دعاء الانتهاء من المذاكرة مكتوب، للأدعية فضائل وأهمية كبيرة تنعكس على المسلم، حيث يلجأ المسلمين لله تعالى بالدعاء طلبا لرحمته، وطمعا بنعمه، وخوفا وخشية منه، فالله تعالى يقول في كتابه الكريم( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم، إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين)، ويلجئ الكثير من الطلاب في أوقات المذاكرة أو الاختبارات لترديد بعض الأدعية طلبا للتوفيق من الله تعالى، وسوف نتعرف في مقالتنا التالية على دعاء الانتهاء من المذاكرة مكتوب.

أهمية الدعاء

هناك أهمية كبيرة للدعاء في حياة الفرد، حيث تنعكس الأدعية على حياة الأشخاص بشكل إيجابي، ومن أهم الفضائل للدعاء:

  • الدعاء يعود المسلم على طاعة الله عز وجل واستجابة أوامره.
  • يسلم قلب المسلم المستمر بالدعاء من الكبر، فالله تعالى قال( إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين).
  • يعتبر الدعاء سببا لتفريج الأحزان والهموم وانشراح قلب المسلم.
  • الدعاء هو من أشكال العبادات التي يتعبد بها المسلم لربه.
  • يحب الله المسلم المستمر في الدعاء، فقد قال النبي محمد عليه الصلاة والسلام (سلوا الله من فضله، فإن الله يحب أن يسأل، وأفضل العبادة انتظار الفرج).
  • يعتبر الدعاء من أكرم الأشياء على الله، وجاء ما يثبت ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم: (ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء).
  • يدفع الدعاء غضب الله عز وجل عن العباد، حيث قال النبي محمد (من لم يسأل الله يغضب عليه).
  • يعتبر الدعاء شرف للنفس وطريق لعلو الهمة، فالمسلم يسلم كل أموره لله تعالى، ويلجئ له في كل أمره.
  • كل من يدعو الله تعالى بأدعية إيجابية يكون له نصيب من استجابة دعائه، فقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قوله: (ما من أحد يدعو بدعاء إلا آتاه الله ما سأل، أو كف عنه من السوء مثله، ما لم يدع بإثم، أو قطيعة رحم).

أدعية تقال قبل المذاكرة

  • لم يرد عن النبي محمد –صلى الله عليه وسلم- في سنته النبوية أحاديث معينة يمكن قولها في أوقات المذاكرة والاختبارات، إنما وردت بعضها من اجتهاد العلماء ومن الأدعية التي تقال قبل شروع الفرد في المذاكرة:
  • بعض الأدعية التي تقال قبل الشروع بالدراسة: اللهم اني أسألك فهم النبيين وحفظ الملائكة المقربين، ربي اجعل لساني عامراً بذكرك وقلبي مليئا بخشيتك، وسري بطاعتك، إنك ربي وأنت كل شيء قدير.
  • دعاء للقراءة والحفظ: يارب اني أستودعك ما سوف أقرأ، وما سأحفظ، وما تعلمته، فرده لي في وقت حاجتي له إنك ربي القادر على كل ي.
  • اللهم ارزقني نجاحاً في كل أموري، ونيلاً لجميع مقاصدي، وارزقني القمة في علمي.
    ربي افتح لي أبواب حكمتك، واغمرني برحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك يا ربي لا إله إلا أنت لا علم لنا إلا ما قد علمتنا، إنّك أنت العزيز العليم الحكيم.

أدعية لتسهيل الحفظ

  • اللهم ابعد عني كل البلاوي، يا عالِما بكل خفية، يا صارف عن عبادك كل بليّة، أغثني يا إلهي، أدعوك دعاء انسان اشتدت به فاقته، وقلت حيلته، اللهم ارحمنا وأغثنا، والطف بي في كل أموري ، اللهم انت الملاذ، اللهم أتوسل إليك بأسمائك الحسنى، أنت الفرد الصمد، أسألك باسمك العظيم أن تفرج عني ما أمسيت وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري غبار الخوف من أحد غيرك، ولا يشغلني الرجاء من أحد سواك، أجرني، ياربي، اللهم يا كاشف الغم والهم، ومفرج الكروب العظيمة، يا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، ربي أحاطت بي الذنوب من كل جهة، فلا أجد الرحمة من غيرك، فأمددنني بها.
  • اللهم اهدنا لما فيه خير، اهدني لما تحب و ترضى، اللهم هبني من العلوم ما أنتفع بها، ومن الأعمال ما يقربنا إليك، وهبني ثباتًا في الدين. اللهم وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا معرفة العلوم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر لي من خزائن رحمتك يا ربي.
  • يا ربي، يا من كشف الضُر عن أيوب، يا مُجيب دعوة المضطر إذا دعاك، ويا كاشف الغم عن المغمومين، أسألك أن تفرج همي، وتجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع الكاوي ومفرج الكرب.
  • ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي. اللهم أخرجنا من الظلمات، وأكرمنا ربي بنور الفهم، وافتح علي بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقي، وسهّل لي أبـواب فضلك، وانشر علي مـن خـزائن رحمتـك، يا ربي يا أرحم الرّاحمين. اللهم أسألك أن تيسير لي الامتحانات، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شيء تريده قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، وباسمك الأعظم وكلماتك، افتح عليّ فتوح العارفين.

الأدعية العامة للتوفيق

  • اللهمّ اجعل لي في عقلي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي قلبي نوراً، وفي بصري نوراً، وفى عظامي نوراً، ونوراً من خلفي، ونوراً من أمامي، ونوراً عن شمالي، ونوراً عن يميني، ونوراً من فوقي، ونوراً من تحتي، ربي زدني نوراً، واجعل لي نوراً.
  • اللهمّ الطف بي في تيسير كل أموري العسيرة، فإنّه ليس عليك يسير، فنسألك يا رب التيسير والمعافاة في دنياي وأخرتي. اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه لي عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين. اللهم إنّي أستودعك ما قد قرأت، وما قمت بحفظه، وما تعلمت، فردّه إليّ في أوقات حاجتي إليه، إنّك قدير على كلّ شيء، وحسبي الله ونعم الوكيل.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أن أزِلّ أو أن أُزَلّ، أو أن أكون ظالما، أو أجهل أو يجهل عليّ. يا لطيف بعبادك، الطف بِي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، ربي إني أنتظر فرجك، وانتظر لُطفك، فالطف بي، ربي ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا انت الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة. اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت سبحانك، فاكشف لي همي، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما قد يهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، ويا رافع شأن يوسف على أخوته، اغثني.
  • يا حي يا قيوم، يا واحد يا أحد، يا حي يا ربي، يا رحمن اغفر لي ذنوبي، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر ذنوبي التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم يا كريم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي يا الله الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي كل الذنوب التي تكشِف الغِطاء، ربي إني أسألك يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، أن ترحمني، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

وفي الختام، نكون قد زونادكم ببعض الأدعية التي تقال للتوفيق، ودعاء الانتهاء من المذاكرة مكتوب وأدعية لقبل المذاكرة.