الفرق بين البيانات والمعلومات، تعد البيانات والمعلومات جزءا لا يتجزأ من اي عمليات بحث، او محاولات لحل مشكلة ما، والامر غير مقتصر على العمليات التكنولوجية فقط، بل يعبر عن اي انظمة تقوم بها عمليات المعالجة لانتاج مخرجات جديدة من المدخلات، والخطأ المنتشر في الغالب بين الباحثين سواء طلاب او مختصين، يكمن في استخدام كلا المصطلحين للتعبير عن نفس المعنى، مع ان الكلمتين تختلفان عن بعضهما تماما، والان سنعرض لكم عن الفرق بين البيانات والمعلومات.

خصائص البيانات والمعلومات

في الآونة الاخيرة ظهر مصطلح جديد للبيانات الضخمة، والمقصود بها، هو أنها عبارة عن أصول معلوماتية كبيرة الحجم وسريعة ومتنوعة تتطلب أشكالًا مبتكرة وفعالة من حيث التكلفة لمعالجة المعلومات لتحسين الرؤية واتخاذ القرار، ومن أهم خصائص البيانات هم (السرعة والتنوع والحجم)، ومن الصعب تحديد المعلومات الجيدة ومدى جودتها، الا ان مدى ملاءمتها او عدمه يمكن تحديده، ومن اهم خصاصئص البيانات الاساسية هما:

  • الملائمة.
  • حسن التوقيت.
  • الاكتمال.
  • الدقة.
  • الكفاية.

ما هي أهم الفروقات بين المعلومات والبيانات

البيانات تختلف عن المعلومات، في انها تعتبر حقائق لكنها غير مكررة وغير منظمة، اما تتميز المعلومات في انها معالجة، ومنظمة، وذات معنى حقيقي، كما ان البيانات تكون عبارة عن وحدات فردية لاتحمل اي معنى محدد، وتحتوي على مواد خام للمعلومات، بينما يمكن المعلومات بان تمثل مجتمعا منطقيا، والبيانات والمعلومات من حيث التعريف ما يلي:

  1. البيانات: هي عبارة عن حقائق خام وغير منظمة، وانها عبارة عن تفاصيل قد تكون على شكل رموز، او نصوص، او ملاحظات، او ارقام، او عبارة عن وصف شئ ما، والبيانات ليس لها هدف محدد، وقد لاتكون ذات اهمية بحد ذاتها.
  2. المعلومات: هي عبارة عن بيانات منظمة وغير منظمة، والتي خضعت للمعالجة، وهي ذات اهمية وسياق محدد، كما انها مهمة واساسية لاتخاذ القرارات.

وفي ختام هذا المقال تم التعرف على الفرق بين البيانات والمعلومات، واهم الخصائص لكل منهم، وتعريفهما واهم الفروقات فيما بينهما.

شاهد أيضًا