من هو حكيم بن حزام، الصحاب الجليل حكيم بن حزام من أكبر الصحابة الأجلاء والذي يميزه كثرة السؤال عنه، حيث أنه الصحابي الذي ولد في جوف الكعبة، ومن أهم وأبرز الشخصيات التي كانت في قريش، ولمن لا يعرف من هو حكيم بن حزام فإنه يبحث عنه ويسأل، ونضع هنا أهم المعلومات لمن يسأل عن من هو حكيم بن حزام، ومن أهم ما يجب معرفته أن هذا الصحابي من أشراف مكة الذين قال رسول الله للناس يوم فتح مكة من دخل دار حكيم بن حزام فهو آمن.

من هو حكيم بن حزام

حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب ، أبو خالد القرشي الأسدي، أحد أهم أشراف قريش، وخديجة بنت خويلد عمته، والزبير يكون ابن عمه، وكان صديق رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبل البعثة، وكان أكبر من النبي بخمس سنوات، لكنه كان صديقه، وزادت العلاقة بعد أن تزوج الرسول من خديجة بنت خويلد، وقبل أن يتم فتح مكة قال الرسول لأصحابه “أنه في مكة المكرمة أربعة نفر اربأ بهم من الشرك وارغب لهم في الإسلام، فقيل: ومن هم يا رسول الله قال صلى الله عليه وسلم : عتاب بن أسيد وجبير بن مطعم وحكيم بن حزام وسهيل بن عمرو”.

ومما ذكر أنه عند دخول الرسول مكة يوم الفتح، أمر مناديه بأن ينادي: من شهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وان محمداً عبده ورسوله فهو آمن ..ومن جلس عند الكعبة فوضع سلاحه فهو آمن … ومن أغلق عليه بابه فهو آمن … ومن دخل دار أبى سفيان فهو آمن .. ومن دخل دار حكيم بن حزام فهو آمن.

حكيم بن حزام ولد في الكعبة

من أهم المعلومات التي يرد فيها اسم حكيم بن حزام، هو الحديث عن الصحابي الذي ولد في الكعبة، ولهذه الحادثة قصة، حيث أنه كانت هناك مناسبة عند الكعبة، وكانت مفتوحة في إحدى المناسبات، وكانت حامل به، وهي في جوف الكعبة جاءها المخاض ولم تتمكن من المغادرة، ووضعت مولودها وهو حكيم بن حزام هناك، وقد نشأ في أسرة ذات جاه ومال، وكان عاقلاً، ورأيه حكيم، فجعلوه في منصب الرفادة، وهي التي تقوم على إعانة المحتاجين المنقطعين من الحجاج.

صفات حكيم بن حزام

إن من أهم صفات حكيم بن حزام هي الحكمة وأنه كان يساعد المحتاجين بالأخص من كانوا من الحجاج في الجاهلية، إلى الكعبة المشرفة، وقد كان يتسم بالحكمة، وقيل أنه أدخل دار الندوة وهو ابن خمسة عشر عاماً لحكته ورجاحة عقله التي تميز بها، وقد أراد الرسول أن يكرمه يوم فتح مكة فقا من دخل دار حكيم بن حزام فهو آمن، وقد كان من سادات قريش وأشرافهم ومن أغناهم وأكرمهم.

ترد علينا الكثير من أسماء الصحابة الكرام، ولكل منهم قصة لإسلامه ولصفاته وما يتميز به، وما خاضه من حروب ومعارك، وما قدمه للإسلام والمسلمين، ومن أهم الصحابة الأجلاء حكيم بن حزام، والذي أجبنا هنا عن من هو حكيم بن حزام، وما الذي كان يقوم به ويقدمه قبل الإسلام وما قدمه بعد الإسلام.

شاهد أيضًا