الرتب العسكرية الأمريكية بالترتيب، يعد الجيش الولايات المتحدة الامريكية من اهم اركان الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يمثل قلبها النابض من حيث قوته وشدته، تهتم الولايات المتحدة الأمريكية اهتماماً شديداً بتدريب واعداد أفراد الجيش الخاص بها لأعلى مستوى من المهارات كما أنها تزود هذا الجيش بالاسلحة والمعدات اللازمة لتجعله اقوى جيش في العالم، فيتم تخصيص ميزانية ضخمة من الاموال الدولة من اجل تطوير هذه المنظمة، ويتميز الجيش الأمريكي بتعدد الرتب العسكرية فيه وكل رتبة لها خصائص ومهام معينة تميزها عن غيرها، وسوف نتحدث في هذا المقال عن تفاصيل الرتب العسكرية الامريكية بالترتيب بشكل دقيق.

الجيش الأمريكي

يعتبر الجيش الولايات المتحدة الامريكية كما ذكرنا سابقاً من اقوي الجيوش في العالم، بسبب وجود القادة العسكريين والضباط المتميزين والذين يتمتعون بكفاءة وقدرات عالية وكذلك الذين يقودون الجيش بطريقة تنظيمية وفق خطة محددة والجيش الأمريكي يتكون من:
– القوات البحرية الامريكية.

– القوات الجوية الامريكية والتي تتبع وزارة الدفاع في الولايات المتحدة الأمريكية حيث ينقسم الجيش الأمريكي ايضاً إلى قسمين هما :

  1.  الجيش التنفيذي: وهو عباره عن جيوش يتم ترقيمها تقوم هذه الجيوش بعده عمليات في جميع أنحاء العالم.
  2.  الجيش الاحتياطي: ويتكون الجيش الاحتياطي من الحرس الوطني ويقوم الجيش الاحتياطي بالكثير من المهام التنفيذيه والدستورية التي  تقرها الدولة، حيث يرتبط الجيش الاحتياطي بالجيش التنفيذي ارتباطا وثيقاً دون ان ينفصل أحدهما عن الآخر.

القواعد التي تتركز عليها الجيوش الامريكيه:

تتركز الجيوش الامريكيه علي قاعدتين مهمتين وهما:

  • القاعده التدريبية: حيث توفر هذه القاعده التدريبات العسكرية للجيوش وتوفر ايضاً القاعده التدريبيه مثل العمل والتعليم المهني لكل جندي من الجنود المشاركين.
  • القاعده الصناعية “العسكرية”: أما هذه القاعدة مهمتها هي توفير المعدات والأدوات والأسلحة اللازمة للجيوش ليقوموا بالتدريب وتقوم بتدريبهم على كيفية استخدام هذه الاسلحلة بشكل صحيح وبطريقه امنة، ان هاتين القاعدتين العسكريه والتدريبية تهتمان بشكل اساسي في تكوين جيش صلب قوي قادر علي تحمل الصعاب والمشقات ويصنف الجيش رقم واحد في العالم من حيث القوة.

الرتب العسكرية الأمريكية

يشمل الجيش الأمريكي في الولايات المتحدة الامريكية على أربع رتب للجنود وهي مصنفة كالاتي:

  • الجندي الجديد: الجندي الجديد يرمز له بـ PVT هو أقل الرتب العسكرية الأمريكية، والجنود الجدد الذين يتم تجنيدهم يتم تدريبهم بشكل اساسي على القتال ولا يرتدون أي شارات عسكرية.
  • جنود الصف الثاني: جنود الصف الثاني رتبته تعرف بـ PV2 وهم الجنود الذين انهوا تدريب القتال الأساسي، أي عندما ينهي الجندي الجديد إكمال تدريب القتال الأساسي ينتقل مباشرة إلى جندي صف ثاني، حيث يقوم هؤلاء الجنود في الجيش الأمريكي بالالتزام حتى يتعلموا كيفية تنفيذ الأوامر من أصحاب رتب الجيش الأعلى منهم، كما يعملوا على تزويد المهارات والمعارف التي تدربوا عليها في السابق ويطبقونها بأفضل شكل، يرتدون شارة موحدة تخص رتبة جنود الصف الثاني وتكون هذه الشارة على هذا الشكل  “^”.
  • جنود الصف الأول: يعرف جند الدرجة الأولى أو جند الصف الأول بـ PFC، وهى القوة الأساسية بالجيش الأمريكي، وهي الرتبة التي ينتقل فيها الجنود من مرحلة الجندي المتدرب إلى مرحلة الجندي المتمرس، ويتعلم جندي الصف الأول العديد من مهارات التقنية والقيادية الأساسية، ويرتدون شارة موحدة وهي مثل شارة جنود الصف الثاني ولكن يتم وصل الأطراف السفلية بخط آخر منحني إلى الأسفل.
  •  رتبة أخصائي الجيش: حيث يرمز لهذه الرتبة بـ SPC أو “المختص في الجيش” وهي من الرتب العسكرية الأمريكية المتوسطة، وهي أعلى من الرتب التي ذكرناها سابقاً، ورتبة أخصائي الجيش تتساوا مع رتب العريفين، لكنهم لا ينتمون إلى رتب ضباط الصف، حيث يقوم المختص في الجيش بقيادة عدد من الجنود  الذين يحملون رتبة أدنى من رتبة العريف ويقودهم، كما يستطيع المتطوع بالجيش الحاصل على مؤهل علمي أن يدخل إلى رتب مناسبة في الجيش كأخصائي.

