كم مدة اختبار القدرة المعرفية ومحتويات اختبار القدرة المعرفية، ان اختبار القدرة المعرفية الذي يقتم داخل مؤسسات المملكة العربية السعودية يهدف الى ترتيب المقاييس التي يتم على اساسها اختيار الموظفين واختبار كفائتهم، ويسعى الاختبار الى معرفة القدرات التي يملكها كل فرد، وقدرته على ادراك وفهم العلاقات بين الماديات والاحداث، ويكون اختبار القدرات المعرفية مقسم الى اربع فروع رئيسية وهي : القدرة اللفظية والقدرة الكمية، والقدرة الاستدلالية والقدرة المكانية، ومن الجدير بالذكر ان اختبار القدرة المعرفية لا يعتمد بتاتا على مواد يتم دراستها او على كتب منهجية، بل هو اختبار يقام على اسس الحصيلة الثقافية التي يمتلكها الفرد وكذلك على التجارب الحياتية التي خاضها هذا الشخص .

معلومات عامة عن اختبار القدرة المعرفية

اختبار القدرة المعرفية العامة هي جملة من الإمكانات والقدرات المعرفية التي يمتلكها الفرد لإدراك وفهم العلاقات بين الأشياء والأحداث، وكذلك إصدار الأحكام وتقييم المواقف الحياتية، يرى العلماء أن مثل هذه القدرات هي وسائل الفرد للتعلم واكتساب المعرفة واستخدامها في حل المشكلات والتحكم في البيئة التي يعيش فيها والتكيف مع الظروف والأحوال والشروط لتلك البيئة، وقد بينت نتائج الدراسات العلمية على مدى فترة طويلة من الزمن قدرة هذا النوع من الاختبارات على التنبؤ بمدى نجاح الموظف في أداء مهامه الوظيفية، بغض النظر عن طبيعة الوظيفة، حيث يقيس الاختبار عمليات معرفية وقدرات ذات طبيعة عمومية، لذلك سوف يستخدم هذا الاختبار مع غيره من المعايير والأدوات التي تستخدمها وزارة الخدمة المدنية لإجراء المفاضلات الوظيفية على وظائف السلم في نظام الخدمة المدنية في المملكة عدا الوظائف الصحية والتعليمية .

أهمية قياس القدرة المعرفية

يُطلب اختبار القدرة المعرفية من الجامعيين خريجي البكالوريوس والماجستير الذين تقدموا للوظائف الإدارية في الخدمة المدنية للرتبة السادسة والسابعة والثامنة، حيث يُطلب هذا الاختبار من قبل وزارة العدل والخدمة المدنية، وتأتي أهمية اختبار القدرة المعرفية من أنه يُعتبر وسيلة تعلم واكتساب للمعرفة الفردية لاستخدامها في حل المشكلات والكييف مع الظروف والأحوال البيئية التي يعيش فيها الفرد.

محتويات اختبار القدرة المعرفية

تم تحديد محاور اختبار القدرة المعرفية بناء على نظرية كارل هورن كاتل لتصنيف القدرات العقلية، حيث يحتوي الاختبار على المحاور التالية:

  • القدرة المكانية: والتي يتم من خلالها قياس القدرة على التكيف البصري من خلال الاستعانة بالأشكال الهندسية والصور واستخدامها في تطابق الأشياء، أيضاً هو القدرة على تصور الأشكال ثنائية الأبعاد والرسومات كونها أجسام ثلاثية الأبعاد.
  • القدرة الكمية: وهي القدرة على معالجة المعلومات المعطاة للفرد والتي تتثل بالمعلومات الكمية.
  • القدرة اللفظية: وهي تلك التي تُعنى بقياس قدرة الأفراد على الفهم الجيد لمعاني الكلمات والعلاقة بينها واستخدامها هي ومعانيها التي تتضمنها جملة أو فقرة معينة أو في نص مكتوب.
  • القدرة الاستدلالية: وهي تلك التي تقيس القدرة على التفكير المنطقي وذلك من خلال التطبيق السليم للقواعد الاستدلالية الاستقرائية والاستنباطية على المعلومات الرمزية المعنوية أو المجردة؛ حتى التوصل إلى استنتاجات منطقية.

