طريقة رصد مخالفة الجوال 1443 وقيمة مخالفة استخدام الجوال في المملكة، نحن الان في زمن اصبح فيه جميع المعاملات تتم بواسطة الالكترونيات، والمطلوب من الدول ان تواكب هذا التطور وتعمل على تحديث اجنحتها ومؤسساتها المختلفة بمثل هذه الاجهزة التي تدعم التكنولوجيا، وان تقوم بتعميمها على مواطنيها، ومع استمرار وارتفاع حواجدث السيارات في جميع الدول وتعد الدول الخليجية من اكثر الدول التي تتم بها حوادث السيارات فان الحكومات قد اتخذت اجراءات عقابية ومخالفات مرورية في حق كل من يجاوز السرعة او امور السلامة الخاصة بالطرق، وايضا من اشد الامو خطورة اثناء القيادة هي استخدام الجوال او الهاتف الخلوي لانه يتسبب في تشتيت انتباه السائق وزيادة فرصة حدوث حوادث لا سمح الله .

  رصد مخالفة الجوال في المملكة

  • لقد تم تصميم وحدات على الطرقات تعمل على رصد أي مواطن يقوم بالإمساك بالهاتف المحمول أو التحدث به خلال القيادة، بالإضافة الى الغير ملتزم بربط حزام الأمان والقيام بتسجيل مخالفة عليه.
  • لقد قامت إدارة المرور بالإعلان عن وجود أجهزة باشر والتي يحملها رجل المرور بيديه، حيث تعمل على رصد مخالفات استعمال الجوال خلال القيادة أو مخالفة محاولة التظليل بالسيارة.
  • بعد قيام المملكة بتوقيع المخالفة التي قام بها المواطن، تقوم بإرسال رسالة الى المواطن صاحب السيارة الذي قام بالمخالفة، حيث تحتوي هذه الرسالة على البيانات المتعلقة بالمخالفة، وتصل الرسالة الى المواطن المُخالِف في مدة أقل من خمس دقائق بعد توقيعها.

أنواع المخالفات المرورية وتكلفة الغرامات

نظرا لأن سلامة المواطنين والمقيمين من أهم ما تسعى إليه المملكة، فقامت الهيئة المرورية بوضع مجموعة من الإرشادات والتوجيهات والإجراءات الوقائية لاجتناب وقوع أي إصابات أو حوادث في الطرق  بالإضافة إلى المحافظة على ممتلكات الغير، حيث قامت الإدارة العامة للمرور بالمملكة بوضع لائحة المخالفات المرورية بشكل دائم لتكون ظاهرة أمام جميع السائقين، وأيضاً قامت بتحديد أخطر أنواع المخالفات وهي كالتالي:

  • السرعة الزائدة هي من أخطر وأكثر المشاكل التي تنتج من خلالها المخالفات المرورية وهي من أبرز المخالفات التي لا تعطي الإدارة فيها أي عذر.
  • عدم مراعاة السائق بنوع الطريق وعدم الالتزام بالسرعة المسموحة له، لأن ذلك من أخطر الأسباب التي تؤدي إلى وقوع الحوادث الصعبة.
  • قطع السائق للإشارات الضوئية التي تنظم الحركة المرورية.
  • عدم التزم السائق بلوائح المرور والتي تطلقها إدارة المرور بشكل مستمر حفاظاً على الأرواح والتخفيف من إهدار الدماء على الطرق.

طريقة رصد مخالفات الجوال في المملكة

  • يعمل جهاز باشر المتخصص في رصد مخالفات الجوال بتدوين ثلاثة صور للسيارة التي قامت بالمخالفة، وذلك حتى يتم تسجيل المخالفة على صاحبها.
  • الصور التي تؤكد مخالفة التحدث بالجوال تكون عبارة عن صورة تكون مأخوذة بشكل قريب للوحة الخاصة بالسيارة، وصورة أخرى من بعيد توضح السيارة بشكل كامل، وصورة أخرى ثالثة توضح السيارة مع المكان المحيط الذي تمت فيه المخالفة.

رصد مخالفات التحدث في الجوال أثناء القيادة آلياً

لقد قامت إدارة الهيئة العامة للمرور بالإعلان عن تطبيق رصد مخالفات التحدث في الجوال ومسكه باليد خلال القيادة آلياً، كما وقامت الإدارة العامة للمرور بالتوضيح أن الأجهزة التي تقوم برصد مخالفة التحدث في الهاتف المحمول ومسكه باليد أثناء القيادة تختلف عن أجهزة ساهر التي تستعمل لرصد مخالفة السرعة، وأن هذه الأجهزة لا ينتج عنها فلاش عند قيامها برصد المخالفات مثل كاميرات ساهر التي تقوم برصد مخالفات السرعة.

قيمة مخالفة استخدام الجوال في المملكة

تبلغ قيمة المخالفة التي يتم تسجيلها على من يقوم باستعمال الهاتف المحمول خلال القيادة من 300 ريال سعودي وتصل الى 900 ريال سعودي في المرة الأولى للمخالفة، وعند قيام السائق بتكرار المخالفة أثناء 30 يوم بعد المخالفة الأولى يتم زيادة الغرامة على السائق المخالف الى قيمتها الأعلى، أو يتم إيقاف السائق القائم بالمخالفة لفترة 24 ساعة، أو يتم تنفيذ كلتا العقوبتين عليه.

مخالفة الجوال متى تنزل

لقد أثبتت مصادر ل “سبق” أن الفترة الزمنية لتحرير المخالفات عن طريق كاميرات الرصد الآلي لاستعمال الجوال خلال القيادة تصل الى 4 دقائق تقريباً بعد تسجيل المخالفة، بعدما كانت المدة المعتمدة في الماضي تصل الى 24 ساعة والتي كان يقوم رجل المرور بتسجيلها.

المواد القانونية الخاصة بمخالفة الجوال

  • يتم تطبيق مخالفة التحدث بالهاتف المحمول أثناء القيادة على كافة السيارات وعلى كافة السائقين دون استثناء لأي مخالف.
  • تم التعديل في بعض المواد التي تختص بمخالفة التحدث بالجوال أثناء القيادة، وذلك كما جاء في المادة 75 من قانون المرور والتي تنص على حرمان القائم بالمخالفة من بعض الخدمات العامة وذلك حتى يقوم بدفع قيمة المخالفة الواجبة عليه.

المادة 75 من قانون المرور السعودي والخاص بمخالفة الجوال

تنص المادة 75 من قانون المرور السعودي الذي يختص بمخالفة الجوال على بعض القوانين والأمور المهمة، وهي كالتالي:

  • تنص المادة 75 من قانون المرور السعودي على أن السائق المخالف يستطيع أن يقوم بالاعتراض على المخالفة ويقوم بذلك الاعتراض أمام المحكمة التي تختص بذلك، ويُشترط أن لا يكون مر أكثر من ثلاثون يوماً على مدة إبلاغه بالمخالفة.
  • اذا استطاع السائق القائم بالمخالفة أن يُقنع المحكمة بالعذر الذي قدمه، يمكن للمحكمة أن تُعيد النظر في اعتراض السائق المخالف، وقد تعمل على تعديل قيمة الغرامة الواجبة عليه.
  • يجب على السائق المخالف أن يقوم بدفع الغرامة التي تم تسجيلها عليه اذا مر ثلاثون يوم من بعد المخالفة دون أن يقوم بتقديم أي اعتراض للمحكمة، أو اذا قامت المحكمة المختصة بذلك برفض الاعتراض الذي قدمه.
  • في حال مر ستة شهور على ابلاغ السائق المخالف ولم يقم بدفع الغرامة المستحقة عليه، أو في حالة تراكم عليه مجموعة من الغرامات ولم يقم بتسديدها حتى وصلت الى عشرون ألف ريال سعودي وأكثر، فيتم في هذه الحالة منح المخالف فرصة من أجل دفع ما عليه من غرامات خلال ثلاثون يوم.
  •  في حال لم يقم السائق المخالف بدفع الغرامة الواجبة عليه بعد اعطاءه تلك الفرصة للدفع، فيتم تحويله الى المحكمة المختصة بذلك والتي تنظر في منع الخدمات العامة عنه، وذلك حتى يقوم بدفع قيمة المخالفات الواجبة عليه.
  • وبالتالي في تلك الحالة السابقة يُمنع السائق المخالف من اصدار جواز سفر خاص به أو تجديد جواز السفر المنتهي تاريخه، وذلك حتى تقوم المديرية العامة للجوازات بالتأكد من عدم فرض مخالفات مرورية واجبة على المتقدم بالطلب.

والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تناولنا فيه الحديث عن طريقة رصد مخالفة الجوال 1442، وذكرنا لكم قيمة مخالفة استخدام الجوال في المملكة العربية السعودية، والوقت الذي تنزل فيه المخالفة، كما تطرقنا الى الحديث عن المواد القانونية الخاصة بمخالفة الجوال، وما تنص عليه المادة 75 من قانون المرور الذي يختص بمخالفة الجوال، وننصحكم من أجل حياة وصحة أفضل والمحافظة على سلامتكم لا بد عليكم من تركيز انتباهكم في الطريق الذي أمامكم وترك جميع الأمور التي تُلهيكم عن الانتباه الى الطريق.

شاهد أيضًا