ضباط صف الرتب العسكرية الأمريكية 

تضم هذه الفئة عدد من الرتب العسكرية الأمريكية تبدأ عند E-4 وتنتهي عند W-5 وهي كالآتي:

  • العريف: أٌنشئت هذه الرتبة عام 1775ميلادي مع بداية ظهور الجيش الأمريكي، فهى أقل فئة في ضباط صف الرتب العسكرية الأمريكية ويكون نفس درجة الرقيب حيث يتحمل المسؤولية في القيام بتدريب العديد من الجنود في الجيش والذين يكونوا تحت أمره ومسئوليته، وكذلك يتحمل كافة المسؤولية في شكل جنوده ومظهرهم ونظافتهم الشخصية، حيث يحصل الجنود على ترقية في الجيش تصل إلى رتبة عريف عندما يقضي فترة تبلغ 26 شهرا خدمة بالجيش.
  • الرقيب: رتبة الرقيب SGT وهي من أكثر من الرتب تأثيراً على الرتب الأقل منه، فتكون هذه الرتبة بمثابة الرتبة الأعلى، فالرقيب هو الشخص المسؤول عن نظافة ومظهر الجنود الشخصي والمسؤول عن تدريبهم، فأثناء وجود الرقيب بخدمته يكون هو المسؤول عن الموقع ونشاط كافة أفراد وحدته في أي وقت، وفي العادة يكون قائد فرقة (Squad) تتكون من 4-10 أفراد، وللوصول إلى رتبة الرقيب تقام هناك مسابقة تبين درجة اللياقة البدنية والمهارات التي اكتسبها الشخص أثناء خدمته بالجيش، وللمشاركة بهذه المسابقة يجب أن يقضي 36 شهراً في الخدمة داخل الجيش، وأن يكون حاصل على الثانوية العامة على الأقل.
  • رقيب الأركان: رقيب الأركان وهو مثل رتبة الرقيب في الخدمات والمسؤولية، وفي الواقع لا تتغير العديد من الخدمات التي على الشخص القيام بها عندما يتم ترقيته من رتبة رقيب إلى رتبة رقيب أركان، فغالباً ما يصبح رقيب الأركان قائد يعرف بفريق إطلاق النار أو الفرقة (Squad).
  • كبار ضباط الصف: يشار غالباً إلى الرتب من فئة الرقيب الأول فأعلى باسم كبار ضباط الصف، وهم يتحملون مستويات أكبر من المسؤولية ما سبقهم، كما انهم ينالون مستويات أعلى من الاحترام والتقدير بين العامة، وعلى الرغم من وجود ثلاثة مستويات بالنسبة للرتب من هذه الفئة، إلا أنه في الحقيقة يوجد ستة رتب ضمن (Noncommissioned Officer)، وخمسة رتب ضمن (Warrant Officer).
  • رقيب أول: الرقيب “بلاتون” وهو أول رتبة في فئة كبار ضباط الصف في الرتب العسكرية الأمريكية، حيث يتمتع في العموم بخبرة عسكرية عالية يحتاج الحصول عليها ما بين 15 و 18 سنة بالخدمة في الجيش، وتكون مهمته الاساسية تتمثل في أن يستخدم هذه الخبرة التي اكتسبها  في اتخاذ قرارات صحيحة وأكثر دقة وتكون في مصلحة الجيش الأمريكي وجنوده بالدرجة الاولى، واعتماداً على مستوى خبرته يتم تحديد موقع رقيب أول، الرقيب “بلاتون” وهو مستشار لرئيس الفصيلة ويقوم بعدة مهام رئيسية تتمثل في تدريب الجنود والحفاظ عليهم، حيث يتولى القيادة في حال عدم وجود رئيس الفصيلة.
  • رقيب أساسي: كما هو معروف فان هذه الرتبة تعتبر فئة أعلى من رتبة رقيب أول، حيث تشمل عدة مهام والتي يتحملها وترتبط بقيادة الكتيبة، والرقيب الأساسي كما هو معروف لا يكون مسؤولا عن كل الخدمات القيادية للرقيب الأول E-8 حيث يكون أكبر من رتبة الرقيب “بلاتون” والرقيب الأساسي معاً، ولكن يتوقع منه أن يكون قادر على القيام ببعض المهمات وذلك مثل المستوى الاحترافي.
  • سيرجينت ماجور: حيث يرمز إلى سيرجنت ماجور في الرتب العسكرية الأمريكية بالرمز SGM، ومهارته وخبرته تماثل مهارة وخبرة الرتبة الأعلى منه، أي أن المسؤوليات مثل بعضها البعض، ولكن الفرق يكون في مقام السلطة.
  • قائد رقيب أول: قائد سيرجنت ماجور هم الأفراد المتميزين الذين يكون اختيارهم من قبل الإدارة العليا، فلا يحصل أي شخص عادي على هذه الرتبة، وهي من ثاني الرتب العليا في فئة ضباط الصف كما هو معروف، حيث توجد هناك رتبة أعلى منها تعرف باسم سيرجنت ماجور بالجيش الأمريكي.
  • سيرجنت ميجور: رتبة سيرجنت ميجور في الجيش هي من أعلى الرتب في ضباط الصف على الإطلاق، وهي من أعلى الرتب للأعضاء المجندين حيث يعمل الأعضاء الذين يحملون هذا اللقب او هذه الرتبة على القيام بأكبر مستوى من الانضباط  داخل الجيش.
  • مساعد Warrant Officer: المساعدين هم أفراد ذوٌو كفاءة عالية من الجانب الفني والتكتيكي، حيث يعتبرون حلقة الوصل بين الجنود والقائد، وتنقسم هذه الرتبة إلى خمس رتب وهي: (مساعد أول WO1 ،ومساعد ثاني CW2، ومساعد ثالث CW3، ومساعد رابع CW4، ومساعد خامس CW5، وتعتبر هذه الرتبة هي الأعلى بينهم).

