ناب أو مخلب كالأسد والنمر والقط كما لا يجوز أكل الحيوان آكل اللحوم وقد أشارت بعض الفتاوى أن الكنغر ليس له ناب ولا مخلب ويتغذى على الأعشاب فأجازت أكله بشرط أن يتم التأكد من طريقه ذبحه حيث يجب أن تكون وفق الشريعة الإسلامية.

اتضحت إجابة السؤال هل لحم الكنغر حلال من خلال إجابة الدكتور ابراهيم وطبقاً للقاعدة الشرعية التي تجيز ذبحه وأكله لا بد أن يتم الذبح وفقاً لطريقة الذبح التي تقرها الشريعة الإسلامية.

شاهد أيضًا