ما هو اعراب قصيدة القلب المتيم، وردت قصيدة القلب المتيم في منهاج الصف التاسع في اللغة العربية، وكان من بين أهداف الدرس حفظ القصيدة ومعرفة المعاني كذلك يُسأل الطالب عن ما هو اعراب قصيدة القلب المتيم. في حين يحب البعض اللغة العربية إلا أن هناك من يجد صعوبة كبيرة في دراسة النحو ومعرفة المعاني، كما يجد البعض صعوبة في التعرف على إعراب قصيدة كاملة دون أن يستعين بمعلميه في اللغة العربية، أو الاستعانة بمواقع مميزة تقدم المزيد من الشرح والإجابة على كثير من أسئلة الطلبة مثل موقع المنصة.

القلب المتيم

كان القلب المتيم عنوان واسم قصيدة للشاعر الجاهلي عنترة بن شداد العبسي، وهو أشهر فرسان العرب في الجاهلية وهو من شعراء الطبقة الأولى فأبوه سيد من سادة عبس من أهل نجد، كانت أمه زبيبة أمة حبشية. كما أنه مرهف الحس وفي شعره الرقة والعذوبة، طلب عنترة يد ابنة عمه عبلة وألح في الطلب فرفض أهلها لسواد لونه ورحلوا بها إلى أهل شيبان. فوقف وكله حزن وقلبه ملوع ومشتاق قائلاً:

يا طائر البان قد هيَّجتَ أحزاني

وزِدْتَنـــي طرَبـــاً يا طائــرَ البــــانِ

إن كنتَ تندب إلفاً قد فجعتَ بهِ

فقد شجاكَ الذي بِالبينِ أشجاني

زدني من النَّوح وأسعدني على حَزني

حتى تَرى عجباً من فَيْضِ أجفاني

وقِفْ لتَنْظُرَ ما بي لا تَكنْ عَجِلاً

واحذَرْ لِنَفْسِكَ من أَنْفاسِ نيراني

قصيدة القلب المتيم

أردف عنترة بن شداد في قصيدته القلب المتيم وهو القلب الذي استعبده الحب وذهب بعقله، واصفاً ما عاناه من آلام الفراق بعد رحيل عبلة عن الديار، وقد كانت هذه الفكرة الرئيسية في الدرس، وقد بث الشاعر أحزانه لطائر البان الذي هيج أشجانه، وقد غادرت محبوبته الديار رغماً عنها، فهي كما وصفها جارية تنهلُّ أدمعها على فراقها الديار والمحبوب.

وطرْ لعلك في أرض الحجازِ ترى

رَكْباً علـــى عَالِجٍ أوْ دون نَعْمـان

يسري بجارية تنهلُّ أدمعها

شوقــاً إلــى وطــن ناءٍ وجيـران

ناشدتُكَ الله يا طيرَ الحمامِ

إذا رأيتَ يوْماً حُمُولَ القوْمِ فانعاني

وقلْ طريحاً تركناهُ وقد فنيت

دُموعــُهُ وهــوَ يبكي بالدَّم القاني

اعراب قصيدة القلب المتيم

يتعرف الطالب على إعراب قصيدة القلب المتيم، ونقدم هنا إعراب الأبيات الأولى من القصيدة:

يا طائر البان قد هيجت أحزاني    وزدتني طربا يا طائر الباني.

يا: أداة نداء.

طائر: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

البان: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

قد: حرف تحقيق.

هيجت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.

أشجاني: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم،  وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

وزدتني: الواو حرف عطف، زدتني: زدت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع , والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ني: النون للوقاية حرف لا محل له من الإعراب والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

طرباً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

اعراب قصيدة القلب المتيم كامل

نترك الطالب مع الفيديو المرفق ليتمكن من خلاله من معرفة اعراب قصيدة القلب المتيم كامل، ويمكن للطالب كتابته كي يتسنى له حفظه بعد فهمه من خلال الفيديو:

عرفنا ما هو اعراب قصيدة القلب المتيم كامل من خلال الفيديو المرفق في المقال، وتعرفنا بالتفصيل على كلمات وأبيات القصيدة كاملة، كما تعرفنا على المناسبة التي قالها فيها الشاعر عنترة بن شداد العبسي.

شاهد أيضًا