ماهو نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443 وأهم بنود نظام الضمان الاجتماعي، ان اهم عنصر في اي دولة في هذا العالم الكبير هو المواطن الذي يقطن بين حدودها، فاذا راعت الدولة احتياجات المواطن ووفرت له حياة كريمة ولاطفاله، واتاحت اه ظروف الامن والامان كاملة فان ذلك يعود عليها بكل خير ورفعة، ويعمل هذا الامر على ازدهارها، والمملكة العربية السعودية تعي هذا الامر جيدا لذلك نجدها تقوم بكل ما يصب في مصلحة مواطنيها وتوفر لهم جميع الاجواء المريحة لعيش حياة كريمة داخل اسوارها، ومن ابرز الامور التي تعتني بها المملكة العربية السعودية هو الضمان الاجتماعي والذي تقوم بصرفه للاسر المحتاجة التي لا تمتلك مصدر دخل ولا تجد من يعيلها، فتسهم المملكة العربية السعودية بطرح الضمان الاجتماعي لمثل هذه الحالات .

نظام الضمان الاجتماعي

قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بإصدار مرسوم ملكي رقم م/45، في تاريخ 7/ 7 /1427هـ، وهو المرسوم المتعلق بـ نظام الضمان الاجتماعي، وهو الذي يهدف إلى مساعدة فئات معينة بالمملكة السعودية من المعاش التي تقدمه الحكومة إليهم، حيث تقوم الحكومة باستهداف فئات معينة داخل المملكة وهي محدودي الدخل، والفقراء بهدف الوصول بهم إلى حياة كريمة، ومساعدتهم على تحمل أعباء الحياة، وتسعى الحكومة السعودية باستمرار على تطبيق مبدأ العدالة الاجتماعية بين أبناء الوطن، ويقوم نظام الضمان الاجتماعي بمنح بعض الأشخاص داخل المملكة وهم الذين لا يستطيعون تلبية احتياجاتهم الأساسية بسبب قلة رواتبهم فتوفر لهم الحكومة راتب شهري يعتمد على عدة معايير وظوابط منها عدد أفراد الأسرة، ونسبة راتبهم الشهري المحدود.

ماهو نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443

عقد مجلس الشورى يوم الثلاثاء السابع عشر من نوفمبر لعام 2020/ الثاني من ربيع الآخر لعام 1442 جلسته الخاصة بتعديل بعض القرارات والتي كان من ضمنها الموافقة على نظام الضمان الاجتماعي الجديد وذلك بحضور الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، ورأى المجلس ضرورة تعديل نظام الضمان الاجتماعي بما يتوافق مع خطة التحول الوطنية بالمملكة، حيث أن النظام القديم يوجد به بعض النقاط التي تحتاج إلى معالجة فورية، ومنها المساعدات المقدمة من قبل الحكومة لا تصل إلى مستحقيها بشكل كبير، كذلك عدم مقدرة الحكومة السعودية على تقديم الإعانات الحكومية مع زيادة قدرتها الانفاقية في ظل نظام الضمان الاجتماعي القديم، لذلك كان ولابد من انعقاد مجلس الوزراء لمناقشة هذه الأمور والتي أفاضت إلى موافقة مجلس الشورى على نظام الضمان الاجتماعي 1442.

أهم بنود نظام الضمان الاجتماعي الجديد

حدد نظام الضمان الاجتماعي بعض البنود التي يجب الاطلاع عليها وهي كالتالي:

  • وضع عقوبات على العائل الذي يقوم بتقديم معلومات غير صحيحة عن عدد أفراد أسرته أو عن قيمة الدخل الإجمالي لأسرة لكي يحصل على الدعم وهو لا يستحقه بتاتاً، حيث تصل عقوبة الذين يتقاضون راتب الضمان الاجتماعي وهو لا يستحقه أو الذين لا ينفقون الراتب على مستحقيه إلى السجن عام كامل.
  • تقديم برامج تأهيلية للمستفيدين لكي يصبحوا من الأفراد المنتجة، والتي تعتمد على نفسها في المجتمع، ويتحقق ذلك بالتكامل بين برنامج حافز البحث عن عمل ومعاش الضمان الاجتماعي.
  • وضع النظام الجديد الطرق التي تساعد من خلالها يتم مساعدة المستفيدين في الأزمات والكوارث التي يمكن أن تتعرض لها المملكة، مثل جائحة كورونا أو التعرض إلى كارثة بيئة، ويضمن النظام الجديد توفير الحكومة المتطلبات المهمة والتي تساعد على حماية المستفيدين من أضرار هذه الكوارث.
  • إذا كان العائل غير مؤهل أو بسبب عجز ما مثل تعرضه لمرض يجعل غير قادر على التصرف في المعاش، فنا يمكن لأفراد الأسرة اختيار أحدهم ممن يجدوا فيه الأهلية ليكون العائل لهم.
  • أن يتم تنظيم الحد الأدنى لمعاش الأسرة وذلك بما يتوافق مع أهداف الدولة في القضاء على ظاهرة الفقر.
  • قام النظام الاجتماعي الجديد بتحديد شروط وضوابط الحصول على المعاش، وكذلك الأوراق والمستندات اللازمة في عملية التقديم للحصول على المعاش.
  • يتيح النظام الجديد تقديم المعاش لكل أسرة إذا كان للعائل أكثر من أسرة، حيث تستحق كل أسرة منهم معاشًا مستقلًا.

