الاستعلام عن تغيير مهنة وافد برقم الاقامة وزارة العمل، هذه الخدمة تقدمها وزارة العمل و التنمية الاجتماعية عبر موقعها الالكتروني. وهذه الخدمة تخص الوافدين الذين يرغبون في تغيير المهنة التي يشغلونها إلى مهنة أخرى. لا يمكن لأي وافد أن يقوم بتغيير مهنته بشكل تلقائي، ومن الضروري أن يتم ابلاغ الجهات المختصة عن رغبة الوافد بتغيير المهنة في بطاقة إقامته حتى تكون إقامته على أراضي المملكة قانونية. عن طريق الخدمة التي توفرها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية يستطيع الوافد أو المنشأة التي يعمل بها أو رئيسة في العمل بالتقدم بطلب تغيير مهنة للوافد، ويستطيع الوافد أو رئيسه في العمل الاستعلام عن تغيير مهنة وافد برقم الاقامة وزارة العمل عبر موقعها الالكتروني.

العمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية

في سبعينيات القرن الماضي ومع ظهور النفط في المملكة العربية السعودية بدأت العمالة الأجنبية بالتوافد إلى المملكة العربية السعودية، وتشكل العمالة الوافدة ما يقارب اثنى عشر مليون وافد، وقد أصبحت المملكة الوجهة المفضلة للكثير من العمالة الأجنبية التي اشتغلت معظم الوظائف في القطاع الخاص بينما يتجه المواطن السعودي إلى العمل في المؤسسات الحكومية بحثاً عن الأمان الوظيفي، وزيادة الراتب حيث يبلغ الراتب الحكومي ثلاثة أضعاف راتب القطاع الخاص، علاوة علي أن ساعات العمل في القطاع الحكومي تكون أقل من نصف عدد ساعات العمل في القطاع الخاص.

وبسبب الحظر المفروض علي المملكة نتيجة انتشار فيروس كورونا، فقد اتخذت المملكة عدة قرارات تصب في مصلحة الوافدين العاملين في المملكة، ومن تلك القرارات تمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة للوافدين والتي لم يتم استغلالها مدة ثلاثة أشهر دون مقابل، كذلك قررت المملكة تمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة لجميع الوافدين خارج المملكة فترة الإغلاق لمدة ثلاث شهور دون مقابل، وكذلك قررت المملكة تمديد صلاحية الإقامة لكل الوافدين داخل المملكة القادمين بتأشيرة زيارة وانتهت صلاحية التأشيرة خلال فترة الإغلاق الكلي في المملكة. هذا إلى جانب إجراءات أخري سيتم العمل بها من شهر مارس 2021 لزيادة الجذب في سوق العمل السعودي، بعض تلك الإجراءات تتعلق بحرية تغيير الوظائف، والحق في مغادرة المملكة دون إذن صاحب العمل.

شروط تغيير مهنة وافد

هناك عدة شروط مطلوبة لإتمام عملية تغيير مهنة وافد، ويجب علي الوافد قبل الإقدام علي تغيير مهنته المسجلة في بطاقة الإقامة التأكد من استيفاء كافة الشروط، هذه الشروط هي:

  • أن تكون إقامة الوافد سارية المفعول.
  • لا يوجد مخالفات مرورية علي صاحب العمل.
  • أن يكون الوافد مسجل في مكتب العمل.
  • يجب أن تكون المهنة التي يرغب في التغيير إليها غير مخصصة للسعوديين فقط.
  • وكذلك أن تكون المهنة التي يرغب في التغيير إليها مدرجة من ضمن قوائم المهن المعتمدة لدي مكتب العمل.
  • لا يحق للوافد التقدم بطلب تغيير مهنة إلا بعد قضاء ثلاث شهور في المهنة الحالية.

الاستعلام عن تغيير مهنة وافد برقم الإقامة

وزارة العمل السعودية أتاحت للوافدين ورجال الأعمال وكذلك الشركات خدمة الاستعلام عن تغيير مهنة وافد برقم الإقامة، ويمكن تغيير مهنة وافد بطريقة سهلة وسريعة بشرط الالتزام بكافة الشروط المطلوبة لفعل ذلك، وأن تكون المهنة الحالية مثبتة في بطاقة الإقامة، وتكون خدمة الاستعلام عن تغيير مهنة وافد برقم الإقامة كالتالي:

  • الدخول إلي موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الإلكتروني من هــنـــا.
  • إدخال إسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • النقر علي “استعلامات”.
  • النقر علي “استعلامات الوافدين”.
  • إدخال رقم الإقامة في الخانة المخصصة لذلك.
  • النقر فوق “استعلام”.
  • سوف تظهر جميع التفاصيل والمعلومات الخاصة بتغيير مهنة وافد برقم الهوية.
  • يمكنك الآن اختيار المهنة التي ترغب في الانتقال إليها.
  • لاستكمال عملية التغيير، يجب تسديد الرسوم المقررة.
  • يحب الذهاب إلي الجوازات لكتابة المهنة الجديدة في بطاقة الإقامة وتجديد بطاقة الإقامة.

رسوم تغيير مهنة وافد

خدمة تغيير المهنة ليست مجانية، هناك رسوم يحب دفعها لإتمام عملية تغيير المهنة، وتصل رسوم تغيير مهنة وافد إلي ما يقارب الألف ريال سعودي، ويمكن تسديد الرسوم عبر:

  1. السداد عبر خدمة سداد الفواتير.
  2. القيام بالتسديد عبر دفع الرسوم نقدي.
  3. يمكن السداد أيضاً من خلال أي بنك سعودي.

وهنا يجب أن ننوه أن رسوم تغيير مهنة وافد تدفعها الشركة أو المؤسسة إن كانت تلك رغبتها بتغيير مهنة الوافد، أما إذا كان تغيير المهنة قرار شخصي للوافد فهو من يتحمل مسؤولية دفع رسوم تغيير المهنة.

الاستعلام عن تغيير مهنة وافد برقم الاقامة وزارة العمل تعرفنا عليه وعلى شروط تغيير المهنة. هذا وأطلقت المملكة العربية السعودية مؤخراً “مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية”، التي ترتكز علي مراعاة حقوق الجميع من عاملين وأصحاب عمل، وستدخل بنود المبادرة حيز التنفيذ الفعلي في منتصف شهر مارس من العام الحالي 2021، وهذه المبادرة هي واحدة من عدة إجراءات اتخذتها المملكة لتحسين ورفع جودة بيئة العمل في المملكة، كما أنها تسعي إلي خلق حالة من المرونة العالية وزيادة فعالية وتنافسية سوق العمل السعودي.