هل يجوز لبس الاحرام المطاط ،ان هذا السؤال يعد واحدا من الاسئلة الدينية المهمة، اذ ان هذا التساؤل يطرح بشكل كبير من قبل الاشخاص المقبلين على الحج او العمرة، وكذلك ايضا من بعض الطلبة، لانه من الضروري ان يكون المعتمر او الحاج على علم بالاجابة عن هذا السؤال، فمن المعلوم ان لبس الاحرام لا يجب ان يكون مخيطا، ولكن ما هو الحال لو كان فيه قطعة من المطاط؟ هذا ما سوف نتعرف على اجابته خلال السطور القادمة، ولهذا سوف يكون موضوع حديثنا خلال هذه المقالة متمحورا حول الاجابة عن هذا السؤال الديني وهو هل يجوز لبس الاحرام المطاط.

حكم الاحرام في ازرار فيه مطاط يمسك الجسم

يتسائل احد الاشخاص انه يوجد بعض من ملابس الاحرام الان اصبح فيها ازارا من المطاط لكي يمسك الخصر، ةانه يريد ان يعرف الجواب او الحكم في ذلك، اما عن الحكم الذي تحدث به الشيخ يوسف الشبيلي فقد تحدث بان هذا الموضوع اختلف فيه العلماء، وراى انه من المرجح انه لا حرج في ذلك، وانه يجوز ان يتم لبسه، وانه لا يعتبر من المخيط، وذلك لان المخيط يتم تفصيله على هيئة الجسم وتقاطيعه، ولذلك فان الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن ما يلبسه المحرم قال بانه لا يلبس السراويل ولا البرانس ولا الثياب، وبهذا استنتج ان المخيط من الثياب هو الذي يفصل الجسم، وفيما يتعلق بالازار فانه لا يوجد فرق بان يكون الازار محيطا بالجسم بربطه او بوضع حزام او مطاط.

هل يجوز لبس الاحرام المطاط

اجاب الدكتور خالد المشيقح عن هذا السؤال بان محظورات الاحرام من المخيط تقسم لثلاث اقسام وهي كالاتي:

  • القسم الاول: وهو ما نص عليه الشارع كالخفاف، والسراويل، والقمصان، والعمائم، وهذا لا يجوز ومحرم.
  • القسم الثاني: الاشياء التي بمعنى الاشياء التي ذكرت بالاعلى، وهذا مثل الطاقية، والمشلح، والكلط، والفنيلة، والغترة، ونحوها، والشريعة هنا لا تفرق بين المتماثلات، ولذلك فهي محرمة ايضا.
  • القسم الثالث: الاشياء المتردد فيها ان كانت هل هي مما نص عليه الشارع، او انها تدخل ضمن ما نص عليه الشارع، وهذا كالازار الذي يوجد في وسطه قطعة من المطاط، وهذا ان شاء الله جائز ولا باس فيه.

وبهذا نصل بكم الى ختام هذه المقالة لهذا اليوم، قدمنا لكم من خلالها الاجابة على عدد من الاسئلة الدينية المهمة، وان هذه الاسئلة تتمحور حول حكم الاحرام في ازار فيه مطاط يمسك الجسم، وكذلك ايضا الاجابة عن واحد من التساؤلات المهمة وهو هل يجوز لبس الاحرام المطاط.

شاهد أيضًا