النباتات اللاوعائية هي، تُعرّف النباتات اللاوعائية بأنها أحد أنواع النباتات التي لا تحتوي على أنسجة خاصة، ولكنها تمتلك خصائص تشبه في شكلها النبات، وتشمل الطحالب والحزازيات والنباتات الكبدية والنباتات الزهقرنية، وتنمو بالقرب من المسطحات المائية وشواطئ البحار كالطحالب، كما أنها تنمو أيضاً على سطح اليابسة، فكلها تعد من النباتات اللاوعائية، لنعرف أكتر عن النباتات اللاوعائية هي؟ تابعوا معنا.

أمثلة على النبتة اللاوعائية

هناك عدة أنواع مختلفة من النباتات اللاوعائية والتي تختلف كل منها من حيث شكلها وخصائصها وتنوع الأماكن التي تنمو فيها، لنذكر معاً أمثلة عن أنواع النبتة اللاوعائية وهي:

  • الطحالب: والتي عادةً تعد جميعها نباتات لاوعائية، ولكن البعض من الطحالب تمتلك أنسجة خاصة،  ومنها طحالب تطورت لتصبح ضمن النباتات الوعائية.
  • الحزازيات: تنمو الحزازيات في مناطق محدودة حول العالم، وعادةً ما تنمو بشكل كبير في التربة الفقيرة والمناطق ذات الرطوبة، كما أنها ممكن أن تنمو في المناطق القطبية شديدة البرودة، وتشتمل على إثنا عشر نوعاً من النباتات الحزازية وهي ما تسمى بالنباتات الحزازية.
  • النباتات الكبدية: وتنمو هذه النباتات على أخذ تشكيلة بنية صغيرة تشبه وريقات الشجر، وتحتوي على الثالوس الذي يعتبر الطور المشيجي الطاغي في تركيبتها، والذي يقوم بإنتاج أعضاء خاصة تحمي من خلالها الطور البوغي.
  • النباتات الزهقرنية: وتمتاز هذه النباتات بوجود هيكل شائك فيها، وتنتشر بكثرة على مساحات كبيرة من اليابسة، كما وتتواجد بكثرة على جوانب جذوع الأشجار.

ذكرنا من خلال مقالنا المقصود بالنباتات اللاوعائية، كما وعددنا أنواعها.

شاهد أيضًا