كم عدد المحميات في المملكة العربية السعودية واسماء المحميات الملكية، يوجد في الكرة الارضية مختلف التضاريس الجغرافية والتي تؤدي الى تنوع المناخ المتواجد على سطح الكرة الارضية، ونجد ان الدولة الواحدة تحتوي على عدد من هذه التضاريس المختلفة والتي تؤدي الى تنوع مناخها، ومن بين الدول التي تحتوي على عدد من التضاريس المتواجدة بها هي المملكة العربية السعودية والتي تحتوي على سهول وهضاب وجبال وبحر وخليج، وتنتشر هذه التضاريس الجغرافية في بقع مختلفة من انحاء المملكة العربية السعودية، وتوجد المحميات الطبيعية في اماكن متفرقة من المملكة العربية السعودية والتي تعتبر ملكية عامة للجميع، وتحتل اماكن شاسعة من المساحة الاجمالية للمملكة السعودية .

المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية

هي عبارة عن ملكية عامة، موزعة على مناطق متفرقة من المملكة العربية السعودية. والتي تحتل مساحات جغرافية واسعة من أراضي المملكة العربية السعودية. لهذا السبب قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بإصدار أوامر بإنشاء المحميات الطبيعية في المملكة، عام 2018. على الرغم من قلة أعداد الحيوانات النادرة، إلا أنه يوجد تنوع واختلاف في الثروات الطبيعية. التي ربما تكون عرضة للإنقراض بسبب قلة أعدادها. والسبب الرئيسي في ذلك هو الصيد الجائر في تلك المناطق. لذلك قامت المملكة بتعيينها كمحميات طبيعية. من أجل حماية الثروة البيئية من الإنقراض، والحفاظ على التنوع في الحياة الجيولوجية في تلك المناطق.

المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية

هناك عدد من المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية، التي تم إنشاءها من أجل الحفاظ على التنوع البيئي والجيولوجي، في الحياة البرية والبحرية في المملكة، من خلال حمايتها من الإنقراض، والعمل على زيادة وتكاثر هذه الأنواع من خلال حمايتها، بوضعها في المحميات الطبيعية، وكان مجلس الإدارة المسئول قد فرض قوانين على زيارة المحميات الطبيعية، وعلى كيفية التعامل مع هذه الثروات، وقد تم تصنيف المحميات الطبيعية في السعودية إلى قسمين، محميات طبيعية برية، ومحميات طبيعية بحرية.

المحميات الطبيعية البرية

  1. عروق بني معارض، 12787 كم مربع.
  2. الخنفة، ومساحتها 19339كم مربع.
  3. مجامع الهضب، تبلغ مساحتها2256.4 كم مربع.
  4. التيسية، ومساحتها 4272.2 كم مربع.
  5. سجايا وأم الرمث، بمساحة تبلغ 6528.2 كم مربع.
  6. محازة الصيد، مساحتها 2553 كم مربع.
  7. نفود العريق، مساحتها 2036.1 كم مربع.
  8. حرة الحرة، مساحتها 13775كم مربع
  9. الطبيق، تبلغ مساحتها 12105 كم مربع.
  10. ريدة، مساحتها 9.33 كم مربع.
  11. الوعول، تبلغ مساحتها 1840.8 كم مربع.
  12. محمية جبل شدا الأعلى، مساحتها 68.62 كم مربع.

المحميات الطبيعية البحرية

  1. أم القماري وهي عبارة عن مجموعة جزر. تقع في البحر الأحمر، بمساحة 4.03 كم مربع.
  2. جزر فرسان، وتبلغ مساحتها 5408 كم مربع.
  3. الجبيل للأحياء الفطرية، والتي تصل مساحتها إلى 2410.69 كم مربع.

المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية

قام  الملك سليمان بن عبد العزيز، بتحديد مجموعة من المحميات، حتى يستطيع الزوار السعوديين والمقيمين، من زيارة المحميات الطبيعية، والتعرف على الثروات البرية النادرة. لهذا السبب جعلها المجلس الإداري ملكية عامة. حيث أصدر الملك قراراً، برفع الأسوار والحواجز عن هذه المحميات. لكن رغم ذلك قام الملك، بفرض قوانين على زيارة المحميات، وقام بتصميم أنظمة مراقبة جوية وأرضية، حتى يمنع عمليات الصيد الجائر في تلك المناطق. وبذلك يضمن عدم الإضرار بالملكية العامة لهذه المناطق، وجاء هذا القرار في إطار المحافظة، على استمرار الأنواع النادرة، والحيوانات والطيور التي باتت مهددة بالإنقراض، ومن المحميات التي تم تعيينها ملكية، وتسميتها بالأسماء التالية:

  1. محمية الملك عبدالعزيز، وقد تضمنت محميتا التنهات، والخفس والمناطق الواقعة بالقرب منها، مساحتها 15700 كم مربع.
  2. تضم محمية الامام عبد العزيز بن محمد، محمية روضة خريم و المناطق المجاورة لها، وتبلغ مساحتها 11300 كم مربع.
  3. تتمثل محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز، في محميات الخنفة، والطبيق، وحرة الحرة، والمناطق الواقعة بينها وبجوارها، وتبلغ مساحتها 130.700 كم مربع.
  4. محميه الملك سعود بن عبد العزيز، تضم محمية الملك سعود بن عبد العزيز، محمية محازة الصيد، وتصل مساحتها إلى 2240 كم مربع.
  5. محميه الامام تركي بن عبد الله، محمية التيسية والمناطق المجاورة لها، تعتبر من المناطق التابعة لمحمية الإمام تركي، وتبلغ مساحتها 91500 كم مربع.
  6. تقع محمية الأمير محمد بن سلمان بين مشروع نيوم ومشروع البحر الأحمر والعلا. تمتلك مساحة كبيرة تبلغ 16000 كم مربع.
  7. أما محمية الملك خالد، فهي المحمية الواقعة في حديقة الثمامة، وتبلغ مساحتها 720 كم مربع.

كم عدد المحميات في السعودية

تحتل المحميات الطبيعية جزء كبير من المملكة العربية السعودية، بسبب مساحتها الواسعة الممتدة في أراضي المملكة. تمتاز هذه المحميات بتنوع الكائنات البرية النادرة. لذلك تم تحديد المحميات الطبيعية في السعودية، من أجل الحفاظ على التنوع الفطري للكائنات البرية والبحرية. لهذا السبب تم إنشاء مجموعة من المحميات الطبيعية في المملكة، والتي يبلغ عددها 15 خمسة عشر محمية طبيعية، منها 12 اثنى عشر محمية برية، وثلاث محميات بحرية. كما قام الملك سليمان بإنشاء سبعة محميات ملكية عام 2018، وقد عين الأمير محمد بن سلمان، رئيس المجلس الإداري لهذه لمحميات. وقام الملك سلمان بوضع أجهزة مراقبة جوية وأرضية، من أجل الحفاظ على الكائنات البرية الموجودة فيها.

محمية عروق بني معارض

تقع هذه المحمية شمال منطقة نجران في الربع الخالي، ومساحتها تقدر بحوالي 12 ألف كيلو متر مربع، وأهم ما تتميز به كثبانها الرملية وهى من أكبر الكثبان في العالم، وتضم المحمية مجموعة من الحيوانات الفطرية كالذئب العربي، الثعلب الرملي، القط البري، الرتل بالإضافة إلى بعض أنواع الطيور كالحباري والدفناش والرخمة المصرية واليمام الجبلي والقنابر ونسر الأذون وغراب البين، وبعض الزواحف كالضب والورل .

محمية جزر فرسان

تعد محمية جزر فرسان من أبرز المحميات في المملكة العربية السعودية وتتكون من 84 جزيرة في البحر الأحمر على بعد 40 كم من الشاطئ الجنوبي للمملكة، تتميز هذه المحمية بكونها تضم العديد من الطيور البحرية كالعقاب النساري، الباز القاتم، البجع الزهري، النورس الأبيض العينين والنحام، كما أنها موطن لأكبر قطيع من الغزلان في المملكة، أما المياه المحيطة بها فهي موطن لأنواع من الحيوانات البحرية مثل السلحفاة البحرية، الشفنين والأطوم .

بعد القرار الملكي الجديد، بضم مجموعة من المحميات الملكية، كثرت التساؤلات حول عدد المحميات الطبيعية، لذا تضمن مقالنا إجابة السؤال، كم عدد المحميات في المملكة العربية السعودية، حيث أصبح عدد المحميات في المملكة، 15 محمية طبيعية، وتم تصنيفها محميات طبيعية برية، يبلغ عددها 12، و3 ثلاث محميات طبيعية بحرية، بالإضافة إلى 7 محميات ملكية.

شاهد أيضًا