الاجابة علي سؤال حدثني عن نفسك، تجري الكثير من المؤسسات سواء الحكومية ام غير الحكومية والشركات الخاصة الكثير من المقابلات الشخصية فعندما تعلن عن وظيفة شاغرة في أحدى اقسامها يتردد عليهم الكثير من الموظفين لكن هم يعنون أشخاص محددة وذلك وفق قدراتهم وكفائتهم فحتى يوظفون أشخاص أكفاء يجرون مقابلة شخصية لهؤلاء الذين قدموا طلب الوظيفة، فالكمعتاد من الاسئلة التي يسألونها للمتقدم هو حدثني عن نفسك، فالبعض يرى انه سؤال سهل ولكن البعض يرون انه  سؤال مهم ويجب اعداد نفسهم جيداً لهذا السؤال فيبحثون من خلال متصفح قوقل على كيفية الاجابة عن سؤال حدثني عن نفسك، فنحن في مقالنا سنقدم لكم كل ما يخص المقابلة الشخصية وكيفية الاجاب على حدثني عن نفسك.

تعريف المقابلة الشخصية

المقابلة الشخصية تعرف على أنها حوار بين الشخص الذي قدم طلب للشركة أو المؤسسة التي يريد أن يتوظف فيهم وبعض من الاشخاص ومنهم موظف التنمية البشرية، فيقومون بطرح أسئلة على المتقدم بغرض معرفة شخصيته واذا كان يمتلك المؤهلات التي تجعله شخصاً مناسباً لتلك الوظيفة التي أعلنوا عنها، فعندما يقوم موظف التنمية البشرية بطرح هذه الاسئلة يسألها ولا يقدم تفسيرات لها وذلك لمعرفة كيف سيجيب المتقدم عن هذا السؤال، فهذا ما جعل العديد من المتقدمين على الوظائف والمقابلات الشخصية يبحثون عن كيفية الاجابة عن اسئلة المقابلات الشخصية ومنها كيفية الاجابة علي سؤال حدثني عن نفسك.

نصائح قبل المقابلة الشخصية

اعداد النفس قبل المقابلة الشخصية هي شيء ضروري ومهم، فالشخص سوف يجلس امام لجنة يكون غرضها أن تختار الأمثل والاكثر كفاءة فلذلك يجب على الاشخاص التحضير جيداً للمقابلات الشخصية، واتباع النصائح قبل أن يجري هذه المقابلة، لتسير مقابلته سلسلة ويستطيع أن يحصل على الوظيفة التي تقدم لها، فالاشخاص المتقدمين يبحثون دائماً عن أسئلة للمقابلات الشخصية حتى يعدوا أنفسهم جيداً كيف يجيبوها بكل وضوح وثقة بالنفس وهذا ما يدفعهم للبحص عن كيفية الاجابة علي سؤال حدثني عن نفسك مع الاخذ بعين الاعتبار نصائح يجب اتباعها ومنها نصائح قبل المقابلة الشخصية والتي سنذكرها لكم بين السطور:

  1. الاستيقاظ مبكراً والحضور قبل موعد المقابلة بنصف ساعة أو اقل وذلك لاعطائك فرصة من الراحة وعدم الارتباك والاستفادة من اسئلة الاشخاص الذين قابلوا من قبلك ولتتهيأ للاجابة وحتى لا تشعر بالتوتر والخوف.
  2. الاستعداد الكافي للمقابلة الشخصية وذلك يسهل من حدة التوتر والخوف ويجعلك أكثر اطمئناناً وراحة نفسية لانك ستشعر بالرضا عن نفسك عندما تستعد للمقابلة الشخصية وستكون على ثقة بأنك قادر على الاجابة عن الاسئلة التي ستعرض عليها ومن الاجابة عن سؤال حدثني عن نفسك.
  3. الاهتمام بالمظهر الخارجي وذلك باختيار ملابس مناسبة للمقابلة شخصية، مع الحرص على لبس ملابس رسمية وتجنب لبس رياضي أو بالوان ملفتة، فاللباس سيعكس شخصيتك وتركز عليه لجنة المقابلات.
  4. استخدام كلمات لائقة وحسنة ومناسبة للموقف الذي أنت فيه، فعند المقابلة الشخصية يجب عليك تجنب الكلام البذيء وكون شخص حكيم واجذبهم بألفاظك التي تدل على حسن خلقك وكفائتك.
  5. التكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية وهذا الذي دفع الاشخاص للتركيز على كيفية الاجابة على سؤال حدثني عن نفسك، الحديث عن النفس يجب أن يكون واضح وأن يتكلم عن نفسه بكل ثقة ولا يكون متردد ويبرز أهم نقاط قوته ويتجنب الحديث عن نقاط ضعفه ويكون شخص صادق وحريص بتجنب الحديث عن معلومات شخصية غير مفيدة في المقابلة لان ذلك سيؤثر عليه اذا تحدث عن حياته الشخصية أو الاجتماعية في المقابلة لان ما يهمهم فقط هي معلومات مهنية تخص الوظيفة الشاغرة التي أعلنوا عنها.