الأوراق المطلوبة لتقديم اختبار القدرة المعرفية

عملت هيئة تقويم التعليم والتدريب على تحديد شروطاً للدخول إلى اختبار القدرة المعرفية، وطالبت بأن يكون مع المتقدم أوراق ثبوتية لاثبات وجوده في الاختبار والتي منها:

  • السعوديين: عليهم اصطحاب الأوراق التالية:
  1. الهوية الوطنية الأصلية.
  2. جواز السفر الأصلي.
  3. صورة عن سجل الأسرة.
  4. رخصة القيادة الأصلية.
  • للخليجيين: عليهم اصطحاب الأوراق التالية:
  1. الهوية الوطنية الأصلية.
  2. جواز السفر الأصلي.
  • الغير سعوديين: عليهم اصطحاب الأوراق التالية:
  1. وثيقة الإقامة الشخصية الأصلية.
  2. جواز السفر الشخصي الأصلي.
  3. صورة عن وثيقة الإقامة الشخصية.
  • المتقدم من خارج السعودية: عليهم اصطحاب الأوراق التالية:
  1. على المتقدم لاختبار القدرة المعرفية من خارج المملكة العربية السعودية اصطحاب جواز سفر مستقل إذا كانت صورته عليه قديمة.

جدول اختبار القدرة المعرفية

سيتم عقد اختبار القدرة المعرفية الجاري التسجيل له حتى انتهاء يوم 22/2/2021م  للذكور والإناث في الفترة من 27/3/2021م إلى 29/3/2021م، وسيكون الاختبار بحسب الجدول أدناه:

الفترةنوع الاختباراللغةالجنسفترة التسجيل المبكرفترة الاختبار
الثانيةورقيالعربيةالكلمن 28/12/2020

إلى 22/2/2021

من 27/3/2021

إلى 29/3/2021

مدة اختبار القدرة المعرفية

عملت هيئة تقويم التعليم والتدريب على عقد اختبار القدرة المعرفية والذي يقيس إدراك الخريج وقدرة ربطه للأحداث من حوله فيما بينها، حيث يتقدم لهذا الاختبار موظفي الخدمة المدنية المتقدمين للدرجة الوظيفية السادسة والسابعة والثامنة، وتكون مدة الاختبار 3ساعات متواصلة يسبقها ساعة قبل الاختبار حيث يتواجد المتقدم في قاعة الاختبار قبل وقت الاختبار المحدد بساعة لتسليم الأوراق المطلوبة والتأكد من مطابقة الشروط والاستماع لتعليمات اللجنة المختبرة لهم، وتكون المدة الزمنية المتاحة للحذف أو التعديل للاختبارات الورقية مدة 72 ساعة ما قبل الاختبار، أما الاختبارات المحوسبة فتكون المدة المتاحة للحذف أو التعديل هي 48 ساعة ما قبل الاختبار.

نصائح حول تقديم اختبار القدرة المعرفية

نقدم لكم بعض النصائح والتعليمات حول اختبار القدرة المعرفية، والتي يجب الالتزام بها لتفادي التأخير عن الاختبار أو الوقوع في الأخطاء التي تكون بغنى عنها إن التزمت بالحضور باكراً إلى قاعة الاختبار في الموعد المحدد:

  • عليك متابعة موقع الهيئة الإلكتروني للاطلاع على المعلومات الخاصة بفقرات الاختبار، وموعد الاختبار.
  • التزم بالحضور في الوقت والمكان المحددان للاختبار، وعند الحضور للاختبار عليك التوجه إلى مسؤول لجنة الاستقبال لمراجعة المستندات والأوراق المطلوبة والتي تحملها بحسب ما طلبت لجنة الهيئة من المتقدمين، وذلك للتأكد من أن شروط الاختبار تنطبق عليك.
  • اجلس في المقعد المحدد لك.
  • سيقوم المختبرين بتوزيع كراسة الأسئلة عليك وهي عبارة عن استمارة تُقرأ عبر الماسح الضوئي؛ لذلك عليك المحافظة عليها.
  • قم بتعبئة الوجه الأول للاستمارة بحسب توجيهات المختبر والتي تشمل على بياناتك الشخصية، أما الوجه الثاني سيكون مخصص للإجابة.
  • إن كان لديك أي استفسار قم بسؤال المختبر قبل بدء الاختبار لتحصل على إجابة مناسبة لك.
  • ستكون أسئلة الاختبار جميعها اختيار من متعدد عليك الإجابة على ورقة الإجابة بالتظليل بجانب الإجابة الصحيحة بقلم الرصاص، ويمنع استخدام الحبر الجاف أو السائل على ورقة الإجابة، متمنين لكم التوفيق.
  • زمن الاختبار ثلاث ساعات وسيكون هناك ساعة أخرى ما بين دخولك للقاعة وبدء الاختبار.

يُعقد في المملكة العربية السعودية اختبار القدرة المعرفية في تاريخ 27/3/2021م لخريجي البكالوريوس والماجستير الملتحقين بوظائف الخدمة المدنية للدرجة الوظيفية السادسة والسابعة، والثامنة، الأمر الذي جعل المتقدمين للاختبار يتساءلون عن أسئلة تخص الاختبار والتي منها كم مدة اختبار القدرة المعرفية والتي تكون ثلاث ساعات متواصلة يتم تقديم الاختبار خلالها.

شاهد أيضًا