تكتب العبارة س × س × س × س × ص × ص على صورة ٤س × ٢ص ؟ هذا السؤال المهم في مادة رياضيات ثاني متوسط في الفصل الأول من المنهج السعودي. وهو سؤال ذو أهمية كبيرة يتناول المعادلات الرياضية والعبارات، فهذه معادلة بها مجهولين وهي من الدرجة الأولى. ولحلها يجب أن نرجع لخصائص الأعداد والمعادلات؛ في هذا المقال نتناول وضع الحل الأنسب للسؤال: تكتب العبارة س × س × س × س × ص × ص على صورة ٤س × ٢ص.

تكتب العبارة س × س × س × س × ص × ص على صورة ٤س × ٢ص

تكتب العبارة س × س × س × س × ص × ص على صورة ٤س × ٢ص ؟ عند كتابة أي معادلة رياضية فعلينا الانتباه للعملية بين المتغيرات الموجودة. لدينا هنا متغيرين هما س وص، والعملية بين جميع الحدود عملية ضرب لا جمع، نبحث الآن عن خصائص المعادلات وما يحدث للمتغيرات المتشابهة عند تكرار ضربها. فالمتغير س ضرب ببعضه في هذه المعادلة أربع مرات، بينما ص ضرب مرتين.

تكتب العبارة س × س × س × س × ص × ص على صورة ٤س × ٢ص صح أم خطأ

تكتب العبارة س × س × س × س × ص × ص على صورة ٤س × ٢ص صح أم خطأ؟ عند حل هذه المعادلة فإننا نجمع المتغيرات المتشابهة معاً. والمتغير س كررت أربع من المرات، بينما المتغير ص كررت مرتين، وبالتالي يكون حلها كالتالي:

  • نجمع أسس المتغيرات المتشابهة فتصبح س ^4، وتصبح ص ^2.
  • وبالتالي يكون حل السؤال: تكتب العبارة س × س × س × س × ص × ص على صورة ٤س × ٢ص صح أم خطأ؟ هي خطأ.

وصلنا معكم لنهاية هذا المقال الذي تحدثنا خلاله عن إجابة السؤال تكتب العبارة س × س × س × س × ص × ص على صورة ٤س × ٢ص صح أم خطأ.

شاهد أيضًا