هل يوجد مقابر لغير المسلمين في السعودية وكيف كان يتم التعامل مع جثث غير المسلمين فيها، الموت حق على كل روح موجودة على وجه الكوكب، سواء كانت انسان او حيوان او حتى نبات، وعلمنا ديننا الاسلامي ان اكرام الميت دفنه، ةيتم ذلك بطريقة شرعية وخطوات قد ذكرها لنا الشرع الاسلامي من خلال مصادر التشريع الرئيسية، ولكن هنالك طرق اخرى يتبعها غير المسلمين في الدفن، فمثلا تثوم بعض الديانات بحرق جثث الموتى ورش الرماد الخاص بهم ووضع البقية في فخار وتوضع في خزانات مخصصة للموتى، وهنالك من يقوم بتحنيطهم، والى غير ذلك من الطرق المختلفة لدفن الموتى، وكانت المملكة العربية السعودية ترفض دفن غير الموتى باراضيها ويتم نقل جثمانهم الى بلدانهم .

كيف كان يتم التعامل مع جثث غير المسلمين في السعودية

ما قبل العام 2012م كان يتم التعامل مع جثث الغير مسلمين من العمالة الوافدة في السعودية بشكل صارم. حيث كان يتم ترحيل الجثث إلى خارج السعودية ويُرفض دفنها في السعودية. وكان يلزم لترحيل جثث غير المسلمين من الطوائف الأخرى إجراءات صارمة منها:

  • تسديد رسوم التحنيط والتابوت خصص لها مبلغ 3000 ريال سعود، إضافة إلى رسوم شحن تختلف بحسب وزن المتوفى.
  • احضار خطاب من الجهات الأمنية لتسليمه إلى ذويه.
  • احضار موافقة من السفارة وهوية المتوفى، وشهادة الوفاة.
  • تسديد مبلغ قدره ثلاثة آلاف ريال سعودي رسوم تحنيط، والتابوت.

السلطات السعودية تسمح بإنشاء مقبرة لدفن غير المسلمين

كان للانتقادات اللاذعة التي تعرضت لها المملكة العربية السعودية بسبب ترحيلها لجثث غير المسلمين من أراضيها ليتم دفنهم خارج المملكة أنها قامت ببادرة إنسانية أولى من نوعها في المملكة لدفن الغير مسلمين في مقبرة خاصة بهم. وقد تم إصدار قرار إنشاء أول مقبرة لغير المسلمين في السعودية في العام 2012م، وذلك بتخصيص أرض لبناء المقبرة. ولم يأت هذا القرار محض صدفة ولكنه جاء مستنداً إلى فتوى شرعية من رجال الدين في المملكة. ويُذكر بأن عملية ترحيل الموتي من غير المسلمين كانت تتم في السابق بطريقة قاسية حيث كان يستلزم ذلك استمارة ترحيل، وموافقة رسمية من الجهات المعنية، علاوة على ذلك موافقة السفارة.

مقبرة النصارى (الخواجات) في السعودية

تقع مقبرة الخواجات في مدينة جدة، في طريق الملك فهد، غرب المملكة العربية السعودية، ويعود تاريخ هذه المقبرة إلى العام 1520 ميلادي. وقد تم في العهد العثماني دفن جثث لجنود بريطانيين، وبرتغاليين في هذه المقبرة، وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية. ويذكر بأنه تم دفن جثث الجنود أنذاك في السعودية بسبب صعوبة نقل جثث الموتى عن طريق البحر.

مقبرة الرياض لغير المسلمين

بعد الانتقادات التي تعرضت لها السلطات في السعودية بسبب ترحيلها لجثث غير المسلمين إلى خارج المملكة، عملت على تخصيص أرض في الرياض لجعلها مقبرة لغير المسلمين. ويتم دفن جثة الغير مسلم في مقابر الرياض في حال عدم التمكن من ترحيله إلى خارج المملكة. حيث يتم استكمال إجراءات الدفن الخاصة بالموتى من ثم دفن الجثة في المقبرة المخصصة لهم.

الهجوم على مقبرة الخواجات لغير المسلمين في جدة

في يوم الأربعاء الموافق 11نوفمبر من العام 2020م والذي يصادف الذكرى السنوية للهدنة التي عملت على إنهاء الحرب العالمية الثانية عام 1918م، وأثناء احتفال قنصليات الدول الأجنبية في السعودية والتي من بينها بلجيكا وفرنسا في مقبرة الخواجات بهذه المناسبة تم استهداف المقبرة من قبل مخربين بعبوة ناسفة، وقد أفادت حكومة إمارة مكة بإصابة أحد الموظفين في القنصلية اليونانية ورجل أمن سعودي بإصابات طفيفة، مما جعل الأمن السعودي حينها يفرض طوقاً أمنياً للتحقيق في هذا الحادث.

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، مقطع فيديو يرصد بناء قبر مسيحي غريب في محافظة الدوادمي التابعة لمنطقة الرياض، وقد أظهر الفيديو الذي وثقه أحد المواطنين السعوديين بكاميرا جواله، بناء القبر المسيحي في قرية الشعراء، وسط قبور المسلمين، وهو ما أثار الجدل، وعلق المواطن السعودي على القبر، بقوله: “القبر هذا هو اللي موجود بزبرقته وزخرفته.. الظاهر إنه مسيحي.. قالوا إنه مسيحي هنا قبور ثانية”، واستعرض المواطن السعودي في مقطع الفيديو بناء قبور المسلمين المعروفة بـ”اللحود”، إلا أن قبرًا مسيحيًا مزخرفًا ومزينًا توسطهم وهو ما أثار الجدل.

تتوافد للسعودية سنوياً عمالة يقيمون فيها لأجل العمل من مختلف الجنسيات والطوائف الدينية، الأمر الذي جعل سؤالاً يتكرر بين العمالة الوافدين من غير المسلمين هل يوجد مقابر لغير المسلمين في السعودية، نعم فقد خصصت السلطات السعودية في العام 2012م أرضاً في الرياض ليتم دفن غير المسلمين فيها، بالإضافة إلى مقبرة الخواجات في جدة.

شاهد أيضًا