هل زيادة ضربات القلب من اعراض الحمل وأسباب زيادة معدل ضربات القلب، عندما يتم الزواج بين اي شخصين فان اول ما ينتظرونه بعدها هو الحمل، ويبدا الزوجين بعد الايام والساعات لانتظار خبر الحمل المفرح الذي سيغير حياتهم للافضل وياتي لهم بطفل يملا البيت عليهم حبا وحنانا وبهجة، لذلك تحرص الامهات جيدا على الحفاظ على صحتهن اثناء فترة الحمل لتامين حياة صحية للجنين الذي يكبر بداخلهن، ويجب على المراة عندما تتوقع انها تمر بمرحلة الحمل ان تهرع الى الطبيب المختص وتبدا مواعيد المتابعة الدورية للحمل للاطمئنان على صحة الجنين وعلى صحتها، وانه ينمو بطريقة سليمة، وخصوصا اذا راودتها اي اعراض غريبة وغير طبيعية اثناء الحمل لا سمح الله .

هل خفقان القلب مؤشر لوجود الحمل

في الفترات الأولى من الحمل وقد تشعر المرأة الحامل بتغير في ضربات القلب لديها بشكل طبيعي ولكن ملحوظ، وفي الفترة من الإسبوع الثامن وحتى الإسبوع العاشر من الحمل تشعر السيدة الحامل بزيادة عدد ضربات القلب عن المعدل الطبيعي، وهو أمر طبيعي وشائع بين السيدات الحوامل، في مراحل الحمل الأولى تشعر السيدة بإنخفاض في ضغط الدم، وهو أيضا أمر طبيعي يحدث لمعظم السيدات الحوامل، وهو السبب في كون السيدات الحوامل في الغالب في الشهور الأولى يشعرون بالدوخة والإعياء، والإرهاق بصورة مستمرة، ولكن إذا تعرضت السيدة الحامل لحالة من إرتفاع ضغط الدم فهذه الحالة تشير لوجود مشاكل صحية لديها وهو أمر غير طبيعي يستدعي إستشارة الطبيب المختص.

هل خفقان القلب من علامات الحمل المبكر

  • في المراحل الأولى من الحمل تحدث العديد من التغيرات في جسد المرأة وفي حالتها النفسية والمزاجية، ويمكن توقع أي تغير يحدث في الجسم بسبب تأثير هرمون الحمل.
  • وبتأثير هرمون الحمل على جسم السيدة قد يؤدي إلى خفقان القلب وزيادة عدد ضرباته، ويعتبر هذا العرض من الأعراض الشائعة بين الحوامل في الشهور الأولى من الحمل وقد يمتد حتى الأسبوع العاشر.
  • وغالبا ما تشعر الحامل في الفترة الأولى انخفاض في ضغط الدم، وعادة ما يكون هذا هو السبب في شعور الحامل بالإعياء والدوخة والإرهاق بشكل مستمر حتى مع عدم بذل أي مجهود، وهذا أمر طبيعي للغاية ولا يستدعي القلق.
  • أما ما يثير القلق هو إصابة السيدة بارتفاع ضغط الدم وهو أمر غير طبيعي في الفترة الأولى من الحمل، فهذا ينم عن وجود مشكلة صحية تستدعي استشارة طبيب متخصص، وعمل الفحوصات اللازمة.

زيادة معدل ضربات القلب

في بداية فترة الحمل يحاول الجسم التكيف والتلاءم مع وضع الجنين محالة لاستقبالة ونتيجة لذلك فإن القلب يزيد من معدل نشاط  ويزداد معدل الضربات الخاصة بالقلب لكي يستطيع توفير الدم اللازم لغذاء الجنين وايضا الدم اللازم لجسم الأم لان الجنين يحتاج الى الدم الكافي لكي ينمو بصحة وسلامة، حيث عدد نبضات القل بالخاصه بالانسان العادي هي من 60 الي 100 دقة في الدقيقة الواحدة ،ولكن في حالة السيدات الحوامل يختلف الوضع ليصل الزيادة في النبضات حوالي 80 نبضة في الدقيقة، تتعرض السيدة الحامل إلى زيادة في معدل النبضات أكثر عندما تقوم بأي مجهود شاق، يجب أن نعلم أن معدل الدم الذي ينتقل إلي الرحم يساوي نصف الدم بالجسم لكي يمد الجنين بالتغذية اللازمة له.

أسباب زيادة معدل ضربات القلب

هناك الكثير من الأسباب التي تحصل للانسان وتعمل على زيادة معدل ضربات القلب له واليكم في هذة المقال هذة الأسباب ومنها ما يلي.

  •  قيام المرأة بالأنشطة والمجهود الزائد يسبب رفع معدل ضربات القلب لكي توفر الطاقة اللازمة للجسم.
  • في حالة زيادة دقات القلب يجب أن تقومي بالتحاليل والفحوصات حيث أن قد يكون سبب زيادة معدل الضربات بسبب نقص عنصر الماغنسيوم ولكن يمكن أن يتم تعويض هذا النقص من خلال تناول الأغذية المفيدة مثل المكسرات والخضروات الطازجة والفواكه.
  • يجب أن تبتعد الام الحامل عن تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافين مثل الشاي والقهوة وذلك لأنها تسبب من رفع معدل الضربات الخاصة بالقلب ويمكن استبدالها باي مشروبات مفيدة الصحية التي تستفيد منها هي والجنين.
  • تعرض الام للإصابة بعرض مرضي مثل ارتفاع درجه الحراره وغيرها من الأمراض التي تسبب زياده معدل ضربات القلب.
  • التدخين أيضا أحد أسباب ارتفاع معدل ضربات بشكل كبير .

أعراض زيادة معدل ضربات القلب

زيادة نبضات القلب للحامل أمر طبيعي ولكن يسبب للمرأة الحامل الكثير من الخوف والازعاج وتشعر الحامل بالدوخة الشديدة وصعوبة في التنفس وايضا صعوبة النوم لذا يجب أن تقوم المرأة أثناء الحمل بالمتابعة مع طبيب مختص إذا كانت تشعر بتعب أو زيادة المعدل بقدر يصعب تحمله حتى تطمئن على سلامتها وسلامة الجنين الخاص بها.

علاج زيادة ضربات القلب

يجب أن تلتزم الحامل بالتعليمات الصحية أثناء فترة الحمل وأن لا تقوم بأي مجهود قد يتعبها وأن تتناول كل الأغذية المفيدة والنافعة والصحية وابتعدي عن كل ما هو ضار وأن تقوم  بفحص مستمر ورسم للقلب للتأكد من سلامة حيث أن سلامتك من سلامة طفلك.

في ختام المقال الذي تحدثنا فيه عن زيادة نبضات القلب للحامل، حيث يتعتبر من الأمور الطبيعة والتي يجب على المرأة الحامل الالتزام وزيادة الاهتمام بنفسها والالتزام بالتعليمات الصحية ومراجعة الطبيب أول فأول لتجنب أي من المضاعفات الخطيرة التي من المحتمل أن تصيبها نتيجة الاهمال.

شاهد أيضًا