أسئلة المقابلات الشخصية

تحضر لجنة المقابلات الشخصية الكثير من الاسئلة للمقبلين على وظيفة ما ويكون لها أهداف عدة، أسئلة المقابلة الشخصية تكون في نظر البعض سهلة لكن لا يعلمون أن لكل سؤال مغزى وهدف كما ذكرنا، فهذا ما دفعنا في مقالنا أن نقدم لكم مجموعة من أسئلة المقابلات الشخصية لتحضروا نفسكم للمقابلات بشكل جيد وتكونوا أنتم أصحاب حظ وتنالوا هذه الوظيفة فمن الأسئلة المتكررة ودائماً تأتي في المقابلات الشخصية هي كالآتي:

  • حدثني عن نفسك: تعد من أهم الاسئلة التي تعرض على المتقدم للوظيفة، فهذا السؤال ليست ببسيط كما يعتقد الكثير، على الرغم من أن الشخص يضع كل بياناته ومؤهلاته وانجازاته في ملف السيرة الذاتية الا أن لجنة المقابلات الشخصية تطلب منه أن يتحدث عن نفسه، بغرض معرفة شخصيته وان كان له القدرة على ادارة هذه الوظيفة ويمتلك من الاماكانيات التي تجعله يتأهل لها ويتميز فيها عن غيره، فسنتحدث في السطور القادمة عن كيفية الاجابة على سؤال حدثني عن نفسك بشكل مفصل.
  • لماذا ترغب في هذه الوظيفة: يعتبر هذا السؤال من الاسئلة الجدية في المقابلة فلذلك يعد فرصة للمتقدم أن يعرض ما يمتلك من مؤهلات وخبرات وضرب أمثلة واقعية تدل على مهارته وحنكته وتزويدهم بكل ما يحمل من شهادات وسنوات خبرة تجعله شخصاً مناسباً لهذه  الوظيفة ويجب عليهم اظهار أنه شخص ملتزم وراغب أن يحصل على هذه الوظيفة وانه يسعى لها، مع تجنب الحديث عن المبلغ الذي سيقبضه من هذه الوظيفة، ويتجنب قول أنه يريد الوظيفة من أجل الحصول على المال.
  • لماذا ينبغي علينا توظيفك أنت بالتحديد: ل يختلف هذا السؤال كثيراً عن السؤال السابق ولكن هنا يجب أن تتعمق أكثر حول الحديث عن مؤهلاتك التي جعلتك متميزاً عن غيرك وأنك الأنسب لهذه الوظيفة.
  • لماذا تركت وظيفتك السابقة: اذا كنت تعمل في شركة قبل ذلك وقدمت استقالتك، وطلبوا منك الحديث عن سبب تركك لوظيفتك السابقة يجب أن تستخدم كلمات لائقة ولا تذم الشركة التي كنت تعمل فيها ولا زملائك ومديرك، لان لو تحدثت عنهم بشكل سيء سيجعلهم يأخذون عنك فكرة سيئة بل جاوب على هذا السؤال أنك تطمح بوظيفة أكثر تناسباً لي وأفضل من التي كانت بالسابق.
  • ماهي معايير تقيمك للنجاح: في هذا السؤال يجب عليك الاجابة بشكل حكيم وواضح، وتركز على كيفية الاجابة عليه، فتحدث بكل ثقة أن معاييرك للنجاح هو انجازي في هذه الشركة وتحقيق نجاحات وخبرات ولا تأتي بسيرة الراتب وكم تتقاضى، لأن هذا على الفور سيجعلهم يأخذون فكرة أنك شخص غير منجز تطمع في الوظيفة فقط للحصول على المال.
  • تكلم عن موقف او مشكلة واجهتها وكيف استطعت أن تحلها: عندما تتكلم عن موقف أو مشكلة واجهتها وكيف استطعت ان تحلها يجب عليك التفكير جيداً وتقديم الموقف بطريقة سهلة الفهم مع السرد الموجز وتحديد الوقت والزمان وعرض الحلول بطريقة سلسة، والابتعاد عن التفاخر بالنفس ومدح النفس بشكل مبالغ فيه، يجب أن يكون عندك مصداقية.
  • كيف تتعامل مع الضغط والتوتر الوظيفي: ستتعرض وانت في المقابلة الشخصية لهذا السؤال فعليك الاجاة بشكل ايجابي وعدم الشكوى واظهار الضعف، فمن الطبيعي أنك ستواجه ضغوطات، فلذلك عليك الاجابة بأنك ستكون مصمم على الانجاز وتحقيق الهدف، وأن الضغوطات ستكون محفز لي لأكون شخص ناجح في وظيفتي.
  • ماهي نقاط قوتك ونقاط ضعفك: عندما تقوم بذكر نقاط قوتك تحدث بكل وضوح ومصداقية ولا تبالغ عند الحديث عن نفسك، وقوم بذكر مثال توضح للجنة اهم نقاط قوتك وتجنب الحديث بشكل سلبي عن نقاط ضعفك وكون أكثر اتزاناً ولا تتشتت، فمثلا عن الحديث عن نقاط ضعفك سواء كنت خجولاً في الماضي ولا تقوم بعلاقات اجتماعية مع زملائك بالعمل تحدث بشكل ايجابي عن كيفية تخلصك من هذه النقطة وأنك قادر على التغيير للأفضل دوماً.
  • ماهي أهدافك المستقبلة: في هذا السؤال يجب عليك ان تتكلم ببراعة، لأن لجنة المقابلات عندما تقوم بسؤالك هذا السؤال أو السؤال بصيغة أخرى ( أين ترى نفسك بعد خمس سنوات من الآن؟) الهدف منه هو معرفة قدرتك على التخطيط للمستقبل وطموحاتك التي تسعى أن تحققها، فلذلك ركز في الاجابة على السؤال ان تكون مهتم في الوظيفة التي تريد أن تلتحق فيها، وترى نفسك شخص تقوم بارتقاء هذه المؤسسة وتحقق فيها نجاحات.

كيفية الاجابة علي سؤال حدثني عن نفسك

البعض من المتقدمين للوظائف يفشلون بالاجابة عن سؤال حدثني عن نفسك، لأن بنظرهم أنه سؤال بسيط، لكنه ليست بهذه البساطة، فكيفة الاجابة على سؤال حدثني عن نفسك يتطلب الكثير من الدقة والتركيز والابداع في الاجابة، فلجنة المقابلات عندما تطرح هذا السؤال على المتقدمين للوظيفة تركز على كيفية أداء الشخص في الاجابة وليست الاجابة بحد ذاتها،فيركز على لغة الجسد وكيفية توزيع النظرات وع مدى تماسك الشخص وعدم توتره فالتوتر من الطبيعي يحدث لكن تكمن الشطارة في المقابلات بعدم اظهار هذا الخوف امام لجنة المقابلات، فحتى لا يتعرض الشخص المتقدم للوظيفة للخوف والتوتر سنجعله يستعد لها ويعرف كيفية الاجابة على سؤال حدثني عن نفسك وذلك من خلال مقالنا:

  • أول ما يبدأ به الشخص هو ذكر اسمه بالكامل أي رباعي.
  • ثم يبدأ بالحديث عن مؤهلاته الدراسية (بكالوريوس، دبلوم، ماجستير، دكتوراة).
  • يتكلم بعد ذلك عن سنوات خبرة او أماكن تتطوع فيها وكم المدة ومدى استفادته.
  • وأيضاً عند الحديث عن نفسه يذكر ما يريد ان يحقق من أهداف وانجازات في المستقبل، ويجب ذكر صيغة الماضي والحاضر والمستقبل عن الحديث عن النفس في المقابلة.
  • يتكلم أيضاً عن دورات تدريبة أخذها بالسابق وزادت من خبراته.
  • يجب عليه ذكر نقاط القوة عنده واظهار مدى مهارته.
  • يتحدث عن هواياته كالقراءة والكتابة والرسم والسباحة وغيرها
  • يجب أن يكون الكلام عن نفسه من الناحية العملية والعلمية ويتجنب الحديث عن حياته الخاصة والاجتماعية.

وفي الختام نتمنى لكم الاستفادة فنحن قدمنا بشكل كافي وواضح عن كيفية الاجابة على سؤال حدثني عن نفسك والكثير من البنود التي تهمكم في المقابلات الشخصية ، فالحديث عن النفس يجب أن يكون فيه نوع من الثقة.