موعد دوام المستوصفات الحكومية 1442، بعد قيام الحكومة السعودية بفرض قرار حظر التجول الجزئي والكلي بسبب انتشار فايروس كورونا المستجد في شتى مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية، قامت المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بالتغيير في مواعيد عملها وذلك حتى تتلاءم مع مواعيد الحظر، ولقد أصبح العديد من المواطنين والمقيمين يستفسرون عن مواعيد الدوام الرسمية للمستوصفات الحكومية أثناء الحجر وشهر رمضان المبارك، ومن هذا المنطلق سوف نذكر لكم في موضوعنا هذا دوام المستوصفات الحكومية 1442.

دوام المستوصفات الحكومية في رمضان 1442

تعمل الهيئات والمؤسسات الحكومية على تغيير مواعيد العمل في رمضان، وذلك من أجل التخفيف عن الموظفين في أوقات الصيام، وتكون المواعيد في رمضان كالتالي:

  • لقد قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية بتقسيم نظام العمل في شهر رمضان المبارك بالمستوصفات الحكومية الى فترتان زمنيتان، حيث تبدأ الفترة الأولى قبل الإفطار، بينما تبدأ الفترة الثانية بعد الإفطار وبهذا ينتهي الدوام طيلة اليوم في منتصف الليل.
  • كما قامت وزارة الصحة في السعودية بتحديد أيام مواعيد العمل في المستوصفات الحكومية، والتي يكون بداية الدوام فيها من يوم الأحد حتى يوم الخميس.
  • قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية بتخصيص أيام الجمعة والسبت عطلة أسبوعية رسمية للموظفين العاملين في المستوصفات الحكومية.

أوقات العمل بالمستوصفات الحكومية في رمضان 142

لقد قامت وزارة الصحة بتحديد مواعيد ثابتة حتى يتم العمل فيها خلال شهر رمضان، والتي سوف يستمر العمل بها طيلة أيام شهر رمضان المبارك، وسترجع المواعيد كما كانت في السابق بعد انتهاء شهر رمضان الفضيل، وسنعرض عليكم هذه المواعيد التي سوف يتم العمل بها في رمضان، وهي كالتالي:

  • كما ذكرنا في السطور السابقة أن العمل في المستوصفات الحكومية سوف يُقسم الى فترتين، فترة قبل الإفطار وتكون نهارية وفترة بعد الإفطار وتكون ليلية أو مسائية.
  • تبدأ الفترة الأولى النهارية من الدوام في تمام الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً.
  • بينما تبدأ الفترة الثانية وتكون مسائية من بداية الساعة التاسعة مساءاً وتنتهي في تمام الساعة الثانية عشر صباحاً لقد قامت وزارة الصحة بمنع مراكز الطوارئ والاسعافات الأولية في المملكة العربية السعودية من الحصول على عطلة مثل غيرهم من الموظفين في وزارة الصحة، بل سوف يستمر عملهم على مدى أربع وعشرون ساعة في استقبال كافة الحالات المرضية الطارئة على مستوى دولة السعودية بأكملها.

مشاكل في تغيير فترة مواعيد المستوصفات بالنسبة للعاملين

بعد قيام وزارة الصحة السعودية بتغيير في فترة مواعيد المستوصفات وتقسيمها على فترتين لصالح المواطنين، لقد كان المتضرر من ذلك التغيير مجموعة من الممرضين والأطباء والعاملين في المستوصفات الحكومية، وقاموا بمناشدة وزير الصحة بأن يُعيد النظر في هذا القرار الذي يُعد استبداداً في حقهم وفي حق عوائلهم والنساء منهم بشكل خاص، وذلك لأنهن أكثر فئة متضررة من هذا القرار الذي تم اعتباره تدميراً لبيوتهن وقطع أرزاقهن، في ظروف عدم تقديم الدعم اللازم بشكل كبير من أجل القيام بعملهم على أكمل وجه، وتوظيف الفنيين والممرضين في كافة المستوصفات والمراكز للإعانة والمساعدة، من أجل أن يستفيد المواطنين بصورة كبيرة، بالإضافة الى أنه قام مجموعة من العاملين في المستوصفات الحكومية بالتأكيد على أن المراكز الصحية السعودية لها دور وقائي وليس علاجي، فهم يساهمون في الحماية من الأمراض، أما بالنسبة للعلاج فهو وظيفة ودور المستشفيات وليس المستوصفات.

كيفية حجز ميعاد في المستوصفات الحكومية ومراكز الرعاية الأولية

من أجل التسهيل على المواطنين والمقيمين وتخفيف المشاق على الموظفين في المستوصفات الحكومية ومراكز الرعاية الأولية في شهر رمضان المبارك، قامت وزارة الصحة بتقديم خدمة للمواطنين عن طريقها يستطيع المواطن أن يحجز موعد من أجل الكشف أو الفحص في أحد المستوصفات الحكومية، وذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات التالية:

  • إجراء مكالمة مع رقم الهاتف الذي يختص بوزارة الصحة وهو عبارة عن رقم موحد لجميع الخدمات المقدمة من وزارة الصحة، والقيام بطلب حجز موعد عن طريقه وهو 937.
  • الذهاب بشكل مباشر الى موقع وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عن طريق الضغط هـــــنـــــا، والقيام بتسجيل الدخول وحجز موعد عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الصحة.
  • يُمكن تنزيل برنامج خدمة موعد الذي أطلقته وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية من خلال موقعها الرسمي والذي تقدم فيه للمواطن إمكانية حجز موعد للكشف وتغيير الموعد أو الغاءه عن طريق هذا البرنامج، ومن تحميل البرنامج يتم الذهاب الى متجر جوجل بلاي عن طريق النقر هـــــنـــــا.
  • بعد القيام بتحميل البرنامج يتم تثبيته على الهاتف المحمول والذي يتناسب مع كافة مواصفات الهواتف النقالة، وبعدها يتم البدء في الاستخدام.
  • القيام بتسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور ثم يتم البدء في الاستخدام وتعيين الموعد الملائم بناء على المواعيد التي تعمل فيها المستوصفات الحكومية.
  • وأخيراً يمكن الذهاب الى مركز الخدمة والقيام بحجز موعد ومن ثم الرجوع مرة أخرى في الموعد الذي تم تحديده من أجل إجراء الكشف أو الفحص.

والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي كان بعنوان دوام المستوصفات الحكومية 1442، والذي تناولنا فيه الحديث عن دوام المستوصفات الحكومية في رمضان وأوقات العمل فيها خلال رمضان، كما وذكرنا المشاكل التي واجهت العاملين في تغيير فترة مواعيد المستوصفات، وختمنا مقالنا بكيفية حجز ميعاد في المستوصفات الحكومية ومراكز الرعاية الأولية التي يبحث عنها الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية.