مقالة قصيرة لمجلة تحذر الناس من خطر اعصار بحري قادم، يحدث في العالم الكثير من الكوارث الطبيعية المخيفة، فتقوم الأرصاد بتنبيه المواطنين في الأماكن التي من المحتمل حدوث كوارث بيئية فيها، وذلك ليأخذ السكان الاحتياطات اللازمة من أجل مواجهة الكوارث الطبيعية، والنجاة بحياتهم من المنطقة التي سوف يحدث بها الكوارث، ومن الكوارث الطبيعية الصعبة التي يخاف من حصولها الكثير من السكان القريبين من البحار، الأعاصير البحرية، والتي كثيرا ما تصيب المدن المجاورة للبحار التي يوجد بها أمواج بحرية قوية، خصوصا في حالة وجود رياح قوية وشديدة السرعة، وسنتعرف الآن على مقالة قصيرة لمجلة تحذر الناس من خطر اعصار بحري قادم.

مقالة قصيرة لمجلة تحذر الناس من خطر اعصار بحري قادم

دائما ما تعمد الأرصاد الجوية لترقب جميع المخاطر المناخية التي من الممكن أن تحدث على سطح الأرض، ومن بينها احتمالية حدوث الاعاصير البحرية في المناطق القريبة من السواحل، فالأعاصير البحرية تنتج بسبب وجود ضغط جوي منخفض مصحوبا برياح قوية جدا وباردة، مما يسبب حدوث إعصار في داخل البحار على شكل حلزوني، ويوجد العديد من الأعاصير البحرية التي دائما ما تصيب أماكن معينة بشكل كبير، مما تعمل على جرف وتدمير كل ما يعترض طريقها من بواخر وسفن وأشخاص ومدن ساحلية وغيرها.

وأكثر الأعاصير البحرية الخطيرة تحدث في سواحل القارتين الأمريكيتين، فسرعة هذه الأعاصير البحرية تزيد عن 40 ميل في الساعة الواحدة، مما تؤدي لكوارث مادية كبيرة سواء في المدن أو الممتلكات أو الأفراد وغيرها، كما كثيرا ما تسبب الأعاصير البحرية غرق السفن والبواخر وابتلاعها، لذلك تقوم الهيئة المتخصصة بالكوارث الطبيعية بمراقبة جميع الأمور التي من شانها تكوين الأعاصير البحرية، لتنبيه السكان والنجاة بحياتهم.

طرق مواجهة الأعاصير البحرية

يجب على جميع السكان الذين يسكنون في أماكن معرضة لخطر حدوث الأعاصير البحرية، أن يقوموا بالاستعداد بشكل مسبق للنجاة بأنفسهم من هذه الأعاصير الخطيرة، ويكون لهم خطة مسبقة لتقليل الكوارث التي من الممكن أن تحصل ومنها:

  • يجب أن تقوم كل عائلة بتسجيل كافة أرقام الطوارئ في البلاد، كما يجب أن تكون الأرقام قريبة من الأشخاص في كل وقت.
  • يجب ان يكون في الدول التي من الممكن أن تتعرض لمثل هذه الكوارث، ملاجئ لسكانها يستطيعوا الاحتماء بها في فترات الأعاصير كما يجب أن تكون الملاجئ قريبة من الأماكن السكانية المكتظة.
  • يجب على العائلات تجهيز المياه والمأكولات حال تنبيههم بإمكانية حدوث إعصار بحري، وتوفير معدات اسعافات أولية وطوارئ في المنزل تحسبا لحدوث الاصابات.
  • توفير أغراض شخصية وبطاريات وامدادات كهربائية، يمكن استخدامها في حالات قطع الكهرباء، فمن الطبيعي أن تؤثر الأعاصير البحرية على أسلاك الكهرباء.
  • يجب أن يحتوي كل منزل على طفايات حريق لاستخدامها في حالات الطوارئ.
  • وضع الأوراق والوثائق الرسمية المهمة في ملف وحفظه فيها، بحيث يتم اصطحابه بكل سريع وقت حدوث الاعصار البحري.
  • حفظ السيارات في المرآب والعمل على تغطيتها بإحكام، بالإضافة لضرورة ملء خزان الوقود في حالة الحاجة لمغادرة المنزل.
  • التحقق والتأكد دائما من التحديثات حول الأعاصير من خلال الانترنت أو التلفاز وغيره.

إرشادات عامة للإخلاء في حالات الكوارث البحرية

يجب على كل دولة من الدول التي يمكن أن تحدث فيها كوارث طبيعية أو أعاصير بحرية أن تعمل على تحديد بعض الارشادات، التي من شأنها تخفيف الكوارث التي من الممكن أن تحدث بعد حصول الأعاصير وغيرها، وتقليل الخسائر البشرية والمادية وغيرها لأقل حد ممكن، ومنها:

  • يجب أن يبقى السكان على خط اتصال لحالات الطوارئ يتم تفعيله من قبل الدولة.
  • توفير كافة المعدات الصحية والطبية للمواطنين في بيوتهم، بالإضافة لتوفير الأجهزة الذكية وأجهزة للشحن.
  • في حالة البقاء في المنازل، يجب على السكان إغلاق الغاز والأجهزة الكهربائية والمياه.
  • في حالة اضطرار الأشخاص للخروج من المنزل، يجب أن يلتزموا بالمرور في خطوط السير التي تحددها لجان الطوارئ في المنطقة، والتي تكون أأمن من غيرها من الطرق الأخرى، وبالتالي تبعد الأفراد عن المناطق التي من الممكن أن تعرقل سيرهم أو تجرف مركباتهم.
  • الاحتفاظ بكافة الأدوات التي يحتاجها الأشخاص في حالات الطوارئ في الأماكن التي يسهل الوصول إليها.
  • في حال إحساس الافراد بأن الإعصار قد هدئ، لا يجب عليهم المسارعة بالخروج لخارج المنزل، فكما يقال ما بعد الهدوء إلا العاصفة.
  • يجب على العائلة الابتعاد عن الأماكن التي يوجد بها زجاج ومواد خطرة في المنزل، مثل الأبواب والنوافذ وغيرها، وذلك لتجنب الإصابة بأي من الشظايا أو القطع التي تطاير من الاعصار.
  • يجب ان يحضر الأفراد أنفسهم لمغادرة المنزل في حالة صدور التعليمات من لجان الطوارئ، والخروج للاحتماء في الملاجئ الآمنة.

وفي ختام المقال، نكون قد زودناكم بمقالة قصيرة لمجلة تحذر الناس من خطر اعصار بحري قادم، كما وضحنا لكم بعض الإرشادات التي يجب اتباعها في حالة حدوث الأعاصير البحرية والكوارث الطبيعية.