ما سبب تنميل اليد اليمنى ؟ يتعرض الإنسان للكثير من الإصابات سواء في العمل، أو من خلال تراكمات صحية تصيب جسده، والتي عادة ما يكون سببها هو الأمراض الوراثية، أو الإصابة بأمراض الأعصاب المختلفة التي تتسبب بالشعور بالتنمل باليد اليمنى، ومن أكثر الشكاوي الصحية التي تصل للأطباء هي الآلام التي تصيب اليد اليمنى، والشعور بالتعب فيها. وقد يحدث أن يظهر في اليد بعد البروزات التي تمثل كيس دهني في اليد اليمنى، أو انتفاخ للعروق وآلام في الأصابع يعقبها تشنجات تؤثر في حركتها، ويعاني من هذه الأعراض غالباً مستخدمي الحاسوب باستمرار، فما سبب تنميل اليد اليمنى ؟

ما هو تنميل اليد اليمنى ؟

خدر اليد اليمنى، أو تنميل اليدين هي حالة مرضية تصيب غالباً مستخدمي أجهزة الحاسوب، والأجهزة الحديثة باستمرار، خاصة الذين يعتمد عملهم على استخدام الحاسوب مثل المحاسبين، وهو حالة تصيب أطراف الإنسان، تتسبب في الفقدان المؤقت للإحساس باللمس، وله عدة أعراض وهي الحرقة، والشعور بالوخز، وآلام متفاوتة في الحدة.

ما سبب تنميل اليد اليمنى ؟

ترتبط أعصاب اليد بالأعصاب الخاصة بالإحساس بالدماغ، والتي ترسل سيالات عصبية تبين الحالة الصحة للأعصاب في الجسم، فالتنميل الذي يصيب اليدين، أو الوجه معتمد على استجابة الأعصاب فالعصب في اليدين، أو الوجه هو أكثر أنواع العصب التي تتأثر بالتغيرات الجوية كثيراً، وهذه المناطق هي الأكثر عرضة للضغط. كما أن العامل المتسبب في ذلك هو نقص فيتامين د، أو كثرة الضغط على اليد اليمنى لأنها أكثر استخداماً من اليد اليسرى.

كيفية تشخيص سبب تنميل اليد اليمنى

إذا اشتد المرض فعلى المريض أن يتابع عند طبيب مختص، فتنميل اليدين حالة مرضية يجب أن لا يتم تجاهلها وإلا تفاقم الأمر واحتاج المريض في نهاية المطاف إلى تدخل جراحي، ويتم تشخيص تنميل اليد اليمنى من خلال:

  • فحص الدم: والي يتم من خلاله تحديد ما إذا كنت مصاباً بالسكري أو لديك نقص في الفيتامينات.
  • فحوصات اضطرابات الكلى والكبد.
  • تشخيص حالة الجهاز المناعي وطبيعة عمله.
  • إجراء فحص للسائل النخاعي: حيث يبين وجود الأجسام المضادة التي ترتبط بالاعتدال العصبي.
  • تخطيط كهرباء العصب لتحديد النشاط الكهربـائـي للعضلات.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد السبب الرئيسي لتمنيل اليد اليمنى.

علاج تنميل اليد اليمنى

يوجد عدة طرق علاجية لتنميل اليد اليمنى والأصابع، فهي عبارة عن اضطرابات في العضلات والأعصاب التي تساعد اليد اليمنى على ممارسة عملها بشكل طبيعي، ويتم علاج تنميل اليد اليمنى من خلال:

  • تناول الفيتامينات بأنواعها.
  • ممارسة الرياضة والتمارين الخاصة بتمرين اليدين.
  • المحافظة على تناول الأطعمة الصحية المتوازنة.
  • تجنب التدخين وشرب الكحول التي تؤثر على الأعصاب وتتلفها.
الوخز، والشعور بفقدان الإحساس جميعها علامات مصاحبة لآلام اليد اليمنى، تجعلنا نبحث ما سبب تنميل اليد اليمنى ؟ والتي يكون سببها عادة نقص الفيتامينات، خاصة فيتامين د، وإلتهابات مفاصل الأعصاب الناتج عن الضغط على اليدين.

شاهد أيضًا