لماذا تعد الرياح من عوامل التعرية، تعرض سطح الأرض عبر العصور الى تغييرات كبيرة غيرت من شكلها الخارجي، ويرجح العلماء سبب ذلك إلى عوامل التعرية المختلفة التي تؤثر بشكل كبير، ويعد درس التعرية ضمن منهج العلوم للصف الخامس الابتدائي، والذي تساءل فيه الطلاب عن لماذا تعد الرياح من عوامل التعرية، وفي مقالنا سنتعرف على مفهوم التعرية وعوامل التعرية ونجيب على التساؤل المطروح.

 مفهوم التعرية

التعرية هي تلك العملية التي تحدث على سطح الارض ويتم خلالها ازالة جزيئات التربة والصخور المفتتة المتواجدة على سطح القشرة الأرضية وانتقالها من مكانها، والتي تتسبب فيها قوة تدفق المياه أو سرعة الرياح وشدتها، وكذلك النشاط الديناميكي الإنساني والحيواني والنباتي.

العوامل المؤثرة في معدلات التعرية

تتأثر التعرية بعدة عوامل التي من شأنها أن تزيد من سرعة معدل التعرية أو تبطئها، وتتمثل العوامل المؤثرة في معدلات التعرية في التالي:

  • المناخ: يعد المناخ من أكثر العوامل التي تؤثر في عملية التعرية، مثل الرياح والأمطار وذوبان الثلوج….
  • الغطاء النباتي: ترابط جذور النباتات مع بعضها تحت السطح تعمل على تماسك التربة، ويسمح بنفاذية مياه الأمطار، فيحد من عملية التعرية.
  • التضاريس: اختلاف التضاريس على سطح الأرض وتباين أشكالها وخصائصها، تؤثر في عملية التعرية فنلاحظ أن بعض الصخور الرسوبية تكون أكثر عرضة للتآكل من غيرها، وكذلك السهول الترابية الفيضية تكون عرضة للتآكل بسرعة عند ارتفاع المد البحري أو حدوث الفيضانات.
  • النشاط التكتوني: بحيث تعيد تشكيل تضاريس الأرض على المدى البعيد.

لماذا تعد الرياح من عوامل التعرية

تعد الرياح من عوامل التعرية الأساسية، لأنها تساهم في نقل فتات الصخور المذابة وجزيئات التربة من مكان الى آخر.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على مفهوم علمي جديد ألا وهو التعرية وتحدثنا عن العوامل المؤثرة في التعرية، وأجبنا على تساؤل لماذا تعد الرياح من عوامل التعرية.

شاهد أيضًا