رٌتب الضباط في الجيش العسكري الأمريكي

هناك عدد من  الرتب كم ضباط الجيش الامريكي والتي يتم إدراجها تحت هذه الفئة، وهي كالتالي:

  • ملازم ثاني: وهو ضابط في الجيش الأمريكي وهدفه ان يخدم الأفراد الذين يحملون هذه الرتبة كقادة وهذه الفصيلة تتكون من 15-50 جندي، كما تصل خدمة الملازم الثاني في الجيش ما بين عام او عامين، ثم ينتقل إلى الأعلى منها وتشمل الفصيلة التي يخدم بها الملازم الثاني منصب قيادتها خمسة من كبار ضباط الصف (E-6 أو E-7)، وأربعة من قادة الفرق (E-5 وE-6)، وعدد معين يتم تغييره من صغار ضباط الصف (E-4 أو E-5)، أما الجزء الاكبر من الفصيلة فهم جنود من ( E-1 إلى E-4)، وتتمثل مهام قائد الفصيلة ملازم ثاني في إقامة التدريبات والإشراف على تنفيذها.
  • ملازم أول: وهو ضابط في الجيش الأمريكي، حيث يقوم بنفس مهام الملازم الثاني، فيقوم الملازم الأول إما قائد لفصيلة مكونة من 15-50 شخص أو كرئيس أركان.
  • رتبة نقيب: يتم الترقية إلى رتبة نقيب من خلال وزير الجيش بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي العادة يقاد النقيب بما يعرف بالـ “كومباني” وهي أعداد مكونة من حوالي 150 جندي أي من 3-5 فصائل، النقيب هو القيادة العليا في الكومباني حيث يعد هو المسؤول المباشر إذا لم ينجح جنوده في المهمة الموكلة اليهم.

رتب الضباط العليا الميدانيين في الجيش الأمريكي

وتشمل هذه الفئة ثلاثة رتب تم تصنيفها كالاتي وهي:

  • الرائد ويكون عمله في الجيش الأمريكي ضابط أركان لأعداد من الجنود مثل الكتيبة وهي مكونة من (800 إلى 5000 جندي)، كما يعمل ضابط عمليات (S-3) حيث انه يتحمل مسؤولية تنفيذ المهام الموكلة لجنوده.
  • المقدم وتمنح أيضاً هذه الرتبة من قبل وزير الجيش الأمريكي، حيث يعمل المقدم في الجيش كقائد للكتائب مكون من حوالي ( 800 جندي) يتم تقسيمهم إلى 4-6 كومبانيس، وغالباً وفي بعض الأحيان قد يعمل قائد أركان على مستوى اللواء وأخرى على مستوى رتبة أعلى من ذلك، والمقدم الذي يعمل كقائد كتيبة له السلطة بشكل نهائي في الكتيبة، ويتحمل جميع المسؤولية عن كل ما تقوم به هذه الكتيبة.
  • العقيد حيث يتم تعيين العقيد من خلال وزير الجيش الامريكي أيضاً، وتتمثل خدمته الأساسية قيادة اللواء حيث تصل إلى (5000 جندياً)، وعادة ما يكون رئيس أركان أو قائد في مجموعات أصغر من اللواء، وهذه الرتبة هي أعلى الرتب في فئة الضباط الميدانيين، ومن الصعب وصول اي شخص إليها.

رتب الضباط العاميون بالجيش الأمريكي

و تشمل هذه الفئة خمس رتب عسكرية مصنفة كالتالي وهي:

  • العميد: يتم يعين العميد “الجنرال” في الجيش الأمريكي عن طريق رئيس الدولة وذلك من خلال التوصية من وزير الجيش، والضباط العامون هم من أفضل الخبراء القياديون والماهرين والفنيين ولا يعملون في فرع معين بالجيش، لذلك تم إطلاق هذا الاسم عليهم كما إنهم لهم قدرة على قيادة عدد من المنظمات التي تشتمل على عدة من الاختصاصات.
  • اللواء: وبعدها يحصل على الترقية إلى لواء من قبل رئيس الولايات المتحدة الامريكية بناء على التوصية من وزير الجيش الأمريكي، ويخدم اللواء كقائد لمجموعة يطلق عليها اسم Division وهي مكونة من 14 ألف عضو من الجيش.
  • فريق O-9: يعين ذلك الفريق من قبل رئيس الولايات الامريكية بتوصية من وزير الجيش الامريكي، وعادة يخدم هؤلاء الأشخاص في رتبة فريق بالجيش كـ قائد فيالق، حيث يقوم الفريق بقيادة فيلقاً مكون من مجموعتين وهم Division  أي 28 ألف من الجنود أو أكثر.
  • جنرال أو فريق أول O-10: تعتبر رتبة الجنرال هي أعلى الرتب العسكرية الأمريكية التي يمكن أن يحصل عليها الضابط في الجيش، ويمكن أن يخدم الجنرال كقائد أركان الجيش أو عضواً في هيئة الأركان المشتركة، ولا يتواجد أي فرد في الجيش حاصل على خبرة تقنية وتكتيكية وقدرة في القيادة أعلى من الجنرال، لذلك تعد الجنرالات هم أكثر الأشخاص الحاصلين على خبرة مطلقة في الجيش.
  • جنرال في الجيش: تعتبر رتبة جنرال في الجيش أعلى الرتب العسكرية الأمريكية للغاية لدرجة أن 9 أفراد فقط في جيش الولايات المتحدة الأمريكية استطاعوا الوصول إليها، حيث تمنح هذه الرتبة فقط للأفراد المؤهلين بدرجة عالية جداً الذين تميزوا عن غيرهم بشكل كبير في القيادة والتكتيكات والتقنيات العسكرية والاستراتيجية في الحروب، ويعتبرون أعلى الأشخاص بالجيش ويتولون قيادة أي وحدة فيه، كما يقرروا كافة مهامها حتى يقتربوا  إلى أكبر درجة من الهدف المحدد في الحرب، وهو القضاء على أعداء الدولة للحفاظ على مصلحتها وامنها، ومن الجدير بالذكر أنه لا يتواجد أي فرد يحمل رتبة جنرال في الجيش لا يزال على قيد الحياة.

في ختام هذا المقال ها نحن قدمنا لكم كافة المعلومات الشاملة عن الرتب العسكرية الأمريكية، كما فصلنا لكم ايضا عن رتب الضباط العاميون بالجيش الأمريكي وذكرنا ايضاً رتب الضباط العليا الميدانيين في الجيش الأمريكي كما تطرقنا إلى رتب الضباط في الجيش العسكري الأمريكي وبعض المعلومات الاخرى الهامة التى وضحناها لكم بشكل مفصل وسلس وواضح.