ماذا يعني ارتفاع درجة حرارة الجسم، نلاحظ أن جسم الإنسان يستجيب بسرعة للمؤثرات الخارجية، فسرعان ما يتصبب المرء عرقاً في الجو الحار بهدف تلطيف حرارة الجسم، كما نجد أن البرد ودرجات الحرارة المنخفضة تؤثر على لون الجلد وعلى حرارة الجسم خاصةً الأطراف. في حين يعي الإنسان هذا جيداً إلا أنه حين ترتفع درجة حرارة جسمه يتساءل ماذا يعني ارتفاع درجة حرارة الجسم وهل تستدعي الذهاب إلى المشفى أو أخذ أي نوع من أنواع الأدوية أو خافضات الحرارة.

درجة حرارة الجسم

نجد أن درجة حرارة الإنسان الطبيعية هي تقريباً 37 درجة مئوية، ويحافظ الجسم على درجة حرارته الطبيعية من خلال العرق وهي الإفرازات التي يفرزها الجلد والغدد العرقية في الجسم كي تلطف درجة حرارة الجسم. كما أن الإنسان الطبيعي ترتفع درجة حرارته بشكل طبيعي في حالات العدوى كوسيلة من الجسم للدفاع عن نفسه ضد الهجوم الميكروبي.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

يقصد بارتفاع درجة حرارة الجسم الحمى أو Fever التي تصيب المرء نتيجة ارتفاع درجة حرارته على ميزان الحرارة الطبي عن درجة حرارة الجسم الطبيعية، وتبقى درجة الحرارة مقبولة فوق 37 بنصف درجة، لكن لا بد  أن يعمل المرء على خفض حرارة الجسم بسرعة كي لا يؤثر على الدماغ سواء بحدوث نوبات عصبية وتشنجات خاصة في الأطفال، أو تلف في الدماغ في الكبار. بذلك يكون ارتفاع درجة الحرارة علامة على وجود التهابات تنتهي في يومين ما لم تصاحبها أعراض خطيرة.

ماذا يعني ارتفاع درجة حرارة الجسم؟ ارتفاع درجة حرارة الجسم هي وسيلة دفاعية من الجسم ومن الجهاز المناعي فيه لمحاربة الأجسام الدخيلة التي تهاجمه مثل البكتيريا أو الفيروسات، فيعمل حينها جهازه المناعي على محاولة طردها من الجسم.

شاهد أيضًا