حالات وقف المعاش نظام الضمان الاجتماعي 2022

من قرارات النظام الاجتماعي الجديد المهمة وقف صرف المعاش للذين يقومون بتقديم بيانات غير صحيحة للمستفيدين في النظام، أو في حالة التأخر لمدة 30 يومًا من تاريخ الإبلاغ عن التحديث، كذلك يتم وقف صرف المعاش للعائل الذي لا يلتزم بخطة تأهيل الوزارة، وكذلك في حالة كان العائل قادراً على العمل ولم يقدم طلب الالتحاق بأحد الوظائف المناسبة له، أو في حالة تم تقديم عروض توظيفها عليه وقام برفضها، كذلك يتوقف صرف المعاش على الذين يقيمون في دور الإيواء أو العلاج، وفي حالة تنازل العائل عن المعاش، وفي حالة وفاة العائل.

عقوبات نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443

كذلك نظم قانون الضمان الجديد عقوبات عدم إنفاق الدعم على المستحقين، أو الحصول المستفيد من البرنامج على مال المعاش بدون وجه حق، وقد وضع النظام العقوبات التي تتراوح ما بين الغرامة والسجن وإلزام المستفيد برد المال، والعقوبات المفروضة كالآتي:

  • غرامة لا تزيد عن 5000 ريال، أو السجن مدة لا تزيد عن3 أشهر، أو تطبيق العقوبتين معًا إذا لم يقم العائل بإنفاق المعاش على المستحقين له.
  • غرامة لا تزيد عن 10000 ريال سعودي أو السجن مدة لا تزيد عن السنة أو تطبيق العقوبتين معاً لكل من يحصل على مال الضمان الاجتماعي دون وجه حق.
  • إذا كانت الأفعال السابقة للمستفيد جريمة أخرى يتم معاقبته عليها في نظام آخر فيتم تطبيق العقوبة الأشد.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي الجديد

حددت المملكة العربية السعودية الفئات المستفيدة من نظام التأمين الاجتماعي وهي كالتالي:

  • العاجزون عن العمل.
  • من بلغ سن الشيخوخة.
  • النساء اللواتي ليس لهن عائل.
  • الأسرة السعودية غير المعولة.
  • اليتامى.
  • مجهولو الأبوين الذين تجاوزت أعمارهم الـ18.
  • النساء المهجورات.
  • ذوي الإعاقة .
  • النساء الأرامل.
  • أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي.
  • المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي.

ويشترط أن يستوفي المستفيد معايير امتلاك واستخدام الأموال التي تحددها اللائحة التنفيذية للنظام، ويجب أن تنطبق كافة المعايير على المتقدم المتعلقة بعدة جوانب مثل الصحة، والتعليم،والتأهيل وغيرها، كذلك يجب على الفئات المذكور السابقة أن لا تكون مستفيدة من برامج تكافلية أخرى، كذلك يحق لمجلس الوزراء السعودي إضافة فئات أخرى وفق ما تقتضيه الحاجة.

الفئات المستفيدة من راتب الضمان الاجتماعي

سنقوم بذكر الفئات المستفيدة من راتب الضمان الاجتماعي، حيث وضعت وزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية بعض اللوائح والقوانين للفئات التي تحصل على رواتب الضمان الاجتماعي والتي تكمن في الآتي:

  • الشخص الذي بلغ سن الشيخوخة وغير قادر على العمل.
  • الأسرة التي ليس لديها عائل مثل أسرة المطلقة أو الأرملة أو المرأة المعلقة، أسرة الشخص المفقود، الأسرة التي تم هجرها، أسرة مدمن المخدرات.
  • المرأة التي ليس لديها عائل مثل المرأة المطلقة، المرأة الأرملة، المرأة المعلقة، زوجة المفقود، زوجة مدمن المخدرات.
  • المعاق الذي لا يقدر على العمل.
  • في المملكة العربية السعودية يتم صرف راتب ضمان اجتماعي للأيتام أيضًا ومنهم الشخص يتيم الأب، الشخص مجهول الأبوين، سواء كان هذا الشخص ذكر أم أنثى.

موارد الضمان الاجتماعي

تقوم المملكة العربية السعودية بدفع المعاش للأصحاب الدخل المحدود، والفقراء وغيرهم من الفئات التي حددتها الحكومة، وتجني المملكة مواردها المالية التي تدفعها لمستحقيها من أموال الزكاة، من خزينة الدولة، من الصدقات والتبرعات والهبات، ومن عوائد الاستثمار، ويتم توزيع هذه الأموال لمستحقيها وفق معايير وضوابط محددة.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال، والذي من خلاله استوفينا كافة المعلومات المتعلقة بـ ماهو نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442، وهو النظام الذي تم تعديله مؤخراً من قبل مجلس الشورى برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والذي نص على مجموعة من التغييرات على النظام، ووضع بنود جديدة تتعلق بالمستفيدين من نظام الضمان الاجتماعي 1442.

شاهد أيضًا